في اليوم الـ 34 للإضراب: عشرات المعلمين والطلاب يتظاهرون على مفترق مسكنة وعلى مفرق طمرة

شارك في التظاهرة معلمون من قرى البعينة النجيدات وطرعان وكفر كنا ودبورية * الطاقم النضالي للمعلمين في طمره، كابول، شفاعمرو وشعب والمنطقة يقر سلسلة من المظاهرات..

في اليوم الـ 34 للإضراب: عشرات المعلمين والطلاب يتظاهرون على مفترق مسكنة وعلى مفرق طمرة
تظاهر عشرات المعلمين الذين ينتمون لمنظمة المعلمين فوق الابتدائيين القطرية، الخميس، عند مفترق "مسكنة" بين الناصرة وطبريا احتجاجا على ظروف عملهم، وللمطالبة بتحسين أجورهم وتحسين ظروف التعليم في المدارس بما في ذلك تقليص عدد الطلاب في الصفوف.

وقد شارك في التظاهرة معلمون من قرى البعينة النجيدات وطرعان وكفر كنا ودبورية، بالإضافة إلى جمهور من الطلبة الذين تجندوا لدعم نضال معلميهم ومطالبهم.

وتأتي هذه التظاهرة ضمن سلسلة مظاهرات ينظمها جمهور المعلمين في البلاد، تمتد من شمالي البلاد حتى جنوبها. ويشكل جمهور المعلمين العرب في المراحل فوق الابتدائية عاملا أساسيا وفعالا في هذه التظاهرات.

هذا وقد دخل إضراب المعلمين في البلاد يومه الرابع والثلاثين، بعد فشل المفاوضات مرة تلو الأخرى بين منظمة المعلمين من جهة، وبين وزارة المعارف والمالية من جهة أخرى، فيما يرفض رئيس الحكومة الاسرائيلي أيهود أولمرت التدخل من اجل محاولة التوصل الى اتفاق.

وكان أكثر من 60 عضوا في الكنيست الاسرئيلي قد وقعوا على عريضة لمطالبة أولمرت بالتدخل الفوري من أجل محاولة التوصل الى اتفاق مع منظمة المعلمين، إلا أن الأخير لم يستجب لهذه الدعوة حتى الساعة، متهما جمهور المعلمين ورئيس المنظمة بالاستهتار بمستقبل الطلاب وبعدم وجود نية حقيقية من طرفهم لحل الأزمة التعليمية التي تهز البلاد.

في المقابل فقد أشارت مصادر مقربة من المفاوضات بين منظمة المعلمين والحكومة إلى حدوث اختراق في المباحثات.

وحسب تصريحات نسبت الى عوفر عيني- رئيس النقابات العامة الذي يشغل وسيطا بين الأطراف، فإن الحكومة وافقت مبدئيا على زيادة بنسبة 13.5% على أجور المعلمين، ومن ثم يشرع الطرفان في مفاوضات حول خطة إصلاح شاملة في جهاز التعليم فوق الابتدائي. وفيما ينحصر الخلاف المركزي بين الطرفين حول موعد تلقي الزيادة حيث يطالب المعلمون بتلقي الزيادة بشكل فوري، فإن وزارة المالية تطالب المعلمين بوقف الإضراب من أجل الإتفاق على خطة إصلاح ومن ثم التوقيع على الاتفاق، وتحويل الزيادة.

...قرر الطاقم النضالي للمعلمين في مدارس طمرة وكابول وشفاعمرو وشعب والمنطقة تصعيد النشاطات الاحتجاجية للضغط على الحكومة وتجنيد الدعم والتأييد لنضال المعلمين ومطالبهم المتعلقة بإرجاع الميزانيات التي قلصت من جهاز التربية والتعليم وتقليل عدد الطلاب في الصفوف وتحسين ظروف عمل المعلمين وأجورهم.

وكان الطاقم قد عقد جلسة له مساء الثلاثاء في طمرة، باشتراك كل من المربين شرف حسان وأحمد ناجي ياسين وياسر طه وعفيف أحمد وزياد شليوط وأحمد حمادة وإبراهيم حسان وأسامة مرشد وعلي هيبي وطاهر ذياب ومحمود طه ووجيه ياسين وباشتراك د. شلومو فاينبيرغ سكرتير فرع الكرمل في منظمة المعلمين فوق ابتدائيين.

وكان قد افتتح الاجتماع المربي شرف حسان الذي أكد على ضرورة تصعيد النضال وتنظيم نشاطات احتجاجية والتجنيد لمظاهرة يوم السبت في تل أبيب داعياً منظمة المعلمين إلى مواصلة النضال حتى تحقيق جميع الأهداف. وقدم د. شلومو فاينبرغ بيانا حول المفاوضات مع الحكومة مؤكداً على ضرورة الاستمرار في النضال وتصعيده والضغط على الحكومة. وأكد فاينبرغ أن الحكومة قلصت مئات آلاف الساعات من جهاز التربية والتعليم داعياً إلى إصلاح حقيقي في التعليم في البلاد ووضع التعليم على رأس سلم الأولويات.

وبعد نقاش مستفيض شارك به جميع الحاضرين في الاجتماع أقرت خطة عمل لمدة أسبوع تشمل تنظيم مظاهرة على مفرق طمره يوم الخميس 15.11 الساعة الثانية عشرة ظهراً، ومظاهرة يوم الاثنين القادم الساعة الثانية عشرة ظهراً على مفرق "سومخ"، ومظاهرة ثالثة يوم الأربعاء القادم على مفرق البروة، ودعوة الجمهور الواسع من أهالي وطلاب ومعلمين من جميع القرى والمدن للمشاركة في التظاهرات. وكذلك الاتصال مع لجان معلمين ونشيطين في مدارس أخرى للانضمام للطاقم والمشاركة في النشاطات الاحتجاجية.

كما اقر الاجتماع التجنيد المكثف لمظاهرة يوم السبت في تل أبيب ودعوة لجان المعلمين لتجنيد أكبر عدد من المشاركين من القرى والمدن العربية للمظاهرة الكبرى يوم السبت القادم. واقر المجتمعون تنظيم السفر بالحافلات على النحو التالي:

- شعب الساعة الخامسة من أمام المدرسة الثانوية
- كابول الساعة الخامسة والربع بجانب صيدلية البلد
- طمره الساعة الخامسة بجانب دوار السوق القديم ومن أمام المركز الكبير.
- شفاعمرو الساعة الخامسة والنصف بجانب بلدية شفاعمرو
...

التعليقات