اليوم الأربعاء: منتدى العمارة في جمعية الثقافة العربية يحيي ذكرى يوم الأرض وذكرى المرحوم المعماري إياد خوري..

-

اليوم الأربعاء: منتدى العمارة في جمعية الثقافة العربية يحيي ذكرى يوم الأرض وذكرى المرحوم المعماري إياد خوري..
إحياء لذكرى يوم الأرض الخالد، وإحياء لذكرى المرحوم المعماري إياد خوري، دعا منتدى العمارة في جمعية الثقافة العربية لحضور يوم دراسي في سان أنطون (هوليلاند سابقا) في الناصرة، وذلك في الخامسة من بعد ظهر اليوم الأربعاء 25/03/2009.

يتضمن البرنامج لمحة عن المعماري إياد خوري تقدمها المعمارية ريم قندلفت، كما تتحدث د.روضة عطا الله عن يوم الأرض بين الموسمية والثقافة.

وتتناول الجلسة الأولى: التخطيط كرافعة للمحافظة على الأرض، أو هكذا يجب أن نكون، يقدمها المعماري د.محمد شبل. وطرق السيطرة على الأراضي العربية في مناطق 48 منذ العام 1948 وحتى اليوم، تقدمها المعمارية عناية بنا جريس. والتخطيط كجزء من تطهير المكان، وهدم البيوت وإخلاء القرى، النقب نموذجا، تقدمها المحامية سهاد بشارة.

بعد الاستراحة، تبدأ الجلسة الثانية والتي يديرها المهندس حنا حوراني، وتتناول تطهير المكان من العمارة، يقدمها المعماري عبد الرحمن ياسين. يليها "لقطة 48" من المعمارية ربى مرجية. العوامل التي تؤدي إلى دمار الموروث الثقافي في مناطق النزاع، فلسطين نموذجا، يقدمها المعماري أسامة حمدان. إعادة تأهيل المراكز التاريخية للمدن العربية، يقدمها المعماري فخري حبيب الله.

.

التعليقات