كان ممثلا لفلسطين في اليونسكو لمدة 19 عامًا: وفاة د.عمر مصالحة من دبورية

وشغل د.مصالحة ايضًا عضواً في المجلس التنفيذي لـِALESCO المجلس الإداري للموسوعة الفلسطينية والهيئة الفلسطينية العليا للتربية والثقافة والعلوم، والأمين العام للجنة العالمية للتراث الفلسطيني.

كان ممثلا لفلسطين في اليونسكو لمدة 19 عامًا: وفاة د.عمر مصالحة من دبورية

 

فجعت قرية دبورية اليوم الجمعة، بخبر وفاة إبنها د.عمر مصالحة- ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في اليونسكو لمدة 19 عامًا- الذي توفي عن عمر يناهز 66 عامًا، في العاصمة الفرنسية باريس.
 
وعلم  أن د. مصالحة، وهو من مواليد 4 تشرين أول 1945، عانى في الآونة الأخيرة من مرض عضال لم يمهله كثيرًا.
 
ومن المتوقع أن تتم مراسيم الدفن في العاصمة الفرنسية باريس وفقًا لوصيته، فيما تقوم عائلة مصالحة بفتح بيت للعزاء في قرية دبورية.
 
وقال شقيق المرحوم، د. محمود مصالحة (أبو خليل) أنه تعذّر نقل جثمان د. مصالحة للدفن في مسقط رأسه دبورية لأن إسرائيل لم تسمح بدخول الجثمان إلى البلاد.
 
وكان د. مصالحة قد شغل عدة مناصب رفيعة في اليونسكو، حيث بدأ مشواره السياسي في منصب المراقب الدائم لفلسطين في منظمة اليونسكو بين اعوام 1980 و1999 كما وشغل منصب مستشارًا للمنظمة فيما بعد، وايضًا نائب المدير العام في اليونكسو ( ضمن 5 نواب) وشغل ايضا منصب منسق للبرامج التعليمية من قبل المنظمة في الشرق الأوسط.
 
وشغل د.مصالحة ايضًا عضواً في المجلس التنفيذي لـِALESCO  المجلس الإداري للموسوعة الفلسطينية والهيئة الفلسطينية العليا للتربية والثقافة والعلوم، والأمين العام للجنة العالمية للتراث الفلسطيني.
 
كما وشغل د. مصالحة في الآونة الأخيرة منصب المدير العام لمنتدى البحر المتوسط للسلام.
 
وكان  د. مصالحة قد حصل على الدكتوراه في مجال علم النفس العلاجي في جامعة جنيف وجامعة نيس صوفيا انتيبوليس، كما وحصل على دكتوراه في القانون الدوليّ، وهو متزوج وأب لشابين محامِ ومخرج سينمائيّ.

التعليقات