مشروع التعليم في السوار ينهي دورة في موضوع الاعتداءات الجنسية على الصغار

-

مشروع التعليم في السوار ينهي دورة في موضوع الاعتداءات الجنسية على الصغار
انهت السوار ضمن مشروع التعليم دورة استكمالية لمستشارات ومعلمات حول ظاهرة الاعتداءات الجنسية والتعامل معها في السياق التربوي.

شاركت في الدورة 13 معلمة ومستشارة من منطقة أم الفحم. وامتدت 60 ساعة اكاديمية. شملت: مفاهيم نسوية أساسية، تعريف الاعتداء، آراء وأفكار مسبقة حول المعتدي وحول المعتدى عليها، التربية الجنسية، أزمة الاعتداء، حقوق المرأة والطفل من منظور حقوق الإنسان، الاعتداءات الجنسية والقانون، دعم وإصغاء، الاعتداءات الجنسية على الأطفال الإناث والذكور والتعامل معها.

شملت الدورة أيضا زيارة إلى مقر جمعية السوار في حيفا والتعرف على نشاطات الجمعية ومشاريعها.

وتم خلال الدورة تدريب المشاركات على بعض الورشات المتعلقة بالتثقيف للمساواة ولمكافحة العنف الجنسي ضد الأطفال والأحداث من إناث وذكور.

وجهت الدورة واشرفت عليها مركزة مشروع المدارس السيدة لمياء نعامنة سيمانوكا، وتم خلال الدورة استضافة محاضِرات من طاقم السوار.

كما شارك أيضا محاضرون ضيوف: السيد محمد زيدان مدير المؤسسة العربية لحقوق الانسان بورشة حول حقوق المرأة وفق المعايير الدولية، وكذلك قدمت السيدة سامية مراد من منتدى الجنسانية ورشة حول التربية الجنسية وأهميتها في المدارس، وقدمت السيدة ريم جبارين مركزة موضوع منع العنف الجنسي في المدارس ورشة حول الاعتداءات الجنسية على الاطفال في القانون.

مما قالته االمربيات المشاركات في اللقاء التقييمي "لم أكن اتخيل في حياتي أنه من الممكن أن أعمل مع طلابي فعاليات متعلقة بموضوع الاعتداءات الجنسية أو حتى مجرد أن استعمل كلمة جنس، ولكن الان وبعد ان مروري سلسلة لقاءات مع طلابي أشعر بفخر بنفسي، وأشعر بالتغيير الذي مررت فيه من خلال مشاركتي في الدورة".

هذا وقد ويقوم مشروع التعليم بوضع آخر اللمسات لكراس تدريبي للمربين والمربيات حول ظاهرة الاعتداءات الجنسية على الأطفال والتعامل معها، سيعلن عن إصداره قريبا. ...

التعليقات