المتابعة تدعو للمشاركة في مظاهرة عكا السبت ضد الطرد والتهويد

حي الشونة"، حيث يتهدد خطر الإخلاء والطرد 36 عائلة عكية، وتربط السلطات المختصة شراء خان العمدان من قبل مقاول بحسب المناقصة بإخلاء العائلات العكية التي تتعرض لإغراءات وضغوطات كبيرة من قبل جهات عديدة للموافقة على الإخلاء وترك بيوت

المتابعة تدعو للمشاركة في مظاهرة عكا السبت ضد الطرد والتهويد

دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني، اليوم الخميس، إلى المشاركة في التظاهرة المقرر يوم السبت، في الساعة الثانية عشرة في ميناء عكا، وذلك احتجاجا على سياسية الطرد والتهويد.

وقال بيان صادر عن لجنة المتابعة، وصل عــ48ـرب نسخة منه، إن مدينة عكا، وتحديد البلدة القديمة، تتعرض إلى حملة تهويد شركة تهدف إلى إفراغها من سكانها العرب، وتغيير معالم وأسماء المدينة العربية الفلسطينية التي تمتد في عمق التاريخ.

وأضاف البيان أنه من فترة لأخرى تقف المدينة وسكانها العرب أمام خطة ومشروع جديد ينضم إلى مجمل المخطط التهويدي –الترانسفيري الذي يزيد من شدة وحدة الخناق والحصار لدفع السكان إلى ترك بيوتهم خارج المدينة.

وأشار البيان إلى أن "شركة عميدار" و"تطوير عكا" تستحوذان على بيوت وأملاك المدينة منذ النكبة، والتي تمت مصادرتها والسيطرة بواسطة قانون أملاك الغائب الذي سنته المؤسسة الإسرائيلية بهدف السيطرة على أملاك الفلسطينيين الذين شردوا من بيوتهم، كما يشمل القانون العقارات وأملاك الوقف الإسلامي.

كما أشار البيان إلى أنه ينضم مؤخرا إلى مسلسل التشريد والتهويد في عكا قضية خان العمدان الذي يتبع للوقف الإسلامي، والذي تمت السيطرة عليه ومصادرته بأساليب ملتوية وغير شرعية، ويتم مؤخرا عرضه للبيع في المزاد العلني.

كما لفتت لجنة المتابعة إلى "حي الشونة"، حيث يتهدد خطر الإخلاء والطرد 36 عائلة عكية، وتربط السلطات المختصة شراء خان العمدان من قبل مقاول بحسب المناقصة بإخلاء العائلات العكية التي تتعرض لإغراءات وضغوطات كبيرة من قبل جهات عديدة للموافقة على الإخلاء وترك بيوتها.

في اجتماعها المنعقد السبت الماضي في جامع الجزار في مدينة عكا وبحضور هيئات ومؤسسات عكية وقطرية وعلى رأسها لجنة حي الشونة، ولجنة السكان والمؤسسات العكية المحلية ومؤسستا "ميزان" و"عدالة لحقوق الإنسان"، ومباركة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة القطرية للسلطات المحلية، قرر المجتمعون وضع برنامج نضالي لمواجهة هذا المخطط عبر اتخاذ سلسلة من الخطوات والأعمال الاحتجاجية، حيث قررت تنظيم مظاهرة احتجاجية يوم السبت الموافق 4-1-2014 الساعة الثانية عشرة في الميناء في عكا، وكذلك تم توكيل مؤسستي "عدالة" و"ميزان" بمواصلة المسار القضائي، وكذلك اتخاذ كل الخطوات اللازمة في المسارات المختلفة لوقف عملية الترحيل والإخلاء وبيع الخان.

وتدعو لجنة المتابعة العليا الجماهير العربية بالمشاركة الفاعلة في هذه المظاهرة. كما تدعو اللجنة الجماهير العربية للمشاركة في مظاهرة "الحسم" الذي ستنظمها لجنة التوجيه العليا في النقب الخميس القادم الموافق 9-1-2014 أمام ما تسمى بـ"سلطة توطين البدو" في مدينة بئر السبع.
 

التعليقات