ضمن جولات التواصل: بشارة وزحالقة وطه في يافا...

-

ضمن جولات التواصل: بشارة وزحالقة وطه في يافا...
يافا لها نكهة خاصة ومكانة مميزة في أعماق كل فلسطيني ولاسم يافا وقع ممزوج بكل المتناقضات بين الماضي والحاضر. قال عنها د. عزمي بشارة كانت المستقبل الواعد.. المستقبل الذي خلفناه وراءنا. فيافا تعني كل ما مثله المشروع الوطني الفلسطيني وتم بتره وهي شاهدة على حجم المأساة".

يافا عروس البحر الثكلى وأرض البرتقال الحزين، كانت هذا الأسبوع، السبت، محط زيارة نواب التجمع الوطني الديمقراطي، د. عزمي بشـارة ود. جمال زحالقـة وواصل طـه ومساعديهم، ضمن جولات التواصل التي يقومون بها إلى القرى والبلدات العربية.

يافا حزينة محزنة وقد كانت مشرقة تبث النور إلى باقي المدن والقرى الفلسطينية، يافا اليوم منكوبة، فبفعل الممارسات الإسرائيلية التي استهدفت الوجود العربي فيها والتضييق على سكانها وسد الأفق أمامهم، أصبحت وكرا للفقر واليأس وما يرافق ذلك من انهيار البنية الاجتماعية وانزلاق الكثيرين إلى آفة السموم التي تؤدي إلى اتساع دائرة الجريمة.

وقد بدأت جولة النواب ومرافقيهم وسكرتير التجمع في المدينة، سامي أبو شحادة، ومجموعة من نشطاء التجمع الوطني الديموقراطي ، في مسجد حسن بيك الذي يتعرض للمؤامرات الصهيونية منذ عشرات السنين. والتقى الوفد الشيخ نوار دكة، مسؤول الحركة الإسلامية في يافا والسيد عبد أبو لسان مسؤول مؤسسة يافا لتقديم المساعدات للعائلات المحتاجة، واستمع النواب إلى ملخص حول المؤامرات التي تحاك ضد أهالي يافا ومسجد حسن بيك والاعتداءات المتكررة على المسجد.
ففي آخر اعتداء من قبل السلطة الإسرائيلية قامت باقتطاع مساحة من وقف المسجد وبنت عليها موقفا للسيارات، هذا عدا عن محاولات احراق المسجد في الماضي ورمي رأس خنزير في ساحة المسجد ومضايقات اخرى.
واستمع النواب إلى مشاكل عامة تواجه أهالي يافا وتستهدف حياتهم اليومية ووجودهم كفلسطينيين في المدينة.

ومن ثم أجرى النواب جولة في شارع يافا (يفيت) وزاروا بعض المحلات التجارية، ثم زاروا حي العجمي العريق، وتحدث عضو لجنة الحي السيد سامي بخاري عن مجمل المشاكل التي يعاني منها سكان الحي بشكل خاص وسكان المدينة العرب بشكل عام. وتحدث أيضا عضو عضو الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا السيد نخلة شقر عن مشاكل البنية التحتية في الحي وإهمال البلدية في تقديم الخدمات الأساسية للسكان.

ثم زار الوفد ميناء يافا التاريخي واستمع إلى مجوعة من الصيادين ومعاناتهم والمشاكل التي يواجهونها وتخوفاتهم من ان بلدية تل ابيب تنوي التضييق عليهم اكثر واكثر وبالتالي اجبارهم على اخلاء الميناء من اجل تحويله الى مطاعم ومراكز سياحية.

المحطة التالية لنواب التجمع كانت في زيارة الى بيت عائلة السجين الامني حافظ قندس، حيث شرح افراد العائلة لنواب التجمع عن المضايقات التي يتعرض لها السجناء الامنيون بشكل عام وابنهم حافظ بشكل خاص.

كما قام نواب التجمع بزيارة الى حي كرم الدلق والاجتماع الى عدد من الاهالي في بيت السيد سمير أبو نار، وقد استمع وفد التجمع الى مجموعة من القضايا التي يعاني منها اهل الحي وعن سوء المعاملة التي يتلقونها من بلدية تل-ابيب. ومن اهم القضايا التي طرحت كانت قضية شركة عميدار


وفي ختام الجولة عقد نواب التجمع اجتماعاً مفتوحاً مع سكان المدينة في "يافا، كتب ومقهى"، واستمع نواب التجمع الى العديد من القضايا العامة والخاصة التي يعاني منها سكان المدينة وهمها استفحال الجريمة في يافا وعدم تمكن الشرطة من محاربة الجريمة مما يؤدي الى انعدام الامن الشخصي لدى السكان. كما وطرحت قضية الارض والمسكن والتضييقات المتكررة على السكان من قبل جهات مختلفة من اجل اجبارهم على ترك بيوتهم.
وشارك في الندوة أيضاً، السيد غابي عابد، رئيس الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا، الذي طرح قضايا التربية والتعليم في يافا واثرها على تفاقم الجريمة والبطالة والوضع الاقتصادي. من ناحيته ناقش السيد فخري جداي تفاقم الجريمة والاوضاع الاجتماعية.


........

التعليقات