النائب د. غطاس يطالب بفحص الصفقة المبرمة بين بنك ليئومي ودنكنر

"هل يتخلى البنك عن دين عائلة شابة تواجه ضائقة مادية، ولا يمكنها سداد القروض في الوقت؟ بينما تتابع المؤسسة البنكية بمنح القروض لرجال الأعمال الكبار مع علمهم المسبق أنه في حال العجز سيتخلى البنك عن قسم من الدين؟

النائب د. غطاس يطالب بفحص الصفقة المبرمة بين بنك ليئومي ودنكنر

في أعقاب ما نشر في الأيام الأخيرة حول إبرام صفقه بين بنك ليئومي وشركة "جندن هولدنجز" لصاحبها نوحي دنكنر والتي بموجبها يتخلى بنك ليئومي عما يقارب الـ 150 مليون شيكل من دين الشركة للبنك، بحسب التقديرات فإن دين الشركة لبنك لئومي يتراوح بين 400 مليون شيكل و 500 مليون شيكل، وجه النائب الدكتور باسل غطاس رسالة إلى عميد بنك إسرائيل ومراقب البنوك مطالبا إياهما بالتدخل الفوري لفحص الصفقة حيث لا يمكن النظر إلى الصفقة بشكل عملي فقط، وإنما يجب البحث فيها بشكل أخلاقي، وخاصة أن ملكية البنك تعود إلى الجمهور في أغلبها.

وأضاف النائب د. غطاس: "هل يتخلى البنك عن دين عائلة شابة تواجه ضائقة مادية، ولا يمكنها سداد القروض في الوقت؟ بينما تتابع المؤسسة البنكية بمنح القروض لرجال الأعمال الكبار مع علمهم المسبق أنه في حال العجز سيتخلى البنك عن قسم من الدين؟".

واختتم النائب د. غطاس رسالته بمطالبة بنك اسرائيل بفرض القيود على المؤسسة البنكية بحيث لا يمكنها التخلي عن الديون التي تزيد عن 5 مليون شيكل لرجال الأعمال، وبالمقابل متابعة عمل البنك بشكل طبيعي كأن شيء لم يمكن.

التعليقات