الكتل البرلمانية العربية الثلاث تطالب بوقف ملاحقات المعلمين العرب ويوم الأرض عطلة

إضراب المعلمين أتى تلبية لقرار لجنة المتابعة العليا، الذي يعبر عن إجماع قومي عام، بالتالي يعتبر الإضراب احتراما للضمير الجماعي ولهيبة المجتمع العربي

الكتل البرلمانية العربية الثلاث تطالب بوقف ملاحقات المعلمين العرب ويوم الأرض عطلة
 
 
·        النواب العرب زعبي وإغبارية وغنايم يرسلون نسخة خاصة لمديري المدارس العربية في الشمال
 
·        في الرسالة: أورنا سمحون تطلب من المدراء أن يتصرفوا كـ"وشاة" * توجيهات الوزارة عليها ألا تتناقض مع هيبة المجتمع وضميره الجماعي·
 
·        لسياسة الوزارة أبعاد خطيرة على العلاقة بين المواطنين العرب والدولة
 
طالب النواب مسعود غنايم (الموحدة)، حنين زعبي (التجمع)، وعفو إغبارية (الجبهة)، من الكتل البرلمانية الثلاث في الكنيست، وزير المعارف جدعون ساعر، بوقف الحملات البوليسية ضد المعلمين العرب، وإبطال توجيهات أورنا سيمحون، مديرة لواء الشمال، بتسليم المديرين قوائم بالمعلمين الذين شاركوا شعبهم الإضراب العام يوم الأرض، 30 من آذار. جاء ذلك في رسالة تم توجيهها إلى الوزير، ونسخة منها إلى أورنا سمحون. 
 
وجاء في الرسالة أن تصرفات الوزارة، بما فيها الزيارات المفاجئة للمدارس وتسليم قوائم معلمين، هي تصرفات بوليسية تلائم أنظمة بوليسة. وهي تصرفات مهينة للمعلمين، وللمديرين معا، الذين يطلب منهم أن يتصرفوا كـ"وشاة"، مما يدل على أن القيم التربوية هي من آخر اهتمامات وزارة المعارف. 
 
 وجاء في الرسالة أيضاً أن تلك التصرفات البوليسية تحمل رسالة واضحة بملاحقة كل ما من شأنه أن يشكل تعبيرا صادقا وحرا عن المجتمع العربي، عن هويته، تاريخه وحقوقه. وأكد النواب العرب على أن إضراب المعلمين أتى تلبية لقرار لجنة المتابعة العليا، الذي يعبر عن إجماع قومي عام، بالتالي يعتبر الإضراب احتراما للضمير الجماعي ولهيبة المجتمع العربي، ولا يعتبر استهتارا بتوجيهات الوزارة، التي عليها هي أولا، ألا تتناقض مع هيبة المجتمع وضميره الجماعي.
 
 وذكّرت الرسالة الوزارة، ومديرة لواء الشمال، أن مهمتها تكمن في التأكيد على حرية الطالب، وفي احترام حرية المعلم والمدير معها، وفي تنشئة جيل واع، واثق ومعتد بنفسه، منفتح للآخر، وأن قيم التعددية والمساواة والعدالة هي أهم القيم التربوية، وبالتالي فإن وزارة المعارف تخون تلك القيم. 
 
وحذر النواب من أن هذا التعامل المهين والمستهتر بالطلاب والمعلمين والمديرين العرب، من شأنه تعميق شعور الغضب والإهانة لديهم، الأمر الذي سيكون له أبعد الأثر على علاقة المجتمع العربي بالدولة، ونصح النواب وزارة المعارف بعدم الاستهتار بأبعاد هذه السياسة الخطيرة.   
 
 وشدد النواب غنايم، إغبارية وزعبي على أن المطلوب من وزارة المعارف هو ليس فقط الاعتراف بيوم الأرض وبسائر مناسباتنا الوطنية، بل بإدخالها كجزء من المنهاج التربوي في المدارس اليهودية، لأن احترام الآخر والاعتراف به هو الطريق الوحيد للديمقراطية ولعلاقة طبيعية بين المواطن والدولة. لكن، ولحين حصول ذلك، طالب النواب بإلغاء فوري لتوجيهات "القوائم السوداء والعمل من أجل الاعتراف بيوم الأرض كيوم عطلة رسمية".

التعليقات