قرار بإبقاء الحاجز بين باقة الغربية وباقة الشرقية مغلقا..

المواطنون يضطرون للسفر إلى حاجز آخر عدة ساعات ولمسافات طويلة جدا حتى يصلوا إلى مكان لا يبعد عنهم سوى بضع عشرات أو مئات من الأمتار..

قرار بإبقاء الحاجز بين باقة الغربية وباقة الشرقية مغلقا..
أكد وزير الجبهة الداخلية متان فلنائي الحاجز العسكري الذي يحمل الرقم "101"، بين باقة الغربية وباقة الشرقية، سوف يظل مغلقا أمام الفلسطينيين داخل الخط الأخضر.
 
وردا على استجواب عضو الكنيست مسعود غنايم، قال فلنائي إن الحاجز مخصص للمواطنين الفلسطينيين سكان الضفة الغربية فقط، وللتواصل مع عائلاتهم على الجانب الآخر من الحاجز.
 
وبحسبه فإن بناء جدار الفصل العنصري والتعديلات التي كانت تجرى على خطوط المنطقة جعلت جيش الاحتلال يسمح بشكل مؤقت للسكان الفلسطينيين ممن يحملون البطاقات الشخصية الإسرائيلية الزرقاء بالمرور عبر الحاجز إلى حين يتم الانتهاء من العمل في الجدار.
 
وأضاف أنه بعد الانتهاء من العمل، أقر بشكل نهائي عدم السماح للمواطنين العرب (عرب 48) من المرور عبر هذه النقطة، وأنه بإمكانهم ذلك عبر المعابر المخصصة القريبة وهي معبر "جلبوع" ومعبر "تئينيم".
 
وأضاف فلنائي أن المواطنين الذين كان بحوزتهم تصاريح دخول عبر المعبر في السابق لن تمنح لهم تصاريح جديدة.
 
يذكر أن الحاجز 101 كان مفتوحا لفترة طويلة بوجه المواطنين العرب من كلا الاتجاهين، حيث استخدم الحاجز لمرور العمال والطلاب والمرضى والتجار والبضائع والعائلات التي طالها قانون منع لمّ الشمل. ومنذ بداية العام الحالي تم إقفال الحاجز، فاضطروا للسفر إلى حاجز آخر عدة ساعات ولمسافات طويلة جدا حتى يصلوا إلى مكان لا يبعد عنهم سوى بضع عشرات أو مئات من الأمتار.

التعليقات