الوفد السياسي العربي في جنوب أفريقيا يلتقي وزير الأمن الداخلي ورئيسة البرلمان ورئيس لجنة الخارجيّة

-

الوفد السياسي العربي في جنوب أفريقيا يلتقي وزير الأمن الداخلي ورئيسة البرلمان ورئيس لجنة الخارجيّة
التقى الوفد السياسي العربي إلى جنوب أفريقيا في اليومين الأخيرين من زيارته وزير الأمن الداخلي السيد راني كاسلير، ورئيسة برلمان جنوب أفريقيا السيدة باليكا مابيتي، ورئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية ورئيس وأعضاء لجنة القانون، حيث قدّم الوفد عرضا شاملاً عن الأوضاع العامة للعرب في الداخل.

هذا وأكدت رئيسة البرلمان ورئيس لجنة الخارجية بـأنها المرة الأولى التي يلتقون بها بوفد فلسطيني سياسي من الداخل، وأنه خلال الزيارة المقبلة لبرلمانيي جنوب أفريقيا إلى البلاد، وإلى الضفة الغربية وقطاع غزة ستشترط على أن يلتقي الوفد مع البرلمانيين العرب ولجنة المتابعة ورؤساء مجالس محلية عرب للإطلاع من المصدر الأول على أوضاع العرب في الداخل.

وقال السيد شوقي خطيب إن "هذه الخطوة هي خطوة هامة في مرافعاتنا الدولية، وأن البرلمانيين الأجانب يتعاملون معنا كأقلية قومية ممثلة بهيئاتها السياسية القومية العليا وعلى رأسها لجنة المتابعة".

وأضاف خطيب أن هذا الوفد يؤكد من جديد على ضرورة تواصل دولي مع الهيئات الدولية في الخارج.

كما أتفق مع كاسلير ومؤسسة بحثية في جنوب أفريقيا على إرسال بعثة سياسية دورية مرة كل سنة يشارك فيها نشطاء سياسيون من الأحزاب العربية بهدف دراسة الإستراتيجيات السياسية التي اتبعت في النضال ضد الأبرتهايد وتوثيق العلاقات مع مؤسسات حقوق الإنسان ومؤسسات أكاديمية وأحزاب سياسية في جنوب أفريقيا.

وفي الجلسة مع لجنة القانون والعدل أكّدت اللجنة بخصوص صياغة الدستور الإسرائيلي أن الدساتير الديمقراطية لا تقوم على أساس فرض إرادة طرف واحد على طرف آخر، بل هي سيرورة تستند إلى اتفاق وتسوية مقبولة على الأطراف بمبدأ المساواة التامة والكاملة بين جميع المواطنين والسكان .

وفي نهاية الزيارة أقيمت مأدبة عشاء على شرف الوفد بمشاركة نائب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي وعدد من الوزراء وكبار المسئولين في البرلمان.

وفي تقييمه اللقاءات التي جرت هذا الأسبوع صرّح السيد شوقي خطيب "لقد دهشنا من الحماس الشديد الذي لقيناه من الجهات الرسمية للقائنا والاستماع لقضايانا ورغبتهم بالتعاون معنا والاستمرار بالتواصل السياسي بيننا وبين جنوب أفريقيا".

التعليقات