تشكيل قائمة عربية مشتركة لخوض الإنتخابات في "نتسيريت عيليت"

د.شكري عواودة رئيسا للقائمة، د.رائد غطاس في الموقع الثاني ويعقوب بولس في الموقع الثالث رائد غطاس: هذا هو الرد الحقيقي على حملات أقطاب اليمين التي تهدف لإلغاء الشرعية عن الوجود العربي في المدينة

 تشكيل قائمة عربية مشتركة لخوض الإنتخابات في
بعد أيام من اإعلان الرسمي عن تشكيل قائمة عربية مشتركة في "نتسيرت عيليت"، أقرت الجهات والحركات الوطنية الفاعلة في المدينة، الليلة الماضية، تركيبة هذه القائمة لخوض الإنتخابات لعضوية المجلس البلدي.

وتتكون هذه القائمة من مختلف الشرائح والحركات الفاعلة على الساحة المحلية في المدينة، وتسعى على توحيد الصوت العربي وزيادة تأثير المواطنين العرب في الحياة العامة في المدينة، التي أصبحت مع مرور السنوات مدينة مختلطة بإمتياز تسكن فيها العديد من العائلات العربية التي قدمت من القرى والمدن العربية المجاورة.

وقد إنتخب مجلس عام القائمة (المؤلف من 25 عضوا) ، الليلة الماضية، د.شكري عواودة ممثل قائمة "التعايش" رئيسا للقائمة، يليه د.رائد غطاس في الموقع الثاني ممثلاً عن قائمة "مشاركة"، ومن ثم يعقوب بولس في الموقع الثالي ممثلا عن قائمة "العدالة".

يذكر أنه في بلدية نتسيريت عيليت لا يوجد أي ممثل عربي اليوم، بسبب فشل القوائم العربية التي خاضت الإنتخابات الماضية عام 2003 عبور نسبة الحسم وضمان تمثيلها. وجاء الإعلان مؤخرا عن تشكيل القائمة العربية المشتركة لتدارك الوقوع في خطأ آخر ربما يحرم المواطنين العرب في المدينة من التمثيل المشرف الذي قد يضمن تحقيق المساواة والحصول على كافة الحقوق أسوة بباقي المواطنين.

ووصف د. رائد غطاس، من التجمع الوطني الديمقراطي، هذا الإعلان على أنه تاريخي يدل على أن مصلحة المواطن العربي ووجوده كمواطن متساوي الحقوق في مدينة مختلطة هو الهدف الأسمى بالنسبة لكافة الحركات الوطنية، خاصة بعد أن خاب أمل المواطنين في الدورة السابقة بسبب فشل جميع القوائم العربية من الدخول للبلدية.

وكان المجلس العام الذي إجتمع في منزل زياد عمري ، صاحب الدور الهام في تشكيل القائمة المذكورة في نتسيريت عيليت، قد أقر في إجتماع أمس، تشكيل طاقم مصغر مكون من سبعة أشخاص لقيادة الحملة الإنتخابية والحملة الإعلامية، كما وتم تشكيل طواقم عمل تهتم في موضوع الدعاية الإنتخابية والأمور المالية وغيرها.

كما ودعا المجلس العام الجمهور العربي في المدينة بالإلتفاف حول هذه القائمة التي جاءت تلبية لإحتياجات المواطنين العرب، ومن أجل الإهتمام في القضايا الخدماتية والقضايا التعليمية والثقافية للجمهور العربي.

وشدد د. رائد غطاس في حديث لموقع عرب48، على أن التحديات الموجودة أمام المواطنين العرب في المدينة تزداد مع مرور الشهور، في ظل تفشي ظاهرة العنصرية في المدينة، حيث وصل بعض المسؤولين وأقطاب اليمين بالمناداة لطرد المواطنين العرب من المدينة.

واعتبر غطاس ان هذه الوحدة من خلال القائمة المشتركة هي الرد الحقيقي على الحملات والتصريحات التي يطلقها أقطاب اليمين في سبيل إلغاء الشرعية عن الوجود العربي في المدينة، مؤكدا ان هذه القائمة ستعمل على تمثيل المواطنين العرب خير تمثيل، لتضمن عيشهم بسلامة وأمان في المدينة، كمواطنين لهم حقوقهم ينتمون إلى شعب واحد دون مساومة.

وعن امكانية عبور القائمة الوليدة نسبة الحسم، قال غطاس: "أن المواطنين العرب متعطشون لجسم يرعى مصالحهم، ولذلك فان هنالك نحو 4.300 صاحب حق إقتراع من المواطنين العرب، سيصوتون لهذه القائمة اذا تم العمل بشكل سليم لإخراجهم إلى الصناديق، وفي هذه الحالة فأنه حتى ضمان المقعد الثالث هو أمر غير مستحيل".

وعن إمكانية دعم القائمة العربية لأحد مرشحي الرئاسة قال غطاس: "ان الأمور ما زالت في مرحلة الإنطلاقة، لكن ما من شك ان قضايا المواطنين العرب ستكون في مركز المحادثات مع أي مرشح رئاسة، وفي أعقاب هذه المحادثات قد يتم الإعلان عن دعم المرشح الذي تتفق عليه القائمة".

هذا وستم الإعلان خلال الأيام القائمة البرنامج المفصل للقائمة، وكذلك الإعلان عن الإسم الذي ستحمله هذه القائمة وشارتها الإنتخابية، علما ان هذا الإعلان حظي بترحاب كبير من قبل الجمهور العربي في المدينة.

يذكر أن عدد سكان "نتسيرت عيليا" يبلغ نحو 50 ألف مواطن، يشكل السكان العرب فيها أقلية يرتفع عددها بإستمرار، مقابل هجرة سلبية للسكان اليهود من المدينة.

التعليقات