إبداعية "أوان" تتألق في مركز محمود درويش

وتالقت الفرقة برباعيتها الواعدة المكونة من عازف الكمان وملحن المقطوعات اكرم عبد الفتاح وغادي ابو سمعان ولؤي عباسي ومعن الغول،وتولت عرافة الامسية الصحافية زينب امارة،كما وقدم الفنانان لبيب بدارنة وسماح مصطفى وصلة من الغناء الطربي والملتزم الذي تفاعل معه الجمهور بالتقدير والاعجاب.

إبداعية

بمبادرة بيت الفن  ومديرته صابرين بدارنة وبمشاركة المجلس المحلي  حضرت فرقة"اوان"بفكرها الموسيقي المتجدد حيث غصت قاعة مركز محمود درويش في عرابة، مساء امس الجمعة، بجمهور واسع من المهتمين في عالم النغم، حيث قدمت الفرقة جملة من الاغاني والمعزوفات من باكورة اعمالها المتفردة والابداعية لتعطي للفكر الموسيقي بعدا خاصا ومتجددا.

وتألقت الفرقة برباعيتها الواعدة المكونة من عازف الكمان وملحن المقطوعات اكرم عبد الفتاح وغادي ابو سمعان ولؤي عباسي ومعن الغول،وتولت عرافة الامسية الصحافية زينب امارة،كما وقدم الفنانان لبيب بدارنة وسماح مصطفى وصلة من الغناء الطربي والملتزم الذي تفاعل معه الجمهور بالتقدير والاعجاب.

وفي حديث مع عازف الكمان وملحن المقطوعات اكرم عبد الفتاح، الذي عبر عن رضاه من جمهور المستمعين ومستوى ثقافة الاصغاء والقيممين على تنظيم هذا العرض قال:ان هدفنا كموسيقيين هو ان نطرح هذا النوع من الموسيقى لكل الناس ولكل الشرائح الاجتماعية بحيث لايقتصر ذلك على النخب الموسيقية وشريحة دون غيرها.

وحول قدرة الجمهور على فهم وتذوق هذا النوع من الموسيقى قال: حقيقة لا اخفي مفاجأتي بمدى تفاعل الجمهور ومعايشته للحظات النغم والفكرة التي باعتقادي وصلت الى الغالبية،وحول نوع المقطوعات التي قدمتها الفرقة قال:واحدة منها اطلقنا عليها "القصة" وهي تطرح مشاهد موسيقية تتحدث عن النكبة وتداعياتها المتواصلة بسيرورة  الالم  والقدرة على الاستمرارية حتى فرح التغيير يتداخل فيها الحزن والفرح لكنه في النهاية هو الفرح.

واضاف هناك مقطوعة ايضا باسم"الحان" والمقطوعة تعبر عن فكرة تمثل"الانا" وهي معايشة لحظات الخلود والتامل مع الذات وهذا ما لمست اثره على جمهور المستمعين ونحن كفرقة سعداء باننا وصلنا للجمهور واوصلنا الفكرة.
.
وحول تسمية الفرقة "أوان" قال: اوان هي فكرة مستمدة من اعتبار هام لمدى دقة النغم الموسيقي ودقة واهمية الزمن والابعاد الموسيقية،بحيث سعينا لابداع الفكرة المتناسبة مع هذه التسمية لتقديم موسيقى حديثة باسلوب متفرد من خلال الدمج بين الكلاسيكي الغربي والشرقي الكلاسيكي بقوالب حديثة تتسم بالخلق والابداع لمحاكاة العالم الداخلي للمستمع ونحن لازلنا في بداية الطريق مع الفكرة املين ان نقدم الجديد والخاص.

أوان..

فرقة أوان هي رباعي موسيقي فلسطيني تأسست في العام 2010 ومكونة من مجموعة موسيقيين مقيمين في مدن فلسطينية متعددة وهم : أكرم عبد الفتاح من كوكب أبو الهيجا على آلة الكمان الشرقي، غادي أبو سمعان على آلة البيانو، لؤي عباسي على العود، ومعن الغول على الآلات الايقاعية وهما من مدينة القدس. رباعي أوان جمعتهم ثقافتهم وأدائهم وتعليمهم الموسيقي الرفيع اضافة الى علاقتهم الانسانية وطموحاتهم الموسيقية الى تقديم رؤيتهم الموسيقية من خلال العزف ، التأليف والإنتاج الموسيقي لتكون مساهمة خلاقة ومحترمة وملتزمة في الموسيقى العربية ولكن برؤيا معاصرة.

أعضاء فرقة أوان يعزفون الموسيقى منذ طفولتهم المبكرة وتلقوا تدريباتهم الموسيقية بإشراف مجموعة من أهم الموسيقيين العرب والفلسطينيين وهم أيضا عازفون أساسيون في عدد من أهم الفرق الفلسطينية وشاركوا في أهم المهرجانات المحلية والعديد من المشاركات العالمية.

شكل العام 2012 نقطة تحول لفرقة أوان حيث أثمر عن فوزها بجائزة المركز الأول عن فئة الفرق في مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى، المنظمة من قبل معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى وجائزة المركز الأول في مسابقة "عا المنصة" المنظمة من قبل مؤسسة الكمنجاتي عن مقطوعات موسيقية مؤلفة من قبل الفرقة هما مقطوعتي قرار ونهاوند.

التعليقات