لجنة الداخلية توصي باجراء انتخابات في المجلس الإقليمي المعين حكوميًا - ابو بسمة

-

لجنة الداخلية توصي باجراء انتخابات في المجلس الإقليمي المعين حكوميًا - ابو بسمة
أوصت لجنة الداخلية التابعة للكنيست، اليوم الاثنين، بإجراء انتخابات ديمقراطية للمجلس الإقليمي المعين حكوميًا، أبو بسمة، الذي يضم 11 قرية تم الاعتراف بها في الأعوام الأخيرة.

وكان المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها قدم ورقة عمل للجنة الداخلية، طالب فيها بإجراء انتخابات في المجلس المعين خلال العام 2008، "لكي يتسنى للسكان في هذه القرى انتخاب ممثليهم بصورة ديمقراطية، وليس من خلال تعيينات لمندوبين يقومون بتنفيذ سياسة الحكومة ومخططاتها في القرى العربية في النقب"، كما قال المجلس.

وقد تبنت لجنة الداخلية بالإجماع ورقة العمل المقدمة لها. وعقب رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، حسين الرفايعه، "حان الوقت أن يقوم السكان العرب في النقب بتمثيل أنفسهم عن طريق انتخابات ديمقراطية، فهم أدرى بمصالح أبناء مجتمعنا في هذه القرى. الحكومة ادعت طيلة الوقت أننا غير مؤهلين لادارة مجالس، ولكن هناك الكثير من الكفاءات من بين أبناء شعبنا القادرين على ادارة المجلس وأكثر من مجلس، وخير دليل على ذلك رؤساء السلطات المحلية العرب في النقب، الذين نجحوا في مهام عملهم". وأضاف الرفايعه، "مجلس أبو بسمه فشل في تقديم الخدمات اللازمة لسكان القرى، وبالتالي هناك حاجة ماسة لأن يتم اجراء انتخابات لهذا المجلس لنقوم نحن بتمثيل أنفسنا".

يشار إلى أن التوصية ليست نهاية المطاف، حيث يجب أن تصادق وزارة الداخلية على إجراء الانتخابات.

ويتخوف المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، من "قيام الحكومة بالالتفاف على هذه التوصية لكي لا ينفذها". ويقول الرفايعه: "نحن بدورنا نعي هذه النقطة وسنعد خطة عمل لمواجهة مثل هذه المسألة".

يشار إلى أن المجلس الإقليمي ينوي تقديم التماس للمحكمة العليا من أجل الزام وزارة الداخلية على تنفيذ توصية لجنة الداخلية، وذلك بعد التشاور مع اللجان المحلية وقيادات المجتمع العربي بهذا الصدد.

التعليقات