المؤسسة العربية لحقوق الانسان تطالب الاتحاد الاوروبي بمناقشة قضايا انتهاكات حقوق الانسان في اسرائيل

مدير المؤسسة: "اتفاقية الشراكة بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي توفر لنا فرصة جيدة لادراج قضايانا على الاجندة العالمية"

المؤسسة العربية لحقوق الانسان تطالب  الاتحاد الاوروبي بمناقشة قضايا انتهاكات حقوق الانسان في اسرائيل
بعثت المؤسسة العربية لحقوق الانسان، ومقرها الناصرة، اليوم (الثلاثاء)، بخطاب الى السفارة الايطالية لدى اسرائيل- بوصفها تمثل الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي، طالبة تعميمه على اجتماع "لجنة اتفاقية الشراكة الاوروبية مع اسرائيل", الذي سينعقد يوم غد الاربعاء (9/7/2003)، لمناقشة القضايا المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية والاجتماعية المشتركة.

وتطالب المؤسسة في رسالتها، اعضاء لجنة اتفاقية الشراكة الاوروبية – الاسرائيلية، بادراج القضايا المتعلقة بانتهاك حقوق الاقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل، على جدول اعمالهم, خاصة ان اتفاقية الشراكة الاوروبية مع اسرائيل تؤكد على اهمية احترام حقوق الانسان وتعزيزها باعتبارها احد العناصر الهامة للاتفاقية.

واوردت الرسالة قضية هدم البيوت باعتبارها احدى المخاطر الجدية التي تواجه الاقلية العربية الفلسطينية, حيث ذكّرت بعمليات الهدم المكثفة التي جرت مؤخراً في المدن المختلطة، خاصة في مدينتي اللد والرملة, اضافة لعشرات اوامر الهدم التي تم تنفيذها في القرى العربية غير المعترف بها في النقب... وحذرت المؤسسة في رسالتها من تنفيذ اوامر الهدم التي صدرت مؤخرا بحق أكثر من 150 بيتا في النقب.
كما اشارت الرسالة الى قضية الاعتقالات ضد قيادة الحركة الاسلامية كاستمرار لسياسة الحد من الحريات السياسية والمدنية للاحزاب والقيادات والجماهير العربية في اسرائيل والتي اخذت بالتزايد خلال الاعوام الاخيرة.

واختتمت الرسالة بدعوة المجتمعين الى ادراج هذه القضايا الهامة كجزء من الحوار الجاري بين الطرفين، باعتبار احترام حقوق الانسان شرطا اساسيا للتحرك نحو السلام والهدوء في المنطقة.

وفي تعليقه على الرسالة قال محمد زيدان- مدير المؤسسة العربية لحقوق الانسان, انها تأتي "ضمن العمل في مجال المرافعة الدولية التي تهدف اطلاع الرأي العام العالمي على انتهاكات حقوق الانسان التي نعانيها, اضافة لاستغلال كافة المحافل والمنتديات العالمية لاسماع صرخة اهلنا وشكواهم، خاصة في ظل غياب اي امل بحماية هذه الحقوق ضمن ما توفره الآليات المحلية".

واضاف زيدان "ان اتفاقية الشراكة بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي تشكل الاداة الرئيسية التي تضبط علاقة الطرفين, الامر الذي يوفر لنا فرصة جيدة لمحاولة ادراج قضايانا على الاجندة العالمية".

التعليقات