النائب د. زحالقة يطلب بحثا عاجلا لمناقشة تدخل إدارة عيميك يزراعيل في انتخابات الطلبة

ويصف التدخل بأنه عنصري ومناف للديمقراطية، وذلك في أعقاب تدخل الإدارة لمنع التمثيل العربي..

النائب د. زحالقة يطلب بحثا عاجلا لمناقشة تدخل إدارة عيميك يزراعيل في انتخابات الطلبة
قدم النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، طلباً عاجلاً لعقد جلسة خاصة في لجنة التربية والتعليم في الكنيست، وذلك لبحث مجريات انتخابات مجلس الطلبة (الأغوداه) في كلية "عيمق يزراعيل" التي أجريت في 7،8،9 من الشهر الجاري.

وكان عدد من الطلاب العرب الذين يدرسون في الكلية قد توجهوا إلى النائب د.زحالقة، وأكدوا على عدم شرعية هذه الانتخابات وعدم جدواها، وذلك في أعقاب تدخل إدارة الكلية في المعركة الانتخابية ومحاولاتها منع الطلاب العرب من خوض الانتخابات.

وقد تقدمت في بداية المعركة الانتخابية قائمتان لخوض الانتخابات في الكلية، هذا إلى جانب قائمة عربية تمثل الطلاب العرب الذين يزداد عددهم كل عام بشكلٍ ملحوظ.

وجديرٌ ذكره أن القائمة العربية قد تشكلت بعد اجتماعات ونقاشات أجرتها مع القوائم اليهودية الأخرى في محاولة منها لتوحيد الصفوف وتشكيل ائتلاف طلابي واسع، مع الحفاظ على التمثيل العربي ومصلحة الطالب العربي.

وفي المقابل، دعت إدارة الكلية القوائم اليهودية لاجتماع خاص قبيل موعد إجراء الانتخابات بهدف توحيد القوائم اليهودية وخوض الانتخابات من خلال قائمة واحدة لا تضمن أي تمثيل للطلاب العرب، وذلك لتضييق الخناق على القائمة العربية، وبالتالي إفشالها ومنعها من إحراز أية نتائج إيجابية لمجلس الطلبة.

هذا وجاء ردّ الطلاب العرب بالاعلان عن مقاطعة الانتخابات احتجاجاً على تدخل إدارة الكلية في مجريات المعركة الانتخابية، ما أدى إلى هبوط حاد في نسبة المصوتين التي لم تتعد الـ 15%، في حين خاضت القائمة اليهودية الموحدة الانتخابات لوحدها دون أي منافس.

وأكد النائب زحالقة على ضرورة عقد جلسة في هذا الخصوص نظراً لخطورة الموضوع، إذ لا يعقل أن تتدخل إدارة الكلية في نتائج الانتخابات.

وقال: "إن محاولات الإدارة والأكاديميين الذين يدّعون الديمقراطية بمنع الطلاب العرب من خوض الانتخابات تتناقض مع أبسط المبادئ الديمقراطية ومع حقوق الانسان الأساسية، فهذا التدخل هو عنصري وغير قانوني وغير شرعي على الإطلاق، وللطلاب العرب الحق الكامل والمطلق في تشكيل قائمة انتخابية لتمثلهم وتصون حقوقهم".

وأضاف: "نتائج الانتخابات بالتأكيد لا تمثل الرغبة الحقيقية للطلاب، هذه النتائج جاءت بعد تدخل غير قانوني لإدارة الكلية، وهي لا تعكس مجمل الآراء، ولذلك فإن هذه النتائج غير شرعية وغير صحيحة".

ودعا النائب زحالقة إدارة الكلية إلى مراجعة حساباتها وعدم التدخل تحت أي ظرف في النشاطات السياسية المشروعة داخل حرم الكلية، كما طالب بإجراء الانتخابات من جديد مع التأكيد على الحفاظ على حقوق كافة الطلبة.

التعليقات