مجلس عام التجمع يؤكد دعمه للثورات العربية وإعادة بناء الحركة الوطنية الفلسطينية

ويحذر من خطورة الهجمة العنصرية الإسرائيلية ويدعو إلى إنجاح الإضراب العام في يوم الأرض وإلى تصعيد النضال دفاعا عن الأرض والمسكن

مجلس عام التجمع يؤكد دعمه للثورات العربية وإعادة بناء الحركة الوطنية الفلسطينية

 

عقد المجلس العام للتجمع الوطني الديمقراطي اجتماعه الدوري، يوم الجمعة 25.03.2011 في الناصرة، وقد افتتح الجلسة الأولى المحامي محمد ميعاري، رئيس المجلس العام للحزب، وحيّا شباب الثورات العربية مؤكدًا دعم التجمع لنضال الشعوب العربية ومطالبها العادلة في الحرية والديمقراطية والعدالة.

بعدها، قدم عوض عبد الفتاح، السكرتير العام للحزب، بيانًا سياسيًا شاملاً حول الأوضاع السياسية العاصفة التي تمر بها الدول العربية والساحة الفلسطينية، وتلاه الدكتور جمال زحالقة بمداخلة حول تأثير التطورات السياسية على الساحة الاسرائيلية والقوانين العنصرية، ثم تحدثت النائبة حنين زعبي عن تفشي العنصرية في الشارع الاسرائيلي؛ أسبابه ونتائجه.

بعد المداخلات جرى نقاش واسع حول القضايا السياسية، شارك فيه عدد كبير من أعضاء المجلس العام.

وفي الجلسة الثانية للاجتماع تحدث مصطفى طه، نائب الأمين العام للحزب، وقدم بيانًا تنظيميًا شمل تقييمًا لوضع الحزب القطري وعلى مستوى المناطق والفروع والتحضيرات الجارية للمؤتمر السادس للتجمع، ثم تحدث واصل طه، رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، وقدم بيانًا شاملاً حول الأوضاع السياسية ودور التجمع في المرحلة الراهنة.

في نهاية الاجتماع اتخذ الاجتماع القرارات التالية:

1. يؤكد التجمع دعمه لثورة الشعوب العربية ضد الطغيان والفساد والقمع ومن أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني. ويدين التجمع قمع المظاهرات السلمية بقوة السلاح وقتل مواطنين مارسوا حقهم في التظاهر وطرح مطالبهم العادلة كما حدث في طرابلس وصنعاء والمنامة ودرعا وغيرها.

2. يدعو التجمع جماهير شعبنا في الداخل الى إنجاح الإضراب العام في يوم الأرض والى المشاركة الواسعة في المظاهرات المركزية في عرابة الجليل والعراقيب في النقب وفي اللد وفي المركز.

ويؤكد التجمع على ضرورة تصعيد النضال دفاعًا عن الأرض والمسكن وإقامة اللجان الشعبية في كل بلد وبلد وصولاً الى لجنة قطرية للدفاع عن الأرض والمسكن تقوم بقيادة وتوجيه النضال تحت سقف لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل.

3. يعبر التجمع عن مساندته للمبادرات الشبابية الفلسطينية التي تحركت تحت شعار: "الشعب يريد إنهاء الانقسام"، وإعادة بناء الحركة الوطنية الفلسطينية على أساس الثوابت الوطنية، ويشدد التجمع على ضرورة احترام التحرك المستقل للشباب والكف عن محاولات قمعهم أو السيطرة على تحركهم. ويدعو التجمع الى ربط مطلب إنهاء الانقسام بالنضال الموحّد ضد الاحتلال ودفاعًا عن الحقوق التاريخية العادلة لشعبنا الفلسطيني.

4. يحذر التجمع من خطورة الهجمة العنصرية الاسرائيلية، والتي تجلت بسلسلة القوانين العنصرية والممارسات العدائية، منها الهادفة الى وضع الأسس القانونية لسلب المزيد من الأراضي والمسّ بحقنا في السكن، ومنها التي تستهدف حرية التعبير والتنظيم وحتى المواطنة ذاتها وليس فقط الحقوق النابعة منها.

ويدعو التجمع الى تحرك جماعي لمواجهة العنصرية الاسرائيلية وفضحها ومحاصرتها على المستوى الدولي، وهذا يتطلب وحدة وطنية وتفعيل هيئاتنا الشعبية ومنظماتنا الأهلية من خلال لجنة المتابعة لتجنيد الجماهير الواسعة في المعركة ضد العنصرية وتنفيذ قرار المتابعة بالقيام بنشاط "يوم مكافحة العنصرية"، وتكثيف التحرك على المستوى الدولي لفضح زيف البضاعة المعطوبة المسماة بالديمقراطية الاسرائيلية، التي يجري الترويج لها عالميًا.

يؤكد التجمع أن مواجهة العنصرية سياسة وممارسة وقانونًا تتطلب وحدة وطنية فلسطينية في الداخل وانفتاحًا للتعاون مع القوى الديمقراطية اليهودية المعادية للصهيونية، والتي تخوض هي ايضًا نضالاً حازمًا ضد العنصرية والاحتلال والتمييز.

5. يستنكر التجمع اعتقال الشابين محمد غنايم وأمير طربيه ويؤكد وقوفه الى جانبهما ضد الملاحقة السياسية التي تعرضا لها.

6. أقر المجلس العام للتجمع قرار اللجنة المركزية بشأن فصل وجيه كتانة من صفوف الحزب.

7. يدعو المجلس العام للتجمع كوادر الحزب وفروعه الى تكثيف الاستعدادات للمؤتمر السادس، بما في ذلك مناقشة رؤوس الأقلام التي وزعت على الفروع، وتقديم الاقتراحات والتعديلات لإدخالها في البيانات التي ستقدم للمؤتمر.

 

التعليقات