وزير التعليم لنواب "التجمع": "أؤيد إقامة مدرسة عربية في نتسيرت عيليت"

التقى نواب كتلة "التجمع الوطني الديمقراطي"، جمال زحالقة، وحنين زعبي، وباسل غطاس، ومدير كتلة التجمع موسى ذياب، والمساعد البرلماني سامي العلي، صباح اليوم الأربعاء، وزير التربية والتعليم، شاي بيرون.

وزير التعليم لنواب

التقى نواب كتلة "التجمع الوطني الديمقراطي"، جمال زحالقة، وحنين زعبي، وباسل غطاس، ومدير كتلة التجمع موسى ذياب، والمساعد البرلماني سامي العلي، صباح اليوم الأربعاء، وزير التربية والتعليم، شاي بيرون.

وطرح نواب التجمع جملة من القضايا التي تخص جهاز التعليم العربي، من بينها إلغاء امتحان البسيخومتري، والتدريس المحوسب، والتوزيع العادل لميزانيات التعليم، وسلة ساعات مديري الألوية في الوزارة، وإقامة مدرسة عربية في "نتسيرت عيليت"، ومنح ميزانيات لمدرسة "حوار" في حيفا، ومناهج التدريس والمضامين التعليمية.

افتتح اللقاء النائب جمال زحالقة قائلا إن هناك ضرورة لإيجاد بدائل لامتحان البسيخومتري، الذي يشكل عائقا أمام الكثير من الطلاب العرب. وقد اعترف الوزير من جهته بالإشكالية الكامنة في امتحان البسيخومتري، وأوضح بأنه بصدد عقد اجتماع لمجلس التعليم العالي لتغيير شروط القبول للجامعات.

التدريس المحوسب والتوزيع العادل لميزانيات التعليم

وتطرق زحالقة لموضوع التدريس المحوسب والحاجة لتخصيص ميزانيات لتفعيل برنامج تعليم اللغة العربية من خلال "سنونيت"، وكذلك شمل مدارس عربية أخرى وبعدد أكبر ضمن برامج التدريس المحوسب بكافة أشكالها. وقام الوزير على الفور بالاتصال بالمسؤول عن المشروع في الوزارة وطالبه بشمل عدد أكبر من المدارس العربية ضمن هذا المشروع بما يتلاءم ونسبة العرب من مجموع السكان، وقرر تخصيص ميزانية إضافية بنحو المليون ونصف المليون شيقل لبرنامج اللغة العربية عبر الإنترنت.

ووعد الوزير، بناء على طلب زحالقة، بفحص توزيع سلة مديري الألوية، وكذلك موضوع التوزيع العادل لميزانيات التعليم.

زعبي تطرح إقامة مدرسة عربية في "نتسيرت عيليت"

بدورها، تحدثت النائبة حنين زعبي عن  قضية إقامة مدرسة عربية في "نتسيرت عيليت"، وأشارت إلى جلسة لجنة التربية والتعليم يوم أمس، التي بحثت الموضوع بمبادرتها، وعرضت توصيات رئيس اللجنة أبراهم متسناع المؤيدة لإقامة مدرسة عربية في "نتسيرت عيليت" على الرغم من معارضة رئيس البلدية شمعون غابسو، النابعة من دوافع عنصرية.

وصرح الوزير بأنه مع إقامة مدرسة عربية في "نتسيرت عيليت"، وقام بالاتصال فورًا بالمديرة العامة لوزارة التربية داليت شطاوبر، وأبلغها قراره وطلب منها متابعة الموضوع.

بيرون: رئيس بلدية حيفا يعارض تمويل مدرسة "حوار"

وتطرقت النائبة زعبي إلى عدم تحويل الميزانيات إلى مدرسة "حوار" في حيفا، ومن جهته قال الوزير إن المدرسة تلقت "رمز المدرسة"، لكن فيما يتعلق بالميزانيات فهنالك معارضة من رئيس البلدية، يونا ياهف، للموضوع، مشيرا إلى أن قرار تخصيص ميزانية للمدرسة يعود لرئيس البلدية، خاصة وأن المدرسة أهلية.

وتحدثت النائبة زعبي عن ضرورة التغيير في مناهج التعليم في المدارس العربية لتشمل الرواية الفلسطينية والثقافة العربية. وفي هذا الخصوص قال الوزير إنه بصدد تعيين مديرة جديدة للسكرتاريا التربوية المسؤولة عن الموضوع، وسيتم ترتيب لقاء بينها وبين كتلة "التجمع".

بيرون يوافق على طرح كتلة التجمع بإلغاء امتحان البسيخومتري

وقال النائب باسل غطاس إن امتحانات القبول للجامعات في البلاد غير عادلة وغير ناجعة، وقل مثيلها في العالم. ورد الوزير بأنه يوافق على إلغاء امتحان البسيخومتري واعتماد علامات البجروت أساسًا للانتساب للجامعات.

وسأل النائب غطاس عن توزيع الميزانيات وساعات التعليم على المدارس، وفحص الموضوع من جهة خارج الوزارة. وأجاب الوزير بأنه يقترح أن تكون جلسة بهذا الخصوص مع مسؤول الميزانيات في الوزارة.

التعليقات