ندّاف يرفع دعوى "تشهير" ضد "فصل المقال" ومؤسسات وطنية لرفضها ترويجه للخدمة العسكرية

يطالب ندّاف في الدعوى القضائية التي تتأسس على مفاهيم وثقافة صهيونية، والتي تعبر عن إسرائيليته المفرطة إلى حد ذكر دولة عربية بأنها "دولة معادية"، بتعويض مالي قدره 600 ألف شيكل، وهو بذلك يغالي في العداء لشعبه ولحركته الوطنية وثوابتها وإجماعها الرافض لأي شكل من أشكال الخدمة العسكرية.

 ندّاف يرفع دعوى

نتنياهو مستقبلا نداف في ديوانه

عوضًا عن التراجع وتقديم الاعتذار لشعبه، وفي خطوة كيديّة، لجأ الكاهن جبرائيل ندّاف إلى القضاء الإسرائيلي للنيل من منتقدي مواقفه الداعمة للتجنيد في جيش الاحتلال، محولا الموقف السياسي الرافض للخدمة في جيش شرّد شعبنا ولا زال، إلى قضية شخصية.

ففي أعقاب الانتقادات الحادة التي وجهت له بعد تأييده لتجنيد المسيحيين في جيش الاحتلال ومشاركته في مؤتمر لتشجيع الخدمة العسكرية في أوساط المسيحيين،  لجأ ندّاف إلى القضاء ورفع دعوى "تشهير" ضد  كل من "فصل المقال" وصحيفة "حديث الناس"، والمجلس الأرثوذكسي ورئيسه عزمي حكيم، ومحرر صحيفة حديث الناس، وديع عواودة، ومحرر موقع جفرا، ساهر الحاج.

يطالب ندّاف في الدعوى القضائية التي تتأسس على مفاهيم وثقافة صهيونية، والتي تعبر عن إسرائيليته المفرطة إلى حد ذكر دولة عربية بأنها "دولة معادية"،  بتعويض مالي قدره 600 ألف شيكل، وهو بذلك يغالي في العداء لشعبه ولحركته الوطنية وثوابتها وإجماعها الرافض لأي شكل من أشكال الخدمة العسكرية.

وتتضمن الدعوى التي تمتد على نحو 20 صفحة دفاعا عن توجهات نداف ومواقفه الداعمة لتجنيد المسيحيين،  كما تأتي على ذكر تصريحات للنائبة حنين زعبي والنائب باسل غطاس  بهذا الشأن.

بدران: حري به أن يعتذر لشعبه

وفي تعقيبه على الدعوى،  قال مدير صحيفة "فصل المقال" عز الدين بدران، إن نداف كان يتوقع منه تقديم الاعتذار لشعبه لا المغالاة في الكيدية ورفع دعوى ضد مؤسسات وشخصيات وطنية.

وأكد بدران أن نداف ليس مطالبا بسحب القضية والاعتذار لشعبه فحسب بل أيضا الكف عن خدمة المؤسسة الصهيونية وتوفير غطاء كنسي لها  لتمرير مشاريعها التي تسعى للنيل من هويتنا الوطنية وتصفية قضية شعبنا.

بيان: لا لسماسـرة الخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي

وعلى خلفية تصدي الفعاليات الإجتماعية والسياسية والإعلامية لمخططات تجنيد الشباب العرب المسيحيين بجيش الاحتلال الإسرائيلي رفع جبرائيل نداف دعوى قضائية : مجلس طائفة الروم الأورثوذوكس، الدكتور عزمي حكيم، صحيفة فصل المقال، صحيفة " حديث الناس"، الكاتب الصحفي وديع عواودة، الصحفي ساهر الحاج محرر " موقع جفرا نت ".

جبرائيل نداف الذي ينادي ويعمل لتجنيد الشباب العرب المسيحيين لصفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعّي أن الجهات المدعى عليها قد شهرّت بسمعته وألحقت بها وبعمله ضررا وعرضت حياته للخطر.  في سياق الدعوى لا يتورع جبرائيل نداف  بدوافع مفضوحة عن اتهام بعض الصحفيين المدعى عليهم بنشر مواد ضده في مواقع إخبارية داخل " دول معادية" !

في الدعوى يكرّر نداف مزاعمه الفارغة بأنه شارك باجتماعات دعي لها ممثلون عن وزارة الأمن أيضا،وبارك  منظميها وبارك " الفكرة الهامة  والسليمة " التي تدعو لدمج  أبناء الطوائف المسيحية بالمجتمع الإسرائيلي وضمان مساواتهم بالحقوق بكل مستويات المجتمع الإسرائيلي بواسطة الخدمة العسكرية و/أو القومية.

وإزاء ذلك نؤكد نحن الموقعّين على هذا البيان أن الدعوى القضائية هذه تنم عن ملاحقة سياسية تشجعها المؤسسة الحاكمة وعن محاولة لإسكات الأصوات المناهضة التي تناهض تجنيد شبابنا العرب أبناء الطوائف المسيحية لجيش الاحتلال. نحن متفقون كبقية فعاليات شعبنا وأطره التمثيلية والأهلية بأن هذه خطة سياسية خطيرة تهدف لزرع البلبلة ولتطبيق سياسة " فرق تسد "،عارضناها وسنبقى نعارضها ونرفضها بشدة حتى آخر قطرة عرق في أجسامنا. كسائر فعاليات  مجتمعنا العربي الفلسطيني في إسرائيل نؤكد أولا ومجددا رفضنا للخدمة بجيش الاحتلال لأسباب مبدئية، وطنية، سياسية وإنسانية. ونؤكد  جازمين أنه لن تنطلي علينا محاولة التضليل بأن الخدمة في الجيش الإسرائيلي الذي يمارس الاحتلال على أبناء شعبنا توفّر الحقوق المدنية للمواطنين وخير دليل على ذلك حال إخواننا في الطائفة المعروفية ممن فرضت عليهم الخدمة العسكرية ورغم ذلك فهي لم ترفع عنهم الغبن والتمييز العنصري في مختلف نواحي الحياة.

من منطلق تناغمنا مع قناعات وثوابت مجتمعنا رفضنا وسنبقى عازمين على رفض الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي والتي تضرب تحاول سلخهم عن شعبهم وتدمر هويتهم الوطنية.

كذلك نرى أن القضية المطروحة خطيرة وتهدد مستقبل أبنائنا،هويتهم وتحولنا لـ" طابور خامس" من العرب الصالحين " الجدد ولكن هيهات . كانت وما تزال ثقتنا بقدرة شعبنا  وبأنفسنا راسخة بأن يفشل هذا المخطط الخطير وهو مخطط سلطوي  دبّر في جنح الليالي يستخدم فيه جبرائيل نداف وأمثاله أداوات لمحاولة تمريره ونحن نعاهدكم على مواصلة المشوار سوية  معكم بهامات مرفوعة شامخة كشموخ الجرمق ثابتين ثبات المؤمنين بحقهم وبهويتهم الوطنية على أرض الآباء والأجداد.

ولذا  فإن ملاحقة المؤسسات المدعى عليها هي محاولة للنيل من كافة مجتمعنا الذي سيتصدى لها وسيقف سدا منيعا في وجهها بكل المسارات القضائية،السياسية،الشعبية والإعلامية. كما  نعتبر " برافر " ومحاولات تهجير أهالي النقب  قضية جماهيرية عامة فإن رفض الخدمة العسكرية في جيش الإحتلال الإسرائيلي  هي قضية هامة في صلب الإجماع الوطني،وعلى العهد سائرون في حماية حقوق وكرامة أجيالنا.
الحق يعلو ولا يعلى عليه.

مجلس طائفة الروم الأورثوذوكسية
فصل المقال
حديث الناس
د. عزمي حكيم
وديع عواودة
ساهر الحاج

____________________________________________________________________________

للمزيد حول الموضوع في عــ48ـرب:

نداف.. كاهن بلا رعية ترعاه اسرائيل

النائب د.غطاس يستغرب بقاء نداف في الكهنوت

 


 

التعليقات