في أول جلسة للمجلس البلدي في شفاعمرو: إضراب عام الخميس القادم دعما للمتهمين

استعدادًا لقرار المحكمة المركزية في حيفا، يوم الـ 28 من تشرين ثاني/نوفمبر المُقبل، موعد النُطق بالعفولة التي ستُفرض على متهمي شفاعمرو السبعة، تبنّى أعضاء المجلس البلدي عصر أمس السبت، خلال جلسةٍ طارئة عُقدت في مبنى بلدية شفاعمرو، بحضور رئيس البلدية، حيثُ اتفق الحضور بالإجماع على تبنّي كافة توصيات اللجنة الشعبية، بخصوص قضية شبان شفاعمرو، (23 تشرين الثاني 2013) كافة توصيات اللجنة الشعبية، بخصوص قضية شبان شفاعمرو، الذين أدينوا في ملف الإرهابيعيدن نتان زادة، قاتل الشهداء الأربعة من شفاعمرو: هزار ودينا تركي، نادر حياك، وميشيل بحوث، في الرابع من آب عام 2005.

في أول جلسة للمجلس البلدي في شفاعمرو: إضراب عام الخميس القادم دعما للمتهمين

استعدادًا لقرار المحكمة المركزية في حيفا، يوم الـ 28 من تشرين ثاني/نوفمبر المُقبل، موعد النُطق بالعفولة التي ستُفرض على متهمي شفاعمرو السبعة، تبنّى أعضاء المجلس البلدي عصر أمس السبت، خلال جلسةٍ طارئة عُقدت في مبنى بلدية شفاعمرو، بحضور رئيس البلدية، حيثُ اتفق الحضور بالإجماع على تبنّي كافة توصيات اللجنة الشعبية، بخصوص قضية شبان شفاعمرو، (23 تشرين الثاني 2013) كافة توصيات اللجنة الشعبية، بخصوص قضية شبان شفاعمرو، الذين أدينوا في ملف الإرهابيعيدن نتان زادة، قاتل الشهداء الأربعة من شفاعمرو: هزار ودينا تركي، نادر حياك، وميشيل بحوث، في الرابع من آب عام 2005.

وتبنى المجلس البلدي بالإجماع قرارًا بالإضراب العام في مدينة شفاعمرو يوم الخميس القادم (28 تشرين الثاني 2013)، يوم صدور قرار المحكمة، علمًا أنّ النيابة العامة، طلبت من القضاة إنزال عقوبات قاسية بحق المتهمين، تصل أقصاها إلى تسع سنوات.
وطالب المجلس البلدي المؤسسات والمصالح التجارية والمدارس (باستثناء التعليم الخاص)، وأهالي شفاعمرو المشاركة في الإضراب العام، المظاهرة التي ستجري دعمًا للشباب الشفاعمريين، ورفضًا للمحاكمة السياسية.

وأقرّ أعضاء المجلس أيضًا ما يلي:
* تظاهرة مساء الاربعاء المقبل (27/11)، تنطلق من بناية البلدية وحتى النصب التذكاري للشهداء.
* دعوة المتضامنين مع المتهمين إلى المشاركة الواسعة في خيمة الاعتصام (بجانب البلدية) والتي ستُفتتح مساء اليوم السبت، حيثُ ستشهد نشاطات سياسية وفنية مسائية تضامنًا مع الشبان.

وسيتم الليلة افتتاح خيمة التضامن، ويتضمن البرنامج: كلمة رئيس البلدية- أمين عنبتاوي، كلمة رئيس اللجنة الشعبية المحلية احمد حمدي، كلمة رئيس اللجنة الشعبية المنبثقة عن المتابعة- عبد الحكيم مفيد، كلمة باسم طاقم المحامين، وعرض فيلم عن المجزرة.

* مساء غدٍ الاحد 24/11/2013، سيستمر البرنامج: بكلمة لأحد المتهمين أو ذويهم، وفقرة فنية لمواهب شبابية شفاعمرية.
* مساء الاثنين 25/11/2013، تستضيف الخيمة الفنان نضال بدارنة، ومن ثم يعرض فيلم عن القضية.
* عصر يوم الثلاثاء 26/11/2013، سيتم تنظيم سلسلة بشرية على مفترق الناعمة، من الساعة الرابعة وحتى الخامسة مساء، ومن ثم كلمات سياسية ستلقى في الخيمة لكلٍ من: الشيخ رائد صلاح والنائبين محمد بركة وباسل غطاس، وممثل عن حركة ابناء البلد.
* ومساء الاربعاء 27/11/2013، ستنطلق مسيرة مشاعل من دار البلدية وحتى النصب التذكاري للشهداء، عند الساعة السابعة مساء.

أول جلسة للمجلس البلدي الشفاعمري

يشار إلى أنّ جلسة اليوم كانت الجلسة الاولى التي يعقدها المجلس البلدي، وجاءت طارئة فقط لمناقشة التحضيرات لبرنامج التضامن مع الشباب، علما ان المجلس البلدي لم يتألف بعد، ومن المتوقع استكمال المفاوضات الائتلافية قريبا كي يتسنى عقد اول جلسة رسمية.
وقد رحب رئيس البلدية امين عنبتاوي بأعضاء البلدية ومن حضر من الجمهور، وهنأ المنتخبين متمنيا للجميع عملاً مثمرًا يصب في مصلحة شفاعمرو. واعلن انه يشرفه عقد اول جلسة بصورتها الطارئة لمعالجة القضية الملحة لشفاعمرو.

وقال عنبتاوي: "هناك عدة نقاط هامة دعا الى اعتبارها سمات فارقة على طريق العمل المشترك في المجلس البلدي، في مقدمتها أهمية التواصل مع الجمهور واهالي المدينة، معلنا ترحيه بمشاركة الجمهور في الجلسات المفتوحة للمجلس البلدي، واستعداده، وفق الامكانيات والأصول المتبعة السماح لمن يرغب للجمهور بتقديم ملاحظات تخص القضايا المطروحة، لتعميق التواصل وتطبيق مبدأ مشاركة الجمهور في العمل البلدي".

وتابع: "إنّ الأبواب ستكون مفتوحة على مصراعيها، وانه يعمل من خلال اجتماعاته مع اقسام البلدية على تطبيق هذا المبدأ لتقديم افضل خدمة للمواطنين. ولدينا قدرات وطاقات اذا تم استثمارها ستشكل سندا شعبيا داعما لادارة البلدية بمشاركة حقيقية وصادقة."
و تم الاتفاق على عقد جلسات البلدية في يوم الاربعاء الاول من كل شهر.

تبني توصيات عضو البلدية مراد حداد

وخلال مناقشة قضية الشباب وتوصيات اللجنة الشعبية اقترح عضو البلدية مراد حداد توجيه رسالة الى رئيس الدولة تطالبه بالعفو عن الشباب، كما اقترح استنكار الملاحقة المتواصلة للمناضل جميل صفوري، واصرار النيابة على تمديد اعتقاله في قضية مخالفة السير، معتبرا ان ذلك يشكل جزء من الملاحقة السياسية التي يتعرض لها، وهي مسألة غير مسبوقة.

وتبنّى المجلس هذين الاقتراحين، كما اقترح محمد ابو الهيجاء ورسول سعدة من اللجنة الشعبية تفعيل الإعلام العبري والمبادرة إلى نشر مقالات واعلانات في الصحف العبرية تدعيمًا لقضية الشباب وأيضًا تبنى المجلس ذلك. واقترح عضو البلدية زهير كركبي تبنّي البلدية لتكاليف خيمة الاعتصام وما سيرافق المظاهرة في حيفا من مصروفات، وتمّ أيضًا تبنّي ذلك.

وفي تعقيبه على اجتماع المجلس البلدية قال عضو البلدية مراد حداد: "كانت الجلسة الأولى للمجلس البلدي، وهي جلسة طارئة واستثنائية، وتمّ طرح موضوع واحد هو الأهم في هذه الساعة، قضية الشُبان المُدانين بقتل المجرم نتان زادة، بمشاركة جميع أعضاء بلدية شفاعمرو، في المجلس البلدي الجديد بمشاركة رئيس البلدية وأعضاء اللجنة الشعبية المحلية والحراك الشبابي الشفاعمري (وهم مجموعة شُبان ناشطة من شفاعمرو، من جميع الأحزاب السياسية)".

وعن أجواء الجلسة الطارئة قال حداد: "كانت أجواء مِن التلاحُم والوحدة الشفاعمرية، وتجنّد الطاقم البلدي كاملاً دعمًا للمدانين، وهذا ما يدُل على أنّ شفاعمرو موحّدة بأهلها، وقلبًا واحدًا ووحدةً كاملة، وهذه الحالة تتجلّى لأول مرة منذ وقوع المجزرة الرهيبة، خاصةً أنّ رئيس البلدية والأعضاء واللجنة الشعبية موحّدون تحت رايةٍ واحدة دعمًا للمتهمين، والقرارات اتُخذت بالإجماع، وهذا أمرٌ يثلج الصدر ويبشّر بالخير".

أعضاء المجلس البلدي والرئيس يتضامنون مع المتهم جميل صفوري

وتعقيبًا على الاستهداف الواضح للمتهم جميل صفوري، واعتقاله السياسي المرفوض منذ يوم الخميس الماضي (14/11)، قال حدّاد: "تمّ استنكار الملاحقة السياسية للرفيق جميل صفوري، مِن جميع المشاركين، خاصةً أنّ السلطة تتصرف بشكلٍ مُستفِز حيثُ تقوم بسجنِ صفوري على قضايا السير، وقد حوّلتها إلى قضية أمنية، فقد تمّ اعتقاله يوم الخميس (15/11)، وكان من المفترض أن يتم الإفراج عنه، الاثنين الماضي، لكن محكمة الصلح قامت بالاستئناف على القرار، في قضية مخالفات سير، وواضح أنّ الهدف من ذلك هو ملاحقة سياسية، وبناءً عليه تمّ تمديد اعتقاله حتى يوم الاثنين القادم".

وأضاف حدّاد: "قدمتُ اقتراحًا بتقديم طلب عفو عام عن جميع المُدانين في قضية مقتل نتان زادة لرئيس الدولة، وقد تبنّى جميع أعضاء البلدية ورئيسها بصوتٍ واحد ودون أية معارضة، لهذا القرار".

وختم حدّاد: "لم يكن هناك ممثلين عن عائلات الشهداء أو عائلات المتهمين، والمتهمون أنفسهم، الحضور كان فقط من اللجنة الشعبية والمجلس البلدي والحراك الشبابي، لكنّنا نتوخى من أبناء شفاعمرو إنجاح الإضرار والحصول على عفو، كما نأمل أن يكون التضامن الجماهيري من المجتمع العربي بكامله مع نشاطنا لإسقاط التهم عن أبطالنا الشباب، ونرجو أن تكون المساندة من المتابعة، على أعلى مستوىً مطلوب".
 


- افتتاح خيمة التضامن هذا المساء -

التعليقات