سمينار حول "الحقوق الجماعية" في مركز مدى

سمينار حول
ينظم مدى- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية سميناراً جديداً حول موضوع "الحقوق الجماعية للأقليات الأصلانية- صياغة مجددة". يأتي السمينار ضمن مشروع "الحقوق الجماعية في دول متعددة القوميات" الذي يديره د. أمل جمال، وهو أحد المشاريع الأساسية التي يوليها مركز مدى اهتماما كبيرأ، بسبب الحاجة الى النظر في مسألة الحقوق الجماعية للأقليات الأصلانية في السياق الفلسطيني داخل اسرائيل. فنظريات الحقوق الجماعية، وخصوصاً تلك المتعلقة بحقوق المجموعات الأصلانية، تنظر الى المجتمع ومنظوماته السياسية والقضائية من موقع العدالة التاريخية والحق الشرعي للأقليات على مواردها وفضائها الثقافي. تعتبر هذه النظريات ان حقوق الأقليات تستبق البنية السياسية للدولة وما يتمخض عنها متمثلا ًفي المواطنة ومفاهيمها ولهذا فان بحثها بمثابة اعادة صياغة لموازين القوى القائمة ولمنظومة الحقوق الناتجة عنها.
يشمل السمينار عشر محاضرات تقام في مركز مدى على امتداد عشرة اشهر يلقيها عدد من المختصين بموضوع الحقوق الجماعية ونظريات العلوم السياسية ذات العلاقة، منهم د. ميخائيل كريني ود. حاييم جانز ود. محمد أمارة ود. مناحيم ماوتنر وآخرين. وسوف يبدأ السمينار في 7.11.2003 بمحاضرة للدكتور أمل جمّال حول "تسييس الأصلانية".
وكان مركز مدى قد نظم سميناراً سابقا حول موضوع الحقوق الجماعية، شمل عشر محاضرات تناولت جوانب نظرية، لاقى اهتماماً وكان محفزاً لتعزيز مكانة الحقوق الجماعية في الخطاب السياسي للأقلية العربية في اسرائيل. وقد أعلن عن برنامج السمينار على موقع الانترنت الخاص بمركز مدى.

التعليقات