نزلاء فندق اسرائيلي في البحر الميت يتذمرون من رؤية العمال العرب ويطالبون بفصلهم!

العامل محمد العمور:" المدير برر طلبه بفصل العمال العرب بان الفندق يستوعب الاف السياح والنزلاء اليهود والزبائن تتذمر من تشغيل العرب ورؤيتهم في المطبخ وباحة الفندق"

نزلاء فندق اسرائيلي في البحر الميت يتذمرون من رؤية العمال العرب ويطالبون بفصلهم!
بادرت جمعية صوت العامل النقابية في مدينة الناصرة والتي تعنى بشؤون العمال والعاطلين عن العمل العرب باتخاذ اجراءات قضائية ضد فندق " نير فانا" في منطقة البحر الميت وذلك على اثر قيام الفندق بفصل العامل العربي محمد جمعة العمور ( 35) عاما من قرية اكسيفة في النقب لاسباب عنصرية بحتة، اذ رفض العامل محمد العمور الذي يعمل في الفندق منذ 15 عاما كمسؤولا لقسم المشروبات والاغذية في الفندق ان ينفذ قرارات مدير الفندق بفصل 15 عاملا عربيا من منطقة القدس وبئر السبع.وقال العامل محمد العمور، اب لثلاثة اطفال في شكواه الى جمعية صوت العامل النقابية: " في نهاية شهر حزيران الماضي دعوت الى جلسة مع مدير الفندق ومدير شبكة فنادق " بتال" وهي شبكة فنادق لها العديد من الاسهم في فنادق البلاد.

قال لي مدير الفندق نحن نحترمك ونريد ترقيتك في العمل حتى تصبح من احد مدراء الشبكة، لكننا نريد منك كمدير لقسم الاغذية والمشروبات ان تقوم بفصل ال 15 عشره عاملا عربيا الذين يعملون كنادلين وفي المطبخ ولوبي الفندق. عندما سالتهما عن السبب لفصل هؤلاء العمال قالا لي بكل صراحة " ان هذا الفندق يستوعب الاف السياح والنزلاء اليهود في كل شهر والزبائن تشكو وتتذمر من تشغيل العرب ورؤيتهم في المطبخ وباحة الفندق وانهم يخافون من العمال ونحن مجبورين على فصل هؤلاء العمال" .

واضاف العمور في حديثه الذي بدى عليه القلق الشديد نتيجة فصله من العمل: " لقد قلت للمدير انني لن اقوم بهذه الخطوة العنصرية، هذه عنصرية، كيف تريدني ان افعل ذلك مع رفاقي العمال، ؟؟ اذا اردت ان تفصلهم فقم انت بابلاغهم بهذا القرار، عندها قال لي مدير الفندق : ان هذا الامر يثير لنا المتاعب مع الصحافة ويضر بسمعة الفندق ونفضل ان تقوم انت بفصل العمال."

رفض العامل محمد العمور ان يطعن رفاقه العمال بطعنات غادرة واغلقت الجلسة مع مدراء الفندق وبقي قرار الفصل مجمدا منذ حزيران الماضي.

يقول محمد: " جاء الي مدير الفندق يوم الاربعاء الماضي ( 10/29) بعد ان عاد من جلسة عمل في ايلات مع المدير العام لشبكة فنادق " بتال"، كانت الساعة العاشرة صباحا عندما بلغني بان المدير العام غضبان وزعلان لاننا لم نفصل العمال، فاما ان انفذ الاوامر وابلغ العمال بالفصل، واما ان اقوم بدفع الثمن واخسر مكان عملي لكي يحل محلي مسؤول يهودي جديد ياخذ على عاتقه طرد العمال. "

- فصل محمد العمور من مكان عمله بعد 15 عشر عاما من التعب والكد، ضحى بلقمة عيشه اخلاصا لرفاقه العمال.

- ادارة الفندق قامت يوم الجمعة الماضي 11/31 بعقد اجتماع لمدراء الاقسام في الفندق وابلغهتم بقرارها بفصل العامل محمد العمور دون ذكر اسباب الفصل.

- علم العمال العرب من بئر السبع وراهط والقدس بعملية الفصل التعسفي لمحمد العمور واحتجاجا على ذلك قام احدى عشرة عاملا يعملون في اللوبي والمطبخ بتقديم استقالتهم الجماعية الى ادارة الفندق.

وقال وهبة بدارنة مدير جمعية صوت العامل النقابية في رسالة اعلامية وصلت موقع " عرب48" ان الجمعية ستبذل كل طاقاتها من اجل دعم واعادة العمال للعمل في الفندق، وقد ارسلت الجمعية اخطارا عاجلا قانونيا بهذا الشان الى مدير الفندق، وستتخذ الجمعية خطوات اخرى بهذا الشان في محكمة العمل اللوائية هذا اضافة الى اثارة القضية في كافة المحافل الاعلامية والنقابية في كافة انحاء العالم لفضح الاساليب العنصرية التي يتعرض لها العمال العرب لدى الكثير من المشغلين اليهود.

التعليقات