الكنيست تناقش إقتراح قانون يمنع ترشح من يزور دولة تعرف على أنها "معادية"..

النائب سعيد نفاع: " نحن نقف أمام سيل عارم من القوانين العنصرية" * من المقرر أن تتم مناقشة اقتراح القانون الإثنين القادم في القراءة الأولى..

الكنيست تناقش إقتراح قانون يمنع ترشح من يزور دولة تعرف على أنها
ناقشت الهيئة العامة للكنيست، الإثنين، إقتراح قانون تعديل قانون أساس بموجبه يتم منع من يقوم بزيارة دولة مصنفة إسرائيليا كـ"دولة معادية" من الترشح للكنيست، حيث سيتم التصويت على هذا القانون بالقراءة الأولى الإثنين القادم.

وينضم هذا التعديل إلى سلسلة قوانين عنصرية ضد فلسطينيي الداخل، ويستهدف بالأساس نشاطات التجمع الوطني الديمقراطي ونوابه وزيارات التواصل مع الوطن العربي وسورية على وجه التحديد.

وجاء طرح هذا التعديل بعد الحملة الشاباكية التي استهدفت د.عزمي بشارة، وينضم إلى سلسلة قوانين فصلت على مقاس التجمع والدكتور بشارة.

وقال النائب نفاع في نقاشه للقانون: "نحن النواب العرب نقف أمام هذا السيل العارم من إقتراحات القوانين التي لا يمكن وصفها إلا بالعنصرية، ونقف حائرين أمام السؤال: كيف نتعامل مع مثل هذه الإقتراحات؟! قانونيا، القانون هذا الذي يحوي في داخله تناقضا يؤدي الى تقييد المحاكم وجعلها أدوات ليس إلا. وأضاف نفاع: "سياسيا، هدف هذا القانون تضييق الخناق على العرب في الداخل، تضييق هذا الخناق لن يجلب الفائدة لأي كان، لا لليهود ولا للعرب".

وأردف نفاع: " هذا القانون عمليا يصنف العرب ومنتخبيهم على أنهم جناة، بينما لا يقرب أحد لشخصيات يهودية كثيرة تقيم علاقات مع مواطني هذه الدول المصنفة معادية".

هذا وأثار خطاب النائب نفاع عاصفة من ردود فعل نواب اليمين المحرضة على النواب العرب، وخاصة نواب التجمع وعلى الدكتور عزمي بشارة.

التعليقات