(فيديو) "بكفي" رقصة احتجاجية على العنف ضد النساء في الناصرة

تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، نظم المنتدى النسوي الفلسطيني يوم السبت الماضي رقصة احتجاجية -فلاشموب- في منطقة ساحة العين في الناصرة

(فيديو)

تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، نظم المنتدى النسوي الفلسطيني يوم السبت الماضي رقصة احتجاجية -فلاشموب- في منطقة ساحة العين في الناصرة.

شارك في الرقصة اكثر من 70 امرأة ورجل من فئات عمرية مختلفة، ومن مناطق مختلفة في البلاد، وكانت الرقصة تحت عنوان "بكفي"، وجاءت هذه رقصة للاحتجاج ضد كافة أنواع العنف الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية.

وشهدت رقصة "بكفي" تفاعلا قويا مع الجمهور الذي كان في منطقة ساحة العين أثناء الرقصة وبعدها، كما وزعت عضوات المنتدى بطاقات حملت رسالة ضد الصمت تجاه العنف ضد النساء، وقد رقص المشاركون\ات على أغنية "طوشتوني يا ولاد" للمطربة اللبنانية تانيا صالح التي تحمل في كلامتها الاحتجاجية رسائل نقدية مبطنة.

وأشارت أمان جرايسي مصممة الرقصة إلى أن رقصة "بكفي" قد أتاحت فرصة للمشاركات والمشاركين للتعبير عن أنفسهم/ن بالبعد الشخصي وفي ذات الوقت بعيدا عن تفاصيل حياتهم/ن الشخصية، حيث تمكن المشاركون\ات من خلال الحركة والإيقاع والتضامن والرقص الجماعي الابتعاد عن القصص الشخصية، وفي الوقت ذاته أتيح للجسد أن يعبر عن قصته بقوّته وطاقاته الشخصية.

وأضافت: "لم نحتج على قصة شخصية، ولكن احتج جسد كل مشارك ومشاركة على تجربته وألمه الخاص بطريقته الخاصة. ومن خلال التفاعل بين الإيقاع الحاد والحركة الواضحة الملائمة خلقنا انسجاما وتفاعلا للجسد مع الموسيقى. نحن نؤمن أن تنسيق وتوحيد الحركة بين المشاركين\ات مع الإيقاع الحاد لها وقع أكبر لإيصال احتجاجنا".

وقالت همّت زعبي - مركزة المنتدى النسوي الفلسطيني إن المنتدى قرر هذا العام أن يستذكر يوم المرأة، وهو يوم احتجاجي وليس احتفاليا، من خلال الـ"فلاشموب" لأنها إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها مخاطبة الجمهور بشكل مباشر وعلني ولفت نظره إلى قضية مجتمعية حارقة. فمن خلال الرقصة يمكن خلق بيئة تضامنة واسعة.

كما شكرت زعبي جميع المشاركات والمشاركين في المشروع، يشمل الراقصين والراقصات، وجميع المتطوعين والمؤسسات التي احتضنت تدريب المجموعات والذين بدونهم لم يكن لهذا الحدث أن يتم.

وأضافت "أخص بالشكر كلا من أمان جرايسي على تصميمها الرقصة ومرافقة التدريبات، ميساء ارشيد التي بادرت إلى طرح الموضوع في المنتدى، وآيه زيناتي ورنين جريس عضوات المنتدى النسوي اللواتي واكبن مراحل تطور الفكرة وتنفيذها ".

وعبرت المغنية اللبنانية تانيا صالح عن فرحتها لاستخدام أغنيها لهذا الغرض، واعتبرته دعما لها ونشرت فيديو الرقصة على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، وكتبت: "هذه أجمل هدية حصلت عليها في حياتي، شكرا للمنتدى النسوي الفلسطيني".

وقام المنتدى بتنظيم تدريبات مكثفة على مدار أشهر في حيفا والناصرة واللد تحضيرًا لهذا اليوم في الناصرة. وتعتبر الناصرة المحطة الأولى لسلسلة رقصات ستكون في مختلف أنحاء البلاد.

)


 

التعليقات