برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل ينظم محاضرة حول "المرأة الفلسطينية والاقتصاد السياسي الإسرائيلي"..

-

برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل ينظم محاضرة حول
ينظم برنامج الدراسات النسوية في "مدى الكرمل" محاضرة حول "المرأة الفلسطينية والاقتصاد السياسي الإسرائيلي" وذلك يوم الخميس 30.4.2009، الساعة الخامسة مساء في مركز مدى الكرمل في حيفا، تقدمها البروفيسور نهلة عبدو.

تجدر الإشارة إلى أن بروفيسور نهلة عبدو ناشطة نسويّة وأستاذة في علم الاجتماع في جامعة كارلتون في كندا، ولها العديد من المؤلفات حول النساء والعنصرية والقومية والدولة في الشرق الأوسط. وسوف يصدر لها قريبا كتاب "النساء والمواطنة والدولة: مقارنة بين الفلسطينيات وبين اليهوديات الشرقيات والأشكنازيات". وكان قد صدر لها مؤخرا كتاب بعنوان "النساء والفقر في المناطق الفلسطينية المحتلة – بعض الملاحظات حول المفهوم والمنهجية".

وتأتي محاضرة بروفيسور عبدو ضمن إطار سمينار الجنوسة في برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل، والذي يهدف إلى المساهمة في خلق وتطوير مساحات حوار نسوية في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، وإلى خلق ترابط بين الباحثات الفلسطينيات في إسرائيل ونسويات من الخارج.

ولفت بيان صادر عن "مدى الكرمل" إلى أنه رغم النشاط البحثي المكثف الذي نشهده خلال العقدين الأخيرين في المنطقة حول الفلسطينيين في الداخل، والذي تناول العديد من مجالات حياتهم وأوضاعهم، إلا أن غالبية هذه الأبحاث تفتقر للمنظور النسوي وتغيّب المرأة الفلسطينية بشكل كبير. أما الدراسات النسوية وتلك التي تعالج قضايا المرأة، فقد تمحورت في غالبيتها حول قضايا ثقافية وممارسات العنف ضد المرأة. كما اعتمدت في غالبيتها على النهج الفردي وافتقدت إلى المنظور البنيويّ والمؤسساتي الذي يشكل الإطار الموضوعي لموقعة المرأة.

انطلاقا من الوضع القائم، وفي محاولة لجسر الهوة المعرفية التي تتعلق بموضعة المرأة الفلسطينية، سوف تركّز المحاضرة على مكانة المرأة الفلسطينية في الإقتصاد السياسي الإسرائيلي، وتتناول مواضيع الأرض، حق المرأة في المواطنة، الدولة العنصرية، عمالة المرأة، تأنيث الفقر، الثقافة والدين والعائلة.

التعليقات