النائبة حنين زعبي تبعث برسالة الى وزير المعارف تطالب فيها بتعويض الطلاب المتقدمين لإمتحان الفيزياء..

الكنيست تناقش اقتراح النائبة زعبي حول الفجوة في التحصيل العلمي بين الطلاب العرب واليهود، واقتراح قانون الغاء البسيخومتري للنائب د. جمال زحالقة..

النائبة حنين زعبي تبعث برسالة الى وزير المعارف تطالب فيها بتعويض الطلاب المتقدمين لإمتحان الفيزياء..
طالبت النائبة حنين زعبي في رسالة الى وزير المعارف، جدعون ساعار، تعويض الطلاب المتقدمين لإمتحان الفيزياء إما بواسطة إضافة علامات لجميع الممتحنين أو تعيين موعد آخر لاجراء الامتحان في نفس الموضوع.

كما وطالبت الوزارة بالقيام بفحص شامل ودقيق لقضية التدقيق اللغوي والترجمة للامتحانات من اللغة العبرية إلى العربية.

ويأتي طلب النائبة زعبي بعد توجه طلاب تقدموا لإمتحان "البجروت" في موضوع الفيزياء، يوم أمس الأول الخميس، والذين واجهوا صعوبة شديدة في الاجابة على اسئلة الامتحان التي تخللت أخطاءً عديدة في حين اعترفت الوزارة بخطأ واحد تم تصحيحه خلال الامتحان.

ووفق تصريحات الطلاب ومعلميهم، أدت الاخطاء في الامتحان إلى بلبلة وارباك شديدين، سيما وأن عدد الأسئلة المطلوبة للحل هي ثلاثة اسئلة من أصل خمسة، بينما تضمنت الأخطاء ثلاثة أسئلة صعّبت على الممتحنين الاجابة عليهم.

وقد اعترفت بالوزارة بخطأ واحد مدعيةً أنها قامت بتوجيه المدارس في تصحيح الخطأ خلال الامتحان، إلا أن الممتحنين، عرباً ويهوداً، نفوا ادعاءات الوزارة منوهين أنهم لم يتلقوا أي توجيهات من قبل المراقبين، أو تلقوها دقائق معدودة قبل انتهاء الامتحان.

هذا وطالبت النائبة زعبي من وزير التعليم تعويض الممتحنين إما بواسطة اضافة علامات لجميع الممتحنين (ما يسمى "فاكتور") أو تحديد موعد آخر للامتحان.

كما وطالبت الوزارة بالقيام بفحص شامل ودقيق لقضية التدقيق اللغوي والترجمة للامتحانات من اللغة العبرية إلى العربية، موضحةً أن حصة الأسد في البلبلة والارباك بين الطلاب وردت بسبب ترجمة خاطئة وصياغة سيئة، الأمر الذي يزيد دون شك من فارق المعدل بين الطلاب العرب واليهود.

وفي سياق ذي صلة، ستناقش الهيئة العامة للكنيست الأربعاء القادم، اقتراحاً تقدمت به النائبة زعبي حول الفجوة في التحصيل العلمي بين الطلاب العرب واليهود، كانت قد طرحته الأسبوع المنصرم، إلا أن الوزير طلب تأجيله للأسبوع القادم لكي يتسنى له الرد عليه، كما وستناقش اقتراح قانون تقدم به النائب د. جمال زحالقة حول الغاء امتحان البسيخومتري.

التعليقات