توصية باستئناف خدمات مكتب الترخيص في الناصرة فورا

بمبادرة النائبة زعبي توصية بفتح مكتب الترخيص فورا، وتوصية أخرى بفتح مكتب ترخيص رئيسي في الناصرة..

توصية باستئناف خدمات مكتب الترخيص في الناصرة فورا

جلسة لجنة شكاوى الجمهور

 

 

* بمبادرة النائبة زعبي : اللجنة الخاصة بشكاوى الجمهور توصي بإستئناف فوري لخدمات مكتب الترخيص في منطقة الناصرة بعد إغلاقه المفاجئ مؤخرا
* اللجنة توصي بفتح مكتب ترخيص رئيسي في مدينة الناصرة
* بديعة زعرور، مديرة مدرسة قيادة: نقل خدمات مكتب الترخيص إلى العفولة يحرقنا من الداخل
* مندوب شركة العفيفي هاني الدعقة: ندفع ثمنا باهظا وساعات عمل كثيرة لأن خدمات الترخيص للحافلات تمنح في حيفا فقط
* عضو بلدية الناصرة عوني بنا: الناصرة جاهزة لافتتاح مكتب ترخيص فورا

 

عقدت اللجنة الخاصة لشكاوى الجمهور ظهر اليوم، الثلاثاء، جلسة طارئة حول إغلاق مكتب الترخيص في "نتسيرت – عيليت"، وذلك استجابة لطلب النائبة حنين زعبي. وشارك في الجلسة كل من النائبة حنين زعبي، والنواب جمال زحالقة، باسل غطاس، حنا سويد، ومسعود غنايم.

زعبي: الوعود القائمة منذ التسعينيات بفتح مكتب ترخيص مركزي عليها أن تنفذ الأن

وقدمت النائبة حنين زعبي في بداية الجلسة توضيحا حول الوعود الحكومية بإقامة فرع للترخيص في الناصرة منذ أكثر من عشرين عاما، والتغيير الخفي وغير الواضح والذي أدى إلى فتح المكتب في "نتسيرت عيليت"، ثم الإغلاق المفاجئ للمكتب، ضاربين بعرض الحائط بحوالي 300 معلم سياقة، و5000 متدرب، وجمهور واسع يحوي ربات بيوت، سيضطرون إلى التوجه إلى العفولة أو طبريا أو حيفا.

وأكدت زعبي أن الموضوع لا يتوقف على مكتب ترخيص، بل على عملية تفريغ الناصرة من المؤسسات ومن المرافق والخدمات العامة، وأن ما يجري هو تنكيل يومي لأهالي الناصرة وضرب لمكانة المدينة.

واختتمت حديثها مؤكدة أنه من حق الناصرة أن تضم مكتبا مركزيا يقدم كافة الخدمات المتعلقة بالترخيص، دون احتياج أهالي الناصرة للذهاب إلى البلدات المجاورة (حيفا وطبريا والعفولة)، فمنطقة الناصرة التي تعد أكبر مركز خدمات، والتي تحوي أكثر من 450 ألف مواطن، تستحق مكتبا مركزيا كأكبر مدينة عربية.

معاناة طلاب ومعلمي القيادة

وتحدث بعد ذلك جمال نصار، من تنظيم معلمي السياقة في الناصرة و"نتسيرت عيليت" عن المعاناة المتواصلة لمعلمي القيادة وعن المبالغ الطائلة التي يجنيها مكتب الترخيص من المستخدمين في الناصرة.

كما تحدثت بديعة زعرور، مديرة مدرسة للسياقة، وقالت إن الوضع الحالي لا يحتمل بالنسبة للطلاب وللمعلمين ولكافة المواطنين. وأشارت إلى استهتار وزارة المواصلات بحقوق المواطن البسيط الذي يحتاج لخدمات جارية من فرع ترخيص.

ومن جهته عقب مدير جمعية الدعم المهني لمعلمي القيادة يتسحاك ساديه عن معاناة 200 معلم و4430 طالب سياقة، يتجهزون لامتحان القيادة العملية لدى 200 معلم قيادة، منهم 1573 جاهزون للتقدم للامتحان فورا، لكنهم لا يستطيعون بسبب إغلاق المكتب في "نتسيرت عيليت".

لا خدمات لسيارات الأجرة والحافلات في فرع "نتسيرت عيليت"

وتحدث أيضا مندوب شركة العفيفي، في الجلسة، هاني الدعقة، -عن المبالغ الطائلة والمكلفة التي يدفعها سائقو الحافلات ومديرو شركات الحافلات في الناصرة ومنطقتها لأن كل التراخيص اللازمة للحافلات وسيارات الأجرة لا تمنح في "نتسيرت عيليت"، بل تمنح في حيفا فقط، مما يسبب معاناة كبيرة وساعات عمل إضافية.

عضو البلدية عوني بنا: الناصرة جاهزة لافتتاح مكتب ترخيص

من جهة أخرى أوضح عضو بلدية "نتسيرت عيليت" د. رائد غطاس أن سوء الخدمة يدفعها المواطن، حيث تتصرف الوزارة كدولة مستقلة، فوزارة المواصلات، لا توضح لماذا تخل بوعودها لبلدية الناصرة، ثم تطالب بلدية "نتسيرت عيليت" بدفع إيجار مكتب الترخيص في "نتسيرت عيليت"، ومن جهة أخرى تمنع أنظمة وزارة الداخلية أي سلطة محلية من دفع الإيجار لمكاتب تابعة لإحدى الوزارات الحكومية!

أما عضو بلدية الناصرة عوني بنا فتحدث عن جاهزية مبنى في المدينة لافتتاح فوري لمكتب الترخيص في الناصرة، وحمل وزارة المواصلات المسؤولية قرارها غير المبرر بالامتناع المقصود عن عن غياب افتتاح مكتب الترخيص في الناصرة.

وزارة المواصلات: محاولات تهرب

يذكر أنه خلال الجلسة، حاول مدير مكتب الترخيص في وزارة المواصلات التهرب مرارا من الأسئلة التي طرحت أمامه، لكن الجموع من معلمي سياقة ونواب ومندوبي معلمي السياقة وأعضاء بلدية كانوا له بالمرصاد. كما وقدم أجوبة مشوشة وغير صحيحة حاول بها التنصل من مسؤولية الوزارة، كما حاول إلقاء الاتهامات على كل من بلدية "نتسيرت عيليت" وبلدية الناصرة.

توصيات اللجنة

هذا وقد واخُتتمت الجلسة بالتوصيات الآتية:
أولا: توفر وزارة المواصلات فورا الخدمات التي حرم منها السكان في الناصرة ومنطقتها؛
ثانيا: تمنح اللجنة وزارة المواصلات مدة أسبوعين لإيجاد حل جذري للموضوع؛
ثالثا: على الوزارة أن تجيب لماذا لم تقم بفتح مكتب ترخيص مركزي (وليس مجرد فرع) في الناصرة؛
رابعا : توصية أمام مدير عام وزارة المواصلات ووزير المواصلات بفتح مكتب ترخيص رئيسي في الناصرة، يمنح كافة الخدمات وليس مكتب خدمات فرعي.

التعليقات