مظاهرة طلابية في حيفا احتجاجا على المماطلة بفتح فرع علم النفس العلاجي التربوي الخاص بالطلاب العرب

-

مظاهرة طلابية في حيفا احتجاجا على المماطلة بفتح فرع علم النفس العلاجي التربوي الخاص بالطلاب العرب
تظاهر العشرات من طلاب كلية علم النفس في جامعة حيفا، احتجاجا على مماطلة الجامعة في فتح التسجيل لفرع التخصص في علم النفس العلاجي التربوي للطلاب العرب في الجامعة، رغم توصية لجنة المعارف البرلمانية، قبل نحو أسبوعين، بعدم إغلاق برنامج ماجستير علم النفس الطبي التربوي الخاص بالطلاب العرب، حيث دعت اللجنة إدارة الجامعة ولجنة التخطيط والتمويل في مجلس التعليم العالي الى عدم اغلاق الفرع في السنة الدراسية المقبلة والتفاوض حول استمرار فتحه للأعوام القادمة.

وكانت ممثلة لجنة التخطيط والتمويل قد ادعت بأنها لم تكن تعرف أن وقف البرنامج يضر بالطلاب، وأعربت عن استعدادها لاستمرار التمويل كما كان في السنوات السابقة، في حين أن جامعة حيفا تطلب مضاعفة التمويل للاستمرار في تفعيل البرنامج.

يذكر أن افتتاح قسم العلاج التربوي للطلاب، جاء قبل سنوات عدة لسد احتياجات المدارس العربية بسبب النقص في الاخصائيين العرب في هذا التخصص في علم النفس، وملاءمة التعليم لطبيعة العمل في المدارس العربية، وتعلم المصطلحات باللغة العربية لأهمية فهم المصطلحات عن طريق لغة الأم.

ويعمل في هذه المدارس العربية اليوم 150 أخصائيا، في حين يبلغ عددهم عند اليهود حوالي الألفين، رغم أن نسبة الطلاب العرب في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية هي حوالي 25 في المئة، وهناك نقص بالأخصائيين النفسيين يبلغ أكثر 300 وظيفة.
.

التعليقات