انقلاب مُتوقع في نتائج البجروت الشتوي لثانوية "عمال 1" الطيرة

نسبة الغش انخفضت من 300 دفتر السنة الماضية إلى 8 فقط هذا الفصل والنسبة انخفضت عند المُعيدين إلى 0 دفتر

انقلاب مُتوقع في نتائج البجروت الشتوي لثانوية
مأمون عبد الحي: الشوارع والأبنية والمشاريع المختلفة هامة للإنسان ولكن نعتبر بناء الإنسان أهم وأبدى
 
مزهر فضيلي: نسبة الغش انخفضت من 300 دفتر السنة الماضية إلى 8 فقط هذا الفصل والنسبة انخفضت عند المُعيدين إلى 0 دفتر
 
د. خالد مطر: قمنا بوضع خطة شاملة بعد أن ظهرت لنا نتائج خطيرة من خلال مغادرة طلابنا النخبة إلى مدارس البلدات المجاورة
 
عُقد في بلدية الطيرة ظهيرة يوم أمس، الأربعاء، مؤتمر صحفي خاص دُعيَّ إليه العديد من مراسلي الصحف والمواقع العربية المعتمدين، وذلك لعرض نتائج البجروت الشتوي الرسمي الخاص بثانوية "عمال 1" والتي جاءت هذه السنة إيجابية من حيث انخفاض نسبة دفاتر الغش الذي كان مُستفحلاً في السنوات الماضية.
 
كان في مُقدمة الحضور رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي، ونائبا الرئيس المحامي سامح عراقي ود. وليد ناصر، والسيد د. خالد مطر مدير قسم المعارف في الطيرة والسادة مدير ثانوية عمال 1 المربي مزهر فضيلي ونائبته المربية غدير عراقي والمربي زاهر بشارة، كما وحضر السيد فاروق العمرور مدير المعهد العربي اليهودي لبيت بيرل والسيد نعيم محمد عبد الحي رئيس لجنة أولياء الأمور في ثانوية عمال والعديد من أعضاء بلدية الطيرة.
 
المحامي مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة.
 
افتتح المؤتمر الصحفي رئيس البلدية مأمون عبد الحي بكلمة ترحيبية قال فيها: "نحن اليوم ننشر النتائج المستحقة لامتحانات البجروت الشتوية الخاصة بثانوية عمال 1، وهذا الموضوع يهمنا بشكل خاص كبلدية أولاً وكأهم مشروع أساسي في هذه المرحلة ثانياً، وذلك لإعادة المدرسة للطريق الصحيح من أجل أبنائنا. يمكن أن تكون الشوارع والأبنية والمشاريع المختلفة هامة للإنسان ولكن نعتبر بناء الإنسان الأهم بالنسبة لنا. إدارة المدرسة بالتعاون مع وزارة المعارف والبلديّة يقومون بعمل جاد من أجل تحقيق مثل هذه النتائج المشجعة فعلاً، وسنتابع العمل بنشاط أكثر من أجل الثانوية دون أي تدخلات سياسية. اليوم توجد أرقام مُحددة تُثبت مدى التغيير الإيجابي الذي طرأ على الثانوية، وهي بداية مشجعة جداً وتعطي الثقة للإدارة من أجل إعادة المدرسة لسابق عهدها، وهنا أوجه الشكر والتحيّة لإدارة المدرسة ولطاقم معلميها على عملهم المشترك الذي أتى بهذه النتائج المشرّفة".
 
د. خالد مطر مدير قسم المعارف.
 
مدير قسم المعارف د. خالد مطر ألقى كلمة أمام الحضور مُستعيناً بأرقام وبيانات للسنوات الماضية قال فيها: "منذ اليوم الأول قمنا بوضع خطة شاملة بعد أن ظهرت لنا نتائج خطيرة من خلال مغادرة طلابنا النخبة إلى مدارس البلدات المجاورة، وقد وصل عدد الطلاب في مدرسة واحدة بمدينة مجاورة لنا إلى 100 طالب من خيرة طلابنا المتفوقين، ورغم أن العدد الآن أقل ولكن ما يزال هناك حوالي 50 طالبا فيها.
 
وأضاف أن "الأهل شعروا بتردي مستوى المدارس، ولذلك آثروا أن ينقلوهم لمدن أخرى بالرغم من مشقات السفر، ولذلك كان هدفنا الأول إعادتهم للطيرة التي كانت مدارسها سابقاً للمنطقة كلها. اليوم يوجد ثبات في المدرسة على الرغم من وجود أشياء كثيرة أثرت عليها، حيث يصل عدد طلاب الثانوية إلى حوالي 700 طالب وسيتم المحافظة عليهم، وهؤلاء الطلاب يستطيعون اليوم الحصول على البجروت بعكس السنوات السابقة. والشيء المخيف الذي كان يميز جهاز التعليم في الطيرة هو تصدرها للمكان الأول في الغش عند العرب واليهود، حيث كان الفارق كبير بيننا وبين المكان الثاني في سنوات 07-08-09 ، حيث وصل مكتوب رسمي من الوزارة يهدد بإغلاقها إن استمرت حالات الغش بهذه الطريقة، ولذلك كان هذا بمثابة تحدي وقمنا بتغيير الواقع والوصول إلى هذه النتائج الجيدة".
 
المربي مزهر فضيلي مدير ثانوية عمال 1
 
مدير المدرسة المربي مزهر فضيلي تحدث هو أيضاً عن سير العملية التعليمية والامتحانات فقال: "تمكنا من إحداث تغيير كبير في المدرسة، وهذا لم يكن وليد صدفة أو بشكل عفوي، بل جاء نتيجة خطة عمل مشتركة شارك فيها الجميع، البلدية مع مدير قسم المعارف د. خالد ومفتشة وزارة المعارف مع طاقم المدرسة والمعلمين، حيث قدمنا خطة من عدة أقسام شرحنا فيها بدايةً للمعلمين الصورة بشكل مفتوح، وقد كانت تلك المرحلة تتسم بالعنف والتسرب والغش، وكانت تشرف المدرسة حينها على الانهيار، ركزنا حينها على البجروت والتهديد بإغلاق المدرسة وقد رأينا أن العنف هو سبب الغش الذي يُعتبر أساس المشاكل، لذلك وضعنا خطة حقيقية لمواجهته بالتعاون مع المعلمين، وقمنا بالتوجه للأهل والطلاب أنفسهم لوضعهم في صورة الواقع الذي سيواجهونه في حال عدم إحداث التغيير المطلوب. كما قمنا بالتوجه من خلال عدة مؤسسات بينها الجوامع في سبيل إنجاح خطتنا. واليوم نرى بعض ثمار عملنا من خلال النتائج الجيدة للبجروت الشتوي التي ظهرت حيث كان لدينا 8 حالات غش فقط مقارنة لنفس الفترة من السنة الماضية حيث وصل عدد الدفاتر المغشوشة 300 دفتر، ما يعني خفض نسبة الغش من 30% إلى أقل من 1% ، وانخفضت نسبة الغش للمعيدين إلى الصفر بعد أن كانت تحطم أرقام قياسية في السنوات الماضية".
 
المربية غدير عراقي نائبة مدير الثانوية
 
نائبة مدير الثانوية المربية غدير عراقي تحدثت هي أيضاً عن مرحلة التغيير التي طرأت على المدرسة بعد استلامها فقالت: "بدأ الشرح للطالب بإيصال فكرة أنه يوم الامتحانات لن يأتي إليك أي شيء، وهذا كان أصعب شيء صادفنا لأنه تعود خلال سنين سابقة على النقل وشرعية الغش الذي هو حقه الطبيعي..! وكانت الوقائع تساعدنا في إيصال الصورة الصحيحة لهم حيث كانت نسبة النجاح متدنية جداً ونسب الغش عالية جداً، وأنا هنا أريد أن أشكر طلابنا لأنهم أظهروا وعيا كبيرا، وكانوا ينتظرون هذا النظام الذي أرسيناه في المدرسة. وعند أول بجروت امتحان تخوفنا من أن لا يُطبق، ولكن اتخذنا إجراءات متعددة كالشرح المتواصل للطلاب والأهل الذين أبدوا تفهماً وساعدونا بشكل كبير، وهنا أيضاً لا بد أن نشكر السيد محمد منصور الذي أشرف وأظهر تنظيما متكاملا، وسيطر على مجريات البجروت مما سهّل عملية الامتحان، كما قمنا بتغيير شركة المراقبين بمساعدة البلدية، ولم أوقع بصراحة تلك النتائج المشرفة التي قاربت إلى الصفر وكانت مشجعة".
 
كما تحدث في الجلسة العديد من الموجودين الذين أبدوا ارتياحهم من الطريق الصحيح الذي سلكوه، وحصلوا من خلاله على نتائج مشرفة، حيث تحدث المربي زاهر بشارة عن المدرسة وتاريخها المشرف في السبعينات والأسباب التي جعلت مستويات الغش ترتفع بهذا الشكل الكبير في السنوات الماضيّة، وتطرق للخطة التي وضعت وطُبقت لإنقاذ المدرسة من الإغلاق بتعاون جميع الأطراف. وأما مفتشة الوزارة نيتسا فقد تحدثت عن البرنامج الذي وضع من أجل رفع مستوى النجاح، وعن التجاوب والاستعداد من قبل البلدية ممثلة برئيسها ومدير قسم المعارف ولجنة أولياء أمور الطلاب التي رأت أنهم كانوا يريدون التغيير المطلوب.
 
المحامي سامح عراقي نائب رئيس البلدية
 
وتحدث في النهاية نائب رئيس البلدية المحامي سامح عراقي الذي وصف هذه المناسبة المشرفة بالبداية وأنه على ثقة برسالة ثقافة التغيير التي يعملون من أجلها في البلدية لإيصالها للجمهور الطيراوي، وأشار إلى العملية غير المسبوقة في قبول المدير ونائبته لعب هذا الدور المحوري في المدرسة بوضعها المأساوي، كما شكرهم وأشاد بدورهم المركزي في إحداث التغيير مع طاقم المدرسة ومع مدير قسم المعارف د.خالد مطر، وأنهى كلماته بالإشادة بالمدرسة التي يجب أن لا تكون فقط مصنع شهادات بل أيضاً لبناء الإنسان.
 
بعد الكلمات تمت عدة مداخلات أجاب من خلالها مدير المدرسة ورئيس البلدية عن العديد من الأسئلة والاستفسارات، وتحدث فيها المشاركون أيضاً عن أهمية المثابرة في رفع مستوى المدارس في الطيرة، وعن السبل الكفيلة بتطويرها وتحسين مستواها من أجل إعادة كل طلابها من المدن المجاورة.    
 
 
 
 
 
   

التعليقات