النائب غنايم يطالب بإدارة ذاتية ثقافية وتعليمية

"من حقنا كأقلية عربية فلسطينية تعيش ضمن أكثرية يهودية المطالبة بإدارة ثقافية أو تربوية تعليمية ذاتية في مجال مناهج التعليم والكتب التدريسية"..

النائب غنايم يطالب بإدارة ذاتية ثقافية وتعليمية
استضافت جمعية "أفنان الجليل في عرابة البطوف -وهي جمعية مسجلة لدعم وترفيه العائلة- عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم، في محاضرة حول أوضاع جهاز التربية والتعليم في المجتمع العربي، وذلك ضمن مشروع التثقيف العائلي الذي تقوم به الجمعية، بحضور العشرات من نساء القرية.
 
وعدد النائب غنايم في محاضرته الكثير من القضايا والتحديات التي نواجهها كأقلية عربية فلسطينية في مجال التربية والتعليم، منها: "النقص في المباني والميزانيات، والفجوة القائمة بين التعليم العربي واليهودي بسبب سياسة التمييز والإهمال، وبسبب رؤية الدولة لجهاز التربية والتعليم العربي كأداة للسيطرة والاحتواء".
 
وقال النائب غنايم في محاضرته: "من حقنا كأقلية عربية فلسطينية تعيش ضمن أكثرية يهودية المطالبة بإدارة ثقافية أو تربوية تعليمية ذاتية في مجال مناهج التعليم والكتب التدريسية، فمن غير المعقول أن لا يكون لنا دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤنا في المدارس. وكذلك من حقنا المشاركة في تحديد أهداف التربية والتعليم العامة. فحسب وزارة التربية الهدف الأول هو تعميق القيم الصهيونية، وهذا مناقض لقيمنا ومناقض للرؤية الديمقراطية التي تضع في البداية التربية للاعتراف بالآخر واحترام التعددية".
 
وفي نهاية المحاضرة وجهت الأسئلة من جمهور النساء، وجرى حوار حول عدة قضايا سياسية وقضايا في التربية والتعليم.

التعليقات