عائلة معاذ زحالقة: المحكمة المصرية أدانت معاذ دون أي دليل وعاقبته عقوبة لم يسبق لها مثيل في تاريخ مصر

"إن الحكم الظالم صدر لكونه عربيا يحمل بطاقة الهوية الشخصية الإسرائيلية، فلولا عروبته لما تنصلت منه الجهات الإسرائيلية ولولا البطاقة الإسرائيلية لما تعاملت معه السلطات المصرية بهذه القساوة.."

عائلة معاذ زحالقة: المحكمة المصرية أدانت معاذ دون أي دليل وعاقبته عقوبة لم يسبق لها مثيل في تاريخ مصر
عائلة زهير زحالقة:
 
" المحكمة المصرية أدانت معاذ دون أي دليل وعاقبته عقوبة لم يسبق لها مثيل في تاريخ مصر في مثل هذه التهم"
 
" الحكم بالسجن المؤبد على ابننا هو بمثابة الحكم بالاعدام على افراد العائلة"
 
" المأساة التي حلت بعائلتنا تجسد من جديد موقع العرب داخل إسرائيل بين المطرقة والسندان:
 
"إن الحكم الظالم صدر لكونه عربيا يحمل بطاقة الهوية الشخصية الإسرائيلية، فلولا عروبته لما تنصلت منه الجهات الإسرائيلية ولولا البطاقة الإسرائيلية لما تعاملت معه السلطات المصرية بهذه القساوة"
 
 
بعد إصدار الحكم بالسجن المؤبد على الشاب معاذ زهير زحالقة (32 عاما) في محكمة الجنايات المصرية بعد إدانته بتهريب السلاح عبر معبر طابا في تشرين الأول، 2011، وبعد تداول الخبر في وسائل الإعلام العربية المحلية، نقلاً عن الإعلام المصري الذي قام بنشر حيثيات القضية العارية عن الصحة، أصدرت عائلة زحالقة بيانا لتوضيح موقف العائلة من القرار الذي وصفته بـ"الظالم والمجحف" بحق معاذ زحالقة.
 
وأشار البيان إلى أن معاذ نفى التهم المنسوبة إليه منذ اعتقاله في شهر تشرين الأول/اكتوبر 2011، وأوضح لأجهزة التحقيق أنه لم تكن له أي صلة أو أي معرفة بما يحتويه الصليب الخشبي والذي تبين لاحقاً أنه يحتوى على قطعة سلاح. كما أجهر أن قيامه بنقل الصليب إلى الأراضي المصرية كان بهدف إيصاله إلى الشركة الأوكرانية وذلك عبر مندوبة الوفد الأوكرايني التي وصلت به إلى معبر طابا من مدينة بيت لحم. وكان على معاذ ان ينقله الى المندوب المصري داخل المعبر.
 
كما لفت البيان إلى أنه مما يؤكد حسن النية قام معاذ زحالقة بوضع الصليب داخل جهاز التفتيش بإرادته ودون تردد، وعلى الرغم من معرفته بالإجراءات الامنية المشددة في المعبر.  كما تدل على ذلك التحقيقات مع المندوب المصري الذي اعتقل في القضية ذاتها وأفرج عنه بعد فترة قصيرة، والذي نفى أي صلة لمعاذ في هذه القضية، إضافة إلى تحقيقات أجهزة الاستخبارات الفلسطينية التي تم تحويلها إلى الجهات المصرية، والتي أشارت إلى عدم ضلوعه في القضية.  
 
وأضافت العائلة "أنه لا يعقل أن يخاطر ابنها بحياته ومستقبله من أجل قطعة سلاح، وأنه قام بذلك من حسن خاطر ونية لنقل صليب خشبي من بيت لحم إلى مصر".
 
وفندت العائلة بعض التفاصيل التي تناقلتها وسائل الإعلام عن قيامه بنقل الصليب مستغلاً معرفته برجال الأمن المصريين وتردده المستمر على المعبر، علماً أن عمله في مجال السياحة اقتصر على ترتيب الرحلات للوفود السياحية الروسية القادمة من مصر إلى إسرائيل، وتمركز عمله في مدينة إيلات دون عبور معبر طابا.
 
هذا واستهجنت العائلة مجريات المحكمة التي اقتصرت على جلستين فقط، إذ قدم في الجلسة الأولى ملف التحقيق إلى هيئة المحكمة وقام مندوب النيابة والمحامي الذي ترافع عن معاد بتلخيص الملف دون الاستماع إلى شهود، ثم إرجاء قرار الحكم إلى موعد لاحق.  وفي الجلسة التي عقدت في تاريخ 12/03/2012، صدر قرار الحكم بإدانة معاذ بالتهمة المنسوبة إليه دون الاعتماد على أي دليل يشير إلى معرفته بمحتويات الصليب الخشبي، حيث ركزت المحكمة على خطابات سياسية تطرقت إلى أهمية الحفاظ على أمن الدولة المصرية والتي لا تمت بأية صلة للتهم المنسوبة اليه.  وقامت المحكمة بإنزال عقوبة السجن المؤبد على معاذ، وهو حكم لم يكن له مثيل في تاريخ مصر في مثل هذه التهم، وفقاً لتصريحات محامي الدفاع محمد المصري.
 
كما قالت العائلة في بيانها إن الحكم المؤبد الذي صدر بحق ابننا هو بمثابة الحكم بالإعدام على أفراد العائلة، التي فقدت ابنها بلمحة بصر، وأنه على الرغم من الطابع الجنائي للقصية إلا أن الحكم الظالم صدر لكونه عربيا يحمل بطاقة الهوية الشخصية الإسرائيلية، وأنه لولا عروبته لما تنصلت منه الجهات الإسرائيلية ولولا حمله للبطاقة الإسرائيلية لما تعاملت معه السلطات المصرية بهذه القساوة.
 
وأكدت العائلة على دعمها التام لابنها وواثقة من براءته، وأعلنت أنها ستحارب في جميع الجبهات وعلى جميع الأصعدة لمساعدة ابنها. وتناشد كل صاحب ضمير حي بمؤازرتهم هذه المصيبة وتقديم يد العون من أجل عودته إلى بيته وعائلته.

التعليقات