مخطط إسرائيلي لتوسيع الكسارات في النقب

*المخطط ينوي توسيع كسارة قائمة على حساب مناطق نفوذ "أبو بسمة" * إقامة كسارة جديدة فوق قرية غير معترف فيها

مخطط إسرائيلي لتوسيع الكسارات في النقب

حذّر المركز العربي للتخطيط البديل البلدات العربية في النقب والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف فيها من مخطّط مقترح جديد يتمّ تداوله اليوم في دائرة التخطيط في وزارة الداخلية ضمن مشروع "تاما 14 ب" للكسارات.

وقد وجه المركز رسائل إلى كافة البلدات العربية في النقب يحثهم فيها على المشاركة في جلسة ستعقدها وزارة الداخلية لإشراك الجمهور يوم الأحد القريب (17/06/2012) الساعة الرابعة مساء في بئر السبع. الجلسة ستتناول موضوع توسيع الكسارات و"سد احتياجات إسرائيل من المواد المستخرجة من الكسارات والتي تدخل في كافة مشاريع البناء والتطوير في البلاد حتى العام 2040"  كما جاء في نص الدعوة.

وأكد على أهمية إرسال مندوبين وتنبيه المواطنين الى هذه الجلسة لكي يشاركوا ويعرضوا آراءهم منذ بداية عملية التخطيط  للتغييرات المقترحة في المخطط المذكور.


توسيع كسارة "درغوت-كحل" على حساب مناطق نفوذ مجلس إقليمي "أبو بسمة"

وكشف المركز عن نيّة دائرة التخطيط توسيع كسّارة "درغوت-كحل" المحاذية لقرية الدريجات التابعة للمجلس الإقليمي "أبو بسمة" وقرية كحلة غير المعترف فيها.

وبحسب الفحص الذي قام به المركز للمخطط أعلاه والذي لا يزال غير نهائي، تبين أن مساحة منطقة الكسارة المصادق عليها اليوم تصل إلى 1,066 دونم في حين ينوي المخطط الجديد توسيعها إلى 4,593 دونم من ضمنها 850 دونما في منطقة نفوذ المجلس الإقليمي أبو بسمة و- 750 دونما إضافية في منطقة نفوذ "أبو بسمة" ستصبح مقيدة من ناحية امكانيات التطوير المستقبلي، نتيجة وقوعها ضمن "منطقة تأثير" الكسارة الموسعة. بالتالي يقوم المخطط الجديد إذا ما تمت المصادقة عليه بمحاصرة بلدات المجلس الإقليمي "أبو بسمة" من جهة الشمال والشمال الغربي ليمنع وليحد من تطورها. (شاهد الخريطة رقم 1)

يذكر أن قرى المجلس الإقليمي "أبو بسمة" تمت محاصرتها سابقا من جهة الشرق بواسطة قرار الحكومة رقم 3782 من يوم 30.10.2011 والقاضي بإقامة عشرة بلدات يهودية جديدة تحت إطار مشروع "مفؤوت عراد" والذي يمنع تماماً أي توسيع مستقبلي لمنطقة تطوير ومنطقة نفوذ المجلس الإقليمي "أبو بسمة" الى الجهة الشرقية.

إقامة كسارة جديدة "عروعر" على أراضي قرية مطاهر/قطمات غير المعترف فيها

كما كشف المركز من خلال متابعته لمخطط "تاما 14 ب" للكسارات عن نية دائرة التخطيط إقامة كسارة جديدة تحت اسم كسارة "عروعر" فوق أراضي وبيوت قرية قطمات/ مطاهر غير المعترف فيها شرقي عرعرة-النقب . (خريطة رقم 2)

وأظهرت دراسة المركز أن مساحة كسارة "عروعر" على أراضي قرية مطاهر/ قطمات ستصل إلى 4,050 دونما فيما تصل المساحة الكلية للكسارة مع "منطقة تأثيرها" والتي يمنع فيها البناء أو التطوير  إلى 9,565 دونما.


 

التعليقات