إحياء الذكرى الـ63 لتهجير كفر برعم

"تحويل 3500 دونم من أراضيها إلى أراض حرجية، تخصيص 146 دونما لصالح مستوطنة "دوفيف"، و1000 دونم لكيبوتس "برعام"..

 إحياء الذكرى الـ63 لتهجير كفر برعم
كفر برعم قبل التهجير..
 
 
في اجتماع لها قررت لجنة أهالي كفر برعم المهجرة تنظيم برنامج، في العاشرة من صباح السبت القادم،لإحياء الذكرى الثالثة والستين لتهجير أبناء كفر برعم.

هذا وسيتضمنالبرنامج جملة من الفعاليات والنشاطات حيث تنطلق بجولات عائلية في أراضي البلدة ومحيطها، وكذلك زيارات خاصة كلإلى أنقاض بيته وبيوت الأجداد، وسيقوم فيها كبار السن وخاصة أولئك الذين عاشوا وعايشوا كفر برعمقبل وأثناء التهجير، بنقل الرواية التاريخية وحقيقة التهجير ومرارتها للأجيال.

كذلك ستنطلق مسيرة من الكنيسة بعد القداس الأسبوعي إلى الطريقالرئيس المحيط بالبلدة، ثمّ تعود إلى حيث انطلقت، للاستماع إلى كلمة لجنة أهاليكفر برعم.

كما وتعود هذه الذكرى في ظل تواصل عمليات السلب المستمر لأراضي كفربرعم، والتي صادرتها المؤسسة الاسرائيلية وفقًا لقانون كانت الكنيست قد سنته في سنة 1953، بدعوة أن الأرض لم تكن بتصرف أصحابها بتاريخ (1.4.1952 كما هو وارد فيالقانون، فقد منعتهم المؤسسة الإسرائيلية من ذلك أولا، ثمَّ قامت بمصادرتها بعدذلك.

وفي بيان لها قالت لجنة أهالي كفر برعم إن لجان التنظيم، وسلطة ما تسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل"، وسلطة التطوير ... والكيرن كيمت، لا تترك مجالا إلاوتستغله لخلق واقع على الأرض، يكون فيه "أن الدولة لا يمكنها السماح بعودة المهجرينلأنه لا يوجد متسع من الأرض ولا مساحة كافية لعودتهم".
 
وأضافت "لقد قامت مؤخرًا تلكالمؤسسات "باسم القانون" بتحويل غاية استعمال 3500 دونم من الأرض كان البراعمةيفلحون معظمه، ويعتاشون منها قبل التهجير، واليوم قد غطتها الأشجار البرية، وأصبحتفي نظر المؤسسات "أراضي حرجية"، فقامت الدولة بتغير غاية استعمالها لتصبح أراضيلمرافق سياحية ومنتزهات عامة.

وأشار البيان إلى أن "دائرة أراضي إسرائيل أعلنت عن تخصيص 146 دونمًامن أراضي كفر برعم لتحويلها إلى قسائم لإقامة مساكن إضافية لمستوطني "موشاف دوفيف" المقام على أراضيها، علما أن المستوطنة يتناقص سكانها حيث كان العدد 511 نسمة في سنة 2008 وأصبح 506 نسمة في سنة 2010، وتشكو أيضًا منأزمات اقتصادية كبيرة تدفع بأعداد من الإزواج الشابة إلى الهجرة منها إلى مدنالمركز.

وأكد البيان أن دائرة أراضي إسرائيل والمؤسسات الحكومية الأخرى تقوم بتخصيص قرابة 1000  دونم أخرى من أراضي كفر برعم، إلى كيبوتس "برعام" المقام على أراضي قرية فارهالمهجرة، رغم أن عدد سكان هذا الكيبوتس بتناقص مستمر (كان العدد 611 نسمة في سنة 2008  وهبط سنة 2010 إلى 578 نسمة)، وأن الزراعة تشكّل مصدرًا محدودًا لرزقأعضائه، إلى جانب ما يستعمله الكيبوتس من مساحات أراضي للزراعة وتربية الأسماك فيالحولة. وإلى ما يستفيد منه في مجال الصناعة القائمة في الكيبوتس.

التعليقات