تعقيبا على تصريحات بوروفسكي، زحالقة: "وجودنا في بلادنا ينبع من إنتمائنا للوطن وليس من ولائنا للدولة"

"المواطنة ليست منَه من الدولة علينا وأنما واقع فرض علينا بعد نكبة 48.."

تعقيبا على تصريحات بوروفسكي، زحالقة:
عقب النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع في الكنيست، على تصريحات أوري بوروفسكي، مستشار شارون لشؤون العرب في إسرائيل مؤكداً أن هذا المستشار "يعبر عن مواقف اليمين المتطرف الذي قدم إقتراحات مماثلة في الكنيست"، وقال زحالقة أن "ما قاله مرفوضٌ جملة وتفصيلا. فوجودنا في بلادنا ينبع من إنتمائنا للوطن وليس من ولائنا للدولة كما يطلب المستشار".

وأضاف زحالقة: "المواطنة ليست منَه من الدولة علينا وأنما واقع فرض علينا بعد نكبة 48، وكان علينا أن نعمل من خلاله كإطار لترتيب حياتنا اليومية وحقوقنا المدنية في العلاقة مع الدولة".

ووصف زحالقة تصريحات بوروفسكي، حول عدم وجود تمييز ضد العرب في إسرائيل، بأنها "كذب منظم ومقصود ومحاولة بائسة للتغطية على سياسة عنصرية مفضوحة للحكومة الحالية وسابقاتها". ودعا زحالقة إلى التصدي لمقترحات بوروفسكي ورفض أية محاولة لوضع علامات إستفهام حول مواطنة وشرعية الوجود والحقوق الفردية والجماعية للمليون فلسطيني داخل إسرائيل".

وكان بوروفسكي قد تقدم بمجموعة إقتراحات للجنة الوزارية المكلفة ببحث وتطبيق توصيات لجنة أور، حيث إشترط إستصدار بطاقة الهوية بتأدية الولاء للدولة، كما إقترح تشجيع الشباب العرب على الخدمة في الجيش وتأدية الخدمة الوطنية، ونفى وجود تمييز ضد العرب. يذكر أن لجنة أور كانت قد ذكرت في توصياتها وجود تمييز ضد العرب وأوصت تبني سياسة "التوزيع العادل" لسد الفجوة بين اليهود والعرب.

التعليقات