التأمين الوطني الناصرة؛ زعبي: انتظار طويل ومسنون كثر لا يحصلون على حقوقهم

مدة الانتظار، لا تشمل انتظار الرقم التسلسلي، تزيد في فرع الناصرة ب 70 دقيقة مقارنة بفروع أخرى * معالجة الملف تستغرق 91 يوما بينما يصل المعدل في الفروع الأخرى إلى 54 يوما..

التأمين الوطني الناصرة؛ زعبي: انتظار طويل ومسنون كثر لا يحصلون على حقوقهم

في أعقاب دعوة زعبي :
* وزير الرفاه مئير كوهين ينوي زيارة فرع التأمين الوطني  في الناصرة بمرافقة النائبة زعبي  الشهر القادم

* وزير الرفاه في رده : 48% من شكاوى المواطنين في فرع الناصرة لها ما يبررها وتستحق المعالجة


ناقشت النائبة حنين زعبي في اقتراح عادي على طاولة الكنيست يوم أمس، الأربعاء، موضوع الانتظار الطويل في مؤسسة التأمين الوطني في الناصرة، والذي يخدم أكبر جمهور هدف حيث يصل إلى 400 ألف مستخدم.

وعرضت زعبي خلال الاقتراح معطيات تتعلق بفرع الناصة عبر عرض المشاكل الرئيسية التي يعاني منها الجمهور، أخذا بعين الاعتبار أن مستوى دخل الفرد في الناصرة هو 66٪ ( 6000 ش ج ) من مستوى الدخل العام ( 9000 ش ج )، أي أن هذه المؤسسة تخدم مجتمعا فقيرا، يحتاجها بشكل كبير نسبيا.

كما اعتبرت النائبة زعبي أن فرع التأمين الوطني في الناصرة يعاني من بطء في التعامل مع الشكاوى، ومن نقص في الموظفين نسبة لفروع تأمين أخرى في طبريا والعفولة مثلا . كما واعتبرت أن 7700 مستخدم يدخلون الفرع شهريا، مما لا يتلاءم مع عدد الموظفين والبنية التحتية الموجودة في الفرع.

وانتقدت زعبي من جهتها وزارة الرفاه الاجتماعي كونها عرضت الموضوع على الوزارة، قبل 3 سنوات، دون جدوى، مشيرة إلى وعودات لم تنفذ تلقتها من الوزارة سابقا بزيارة الفرع.

وأضافت النائبة زعبي أن مدة الانتظار تزيد في فرع الناصرة ب 70 دقيقة مقارنة بفروع أخرى، كما أن كيفية حساب مدة الانتظار غير واضحة، فبدء وقت حساب الزمن في فروع التأمين يبدأ لحظة الحصول على الرقم التسلسلي للانتظار، وذلك دون حساب المنتظرين خارج الفرع والذي لا يشملهم الدور لغرض حساب مدة الانتظار.

وأظهرت  أنه وفقا للمعطيات، مدة العمل على الملفات في فرع التأمين في الناصرة تصل أحيانا الى 91 يوما مقارنة بالمعدل القطري، والذي يصل إلى 54 يوما عدا عن فروع أخرى تصل فيها مدة العمل على الملف إلى أقل من ذلك بكثير.

بالإضافة لذلك عرضت النائبة زعبي العدد الكبير من المواطنين الذين لا يستغلون امتيازات الشيخوخة مثل التخفيض في فاتورة الكهرباء أو فاتورة الهاتف الأرضي، والذين تصل نسبتهم الى 65% .

وفي نهاية عرضها طالبت زعبي الوزير بالقيام بزيارة عاجلة للفرع، والقيام بالتحقيق فيما يتعلق بامتيازات الشيخوخة غير المستغلة.

من جهته، اعتبر الوزير أن فرع التأمين الوطني في الناصرة حاول مرارا تحسين أدوات التعامل مع الملفات ومطالب الجمهور، وأشار إلى عدد من معايير تحسين التعامل مع الجمهور، لكنه اعترف أن 48% من الشكاوى التي قدمت بحق فرع التأمين في الناصرة وجد ما يبررها ويقتضي علاجها، بما يستوجب إجراء معالجة أساسية للمشاكل في فرع التأمين في الناصرة.

واستجاب الوزير لطلب زعبي ووعد بأن يقوم بزيارة مؤسسة التأمين الوطني-فرع الناصرة الشهر القادم بمرافقة المدير العام للوزارة والنائبة زعبي للاطلاع على هموم الناس عن كثب.
 

التعليقات