النائب غطاس يعلن في مؤتمر إقامة مجموعة ضغط لتخفيض أسعار المياه

"سعر المياه الحقيقي الذي يجب أن يدفعة المستهلك لا ينبغي أن يتعدى سبعة شواقل، ولهذا فإن كل قرش يدفعه المواطن فوق هذا السعر يشكل عمليا ضريبة تفرضها الحكومة بشكل غير مباشر"..

 النائب غطاس يعلن في مؤتمر إقامة مجموعة ضغط  لتخفيض أسعار المياه

أعلن النائب د. باسل غطاس عن نيته إقامة مجموعة ضغط في الكنيست تعمل على تخفيض أسعار المياه للمستهلك.

وكان النائب د. باسل غطاس قد شارك في مؤتمر اتحادات المياه الذي أقيم في فندق "ميرديان" في البحر الميت، حيث ألقى محاضرة حول رؤيته لموضوع الاقتصاد المائي والمؤسسات العاملة في هذا المجال، ونوايا الحكومة بتقليص عدد اتحادات المياه ودمجها، وكذلك  كل ما يتعلق بأسعار المياه ونجاعة عمل الجمعيات، وتأثير تركيبة الجمعيات وفقا للقانون التي تؤثر بشكل مباشر على أسعار المياه.

وقال النائب غطاس إن سعر المياه الحقيقي الذي يجب أن يدفعة المستهلك لا ينبغي أن يتعدى سبعة شواقل، ولهذا فإن كل قرش يدفعه المواطن فوق هذا السعر يشكل عمليا ضريبة تفرضها الحكومة بشكل غير مباشر مع أنها لا تتعلق بالتسعيرة الحقيقية، بالإضافة إلى كون المستهلك يدفع للدولة مسبقا ضرائب مختلفة مقابل تلقيه خدمات أساسية، من ضمنها إقامة شبكات المياه وتوصيل المياه الصالحة إلى بيت المستهلك.

وقال د. غطاس إن مخطط وزارة المالية الذي يهدف توحيد اتحادات المياه وتخفيض عددها لكي تكون اتحادات مناطقية لن يأتي بالثمار المنشودة في اتحاه تخفيض الأسعار. وقال إن الطريقة الوحيدة للتوصل لنجاعة عمل الاتحادات وتخفيض الأسعار هو تفيكيك تركيبة تسعيرة المياه وإيصال التسعيرة  إلى الحد الأدنى المطلوب لعملية إنتاج وتوصيل المياه للمستهلك.

وفي هذا الصدد قال غطاس إنه قدم اقتراح قانون يقضي بإرجاع الرقابة على أسعار المياه للكنيست.

واختتم محاضرته بإعلانه أمام الحضور عن نيته إقامة لوبي في الكنيست لتخفيض أسعار المياه.

التعليقات