جمعية الثقافة العربية تعقد ندوة في حيفا حول أعمال أنيس الصايغ

-

 جمعية الثقافة العربية تعقد ندوة في حيفا حول أعمال أنيس الصايغ
تعقد جمعية الثقافة العربية اليوم يوم الخميس 28.01.2010، في الساعة السادسة والنصف مساء في قاعة مسرح "الميدان" بمدينة حيفا، ندوة فكرية حول المفكّر العربيّ الراحل أنيس الصايغ تحت عنوان "أنيس الصايغ: المفكّر والعروبة".

تشمل الندوة عدة محاور سيتمّ من خلالها عرض وتحليل الجوانب المختلفة في سيرة وفكر أنيس الصايغ، حيث سيقدّم الباحث أنطون شلحت مداخلة تحت عنوان "أنيس الصايغ مثقفًا"، وسيقدّم د.أمل جمّال مداخلة عن "الثقافة والمعرفة عند أنيس الصايغ"، وسيعرض د. جوني منصور الجوانب التاريخية في كتاب "أنيس الصايغ عن أنيس الصايغ"، أما د.محمود محارب فسيقدّم مداخلة عن مفكرنا الراحل كمناضل عروبيّ، وستدير الندوة د.روضة عطا الله، مديرة جمعية الثقافة العربية.

وتأتي هذه الندوة بعد مرور شهر على فقدان الشعب الفلسطيني والأمة العربية لهذا المفكّر العروبيّ الذي أغنى الفكر القومي وحركة التحرّر الوطني الفلسطيني بعشرات الكتب والأبحاث القيّمة، تأليفًا وترجمة وتحريرًا. وكان المفكّر أنيس الصايغ قد رحل في 25.12.2009 خلال مكوثه في العاصمة الأردنية عمّان وواري الثرى في بيروت.
ولد أنيس صايغ عام 1931 في طبريا، نال شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والتاريخ عام 1953 من الجامعة الأمريكية في بيروت، أشرف على تحرير الزاوية الثقافية والتاريخية في جريدة النهار، عمل مستشاراً للمنظمة العالمية لحرية الثقافة. حصل على الدكتوراه من جامعة كامبردج في العلوم السياسية والتاريخ العربي، وعين في جامعة كامبردج أستاذا في دائرة الأبحاث الشرقية، فمديراً لإدارة القاموس الانجليزي العربي .

عيّن الصايغ مديراً عاماً لمركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت، فرئيساً لقسم الدراسات الفلسطينية في القاهرة. كان مؤسس ورئيس تحرير كل من: (المستقبل العربي) و(شؤون عربية) و(قضايا عربية) (1978-1982) وكان أول من أطلق مشروع الموسوعة الفلسطينية منذ العام 1966 ومستشار المشروع منذ 1978 ورئيس التحرير منذ 1982 ورئيس مجلس الإدارة منذ 1988 كما كان مستشار مشروعي الموسوعة العربية في دمشق وبغداد والموسوعة الفلسطينية الميسرة في عمان. كان عضو المجلس الوطني الفلسطيني ونائب رئيس المؤتمر الوطني الفلسطيني والناطق باسمه وعضو لجنته وممثله في لبنان ومؤسس اللقاء الثقافي الفلسطيني في بيروت ومنسقه العام منذ 1992.

نال الراحل العديد من الجوائز وهي: وسام الاستحقاق السوري بمناسبة صدور مذكراته: أنيس صايغ، درع معرض المعارف للكتاب العربي والدولي، في بيروت، تقديراً لعطائه الفكري والثقافي، والتزامه بالقضايا الوطنيّة والقوميّة، سيف فلسطين رمزاً للصمود، من الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين في دمشق 2006.

حاولت إسرائيل اغتياله أكثر من مرة، وأبرزها كانت الرسالة المفخخة التي بترت أصابع يده وأثرت في نظره وسمعه. كما استهدفت مركز الأبحاث بعدة اعتداءات إرهابية كان آخرها سرقة أرشيف ومكتبة المركز في بيروت عام 1982 ولكن ذلك لم يثنه عن متابعة نضاله القومي حتى الرمق الأخير.

التعليقات