د.غطاس يتقدم باقتراح قانون لتسمية الأحياء والشوارع والساحات العامة العربية

الاقتراح يلزم السلطات المحلية بتسمية الأحياء والشوارع والساحات العمومية بعناوين من تاريخ الشعب العربي الفلسطيني وموروثه الحضاري

د.غطاس يتقدم باقتراح قانون لتسمية الأحياء والشوارع والساحات العامة العربية

صورة من الأرشيف

بادر النائب د.باسل غطاس، مطلع الأسبوع، إلى اقتراح قانون على جدول أعمال الكنيست يلزم السلطات المحلية بتسمية الأحياء والشوارع والساحات العمومية بعناوين من تاريخ الشعب العربي الفلسطيني وموروثه الحضاري.

هذا وأكد النائب غطاس خلال تقديمه اقتراح القانون على أهميته الحياتية الفائقة لرفاهة السكان العرب وجودة حياتهم، إذّ يحدث كثيراً أن تصل دعوةٌ إلى حضور اختبار أو طلب للمثول أمام المحاكم والسلطات أو رد على طلب عمل إلى غير العنوان الصحيح للمعني بالأمر وبتأخير عن مواعيده المستحقة.

كما بَّين خطورة أن لا تستطيع سيارات الإسعاف والإطفاء الوصول للعناوين المطلوبة عند حدوث أمر طارئ بسبب عشوائية التنظيم، وغياب تسمية الشوارع والأحياء في الحيز العام، حيث أنه بجانب الأهمية الوطنية للمشروع فإن لتحديد مواقع المنازل بدقة، وتسمية الشوارع أهمية عملية في تسريع وصول خدمات كثيرة، منها، على سبيل المثال لا الحصر، خدمات الإطفاء والنجدة في حالات الضرورة بالاعتماد على الخرائط المحوسبة.

ويقول النائب د.غطاس عن حيثيات اقتراح القانون: "أولا مع اتساع المدن وكثرة السكان وتنوعهم ووجود خدمات مختلفة من حكومية وخاصة، ناهيك عن اتساع حركة التجارة والصناعة، صار لا بد من اتباع نظام التسميات والتخطيط والتنظيم في الحيز العام بمشاركة الأهالي، يتضمن ذلك إشراكهم في عنونة الحيز العام بإطلاق أسماء من رموزهم الثقافية وذاكرتهم الجمعية على جغرافيتهم".

وأكد د. غطاس في هذا الصدد على أهمية اشتراك السلطات المحلية في المشروع والمبادرة في تعيين "لجنة تسميات" في المجلس البلدي للشروع في تنفيذ المشروع ومطالبة وزارة الداخلية بتمويله ودعمه.
 

التعليقات