عكا: المحكمة ترفض التماسا و تشرعن فوز جمعيات يهودية بمناقصة أراض

لم يمتلك أي عربي شقة في هذا المشروع علما أن أهالي عكا العرب يعانون أزمة سكنية خانقة في ظل عملية تهويد المدينة

عكا: المحكمة ترفض التماسا و تشرعن فوز جمعيات يهودية بمناقصة أراض
رفضت المحكمة المركزية في حيفا هذا الاسبوع التماساً إدارياً تقدمت به جمعية حقوق المواطن، وجمعية"الياطر" للتنمية الاجتماعية والثقافية في عكا، والعيادة القانونية لحقوق الإنسان فيجامعة حيفا، وذلك للمطالبة  بإلغاء فوز "جمعية بناء حي  يهودي ديني- عكا"  في مناقصة لما يسمى "دائرة أراضي إسرائيل" لبناء 196 وحدة سكنية في حي " هئغروف "في شمال عكا، من خلال التسويق التمييزي والحصري لصالح اليهود متدينين فقط.
 
هذا وطالب الملتمسون "دائرة أراضي إسرائيل" بتطبيق بند في المناقصة، والذي يمنح  حقّ سلطةأراضي  بإلغاء الفوز بمناقصة ما إذا ما تبين أن الفائز قد قام بتسويق الشققعلى نحو تمييزي.
 
هذا وكان مشروع الإسكان في حي "هئغروف" شمال عكا، الذي هو  موضوع الالتماس، تم تسويقهكشقق مخصصة للجمهور اليهودي المتدين فقط.
 
وجاء قرار الرفض على الرغم من أن قاضي المركزية، أقر أنه على الدولة مراقبة طريقة تسويقالشقق السكنية، ومنع حصول تمييز في التسويق، ألا أنه قرر أن مجرد النشر حول تخصيصالمشروع للجمهور اليهودي غير كاف لإلغاء فوز الجمعيات في المناقصة، طالما لم يثبتان هناك من طلب امتلاك شقة في الحي وتم رفض طلبه.
 
 في هذه الحالة، اكتشف الملتمسونالطابع المميز للتسويق فقط بعد أن انتهت الجمعيات من تسويق الشقق، ولم يكن هناكإمكانية لفحص موقف الجمعيات المسوقة من العرب سكان المدينة. فعلياً وقبل ذلك.
 
يشار إلى أنه لم يمتلك أي عربي شقةفي هذا المشروع علما أن أهالي عكا العرب يعانون أزمة سكنية خانقة في ظل عملية تهويد المدينة.

التعليقات