زحالقة في لجنة المعارف: المعلم هو المركز واللغة العربية هي الأساس..

"لا يمكن رفع مستوى التعليم والتحصيل في البجروت دون زيادة كبيرة في الميزانيات. وحتى لو استغلت الميزاينات الحالية بشكل أفضل، فإن ذلك لن يؤدي إلى تحول جذري"..

زحالقة في لجنة المعارف: المعلم هو المركز واللغة العربية هي الأساس..
قال النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، خلال بحث لجنة المعارف في الكنيست، اليوم الأربعاء، إفتتاح السنة الدراسية إنه "يجب اقامة لجنة تحقيق حول التراجع الخطير في مستوى التعليم في الوسط العربي، فقد تراجعت نسبة النجاح في البجروت بنسبة 25% منذ العام 2004 حتى السنة الأخيرة".

وأضاف زحالقة أنه لا يمكن رفع مستوى التعليم والتحصيل في البجروت دون زيادة كبيرة في الميزانيات. وحتى لو استغلت الميزاينات الحالية بشكل أفضل، فإن ذلك لن يؤدي إلى تحول جذري في مستويات التعليم.

وتابع أنه من أجل الوصول إلى مستوى تعليمي مقبول يجب زيادة ميزانية التربية والتعليم بحوالي 8 مليار شاقل على الأقل، ويجب تحويل قسم كبير من هذه الزيادة للتعليم العربي الذي يعاني من التمييز وشح الميزانيات على مدى عشرات السنين.

وقال النائب زحالقة، بعد استعراض وزير التربية والتعليم خطط عمل وزارته وميزانيتها، إن "المعلم هو محور العملية التعليمية والتربوية، ويجب أن تكون قضية مستوى المعلمين والمديرين وظروف عملهم في مركز أي خطة لإصلاح التعليم. كلنا نعرف أن المدرس الناجح يجعل طلابه يحبون الموضوع الذي يدرسه ويحققوا فيه نجاحاً أكبر".

وأوضح أن "السياسة التعليمية المطلوبة هي وضع قضية اللغة العربية على رأس سلم الأولويات، فمن لا يفهم اللغة ويجيدها يجد صعوبة كبيرة في فهم اي موضوع دراسي كان. بالمجمل المواضيع الدراسية المركزية مثل اللغة العربية والرياضيات واللغة الانكليزية والعلوم، يجب ان تأخذ وزناً اكبر، وفقط بعدها يمكن فتح مجالات دراسية أخرى أمام الطالب".

التعليقات