سخنين: المركز البيئي يفوز بجائزة دولية من مؤسسة "سيد" في نيويورك الامريكية

حصل المركز البيئي – سخنين على جائزة مسابقة دولية، شاركت فيها 28 مؤسسة، حيث صنف المركز كواحد من اهم خمسة مراكز ومشاريع في العالم آخذين بعين الاعتبار المعايير البيئية والاجتماعية والاقتصادية. وتسلم جائزة المسابقة التي نظمت في نيويورك الأسبوع الماضي، د. حسين طربيه ،مدير اتحاد « جودة البيئة لحوض البطوف» والمهندس عبد ياسين، المشرف والمخطط للمبنى البيئي في سخنين. وقال ياسين: " زيارتنا الى الولايات المتحدة برعاية مؤسسة سيد للابحاث والتطوير جاءت بعد إبلاغنا بحصول اتحاد مدن جودة البيئةعلى جائزة المسابقة والتي اشتركت فيها 28 دولة في العالم، حيث اعتبروا أن مشروعنا الاخضر الجماهيري تم تصنيفه من اول خمس مشاريع بيئية رائدة في العالم، وتستحق التقدير والنشر والمتابعة؟ واضاف: صحيح ان المبنى هو بيئي واخضر ولكنه ايضا صرخة في التراث كونه تم بناؤه وفق معايير المجتمع العربي، وعدم ترك تراثنا العربي الجيد، وهو ذا قيمة جمالية وفيها يشعر المواطن العربي الراحة والطمأنينة كونه يعيش في حيز خاص، والمبنى يحافظ على الكثير من المعاني الانسانية للمواطن العربي". واضاف المهندس عبد ياسين: "كنا نواجه العديد من الأسئلة التي طرحها المشاركون في المؤتمر وأكدنا أن المبنى يرسخ الهدوء والسكينة والعلم ونؤكد ان المبنى هو صرخة للناس حتى يعوا كيف يمكن العيش في الحيز الذي نعيش فيه، واذا تحدثنا عن قاموس عناصر المبنى بشكل معماري يمكننا التطرق الى المشربيات والقبب والمواد المستعملة والنوافير والساحات وما وراء الشكل فان المبنى يحمل جمالا اخراً وفقط من يتجول يشعر ان فيه جمالية قريبة من السكينة والراحة". وأكد عبد ياسين:" الحقيقة اصابنا نوع من الخجل الايجابي، من كثرة المداخلات حيث تم التركيز على المشروع البيئي لدينا طيلة ايام المؤتمر ودائما يضربون مثلا عن مركزنا لدرجة اننا لم يكن لدينا وقتا ومتسعا لشرب القهوة من كثرة الاسئلة الموجهة لنا عن كيفية بناء المشروع البيئي، ونحن من طرفنا كنا نؤكد ان المشروع ساهم بشكل كبير الى احياء الذاكرة التراثية عند كل من يزور المبنى، وتحويل المركز الى مبنى مشاركة جماهيرية والمبني تحت خدمة كل القطاعات الجماهيرية ليبقى ماثلا امام الجميع والتعرف عليه عن كثب، وعلى خصوصيته". هذا ومن المتوقع ان يسافر طاقم المركز مرة اخرى نهاية الشهر الى فرنسا، حيث سيتسلم الطاقم جائزة أخرى في باريس وسيضم الطاقم مازن غنايم، رئيس بلدية سخنين، والدكتور حسين طربيه والمهندس عبد ياسين، وسيشاركون في محاضرات حول اهمية المركز البيئي.

سخنين: المركز البيئي  يفوز بجائزة دولية من مؤسسة

حصل المركز البيئي – سخنين على جائزة  مسابقة دولية، شاركت فيها 28 مؤسسة،  حيث صنف المركز كواحد من اهم خمسة مراكز ومشاريع في العالم آخذين بعين الاعتبار المعايير البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وتسلم جائزة المسابقة التي  نظمت في نيويورك الأسبوع الماضي، د. حسين طربيه ،مدير اتحاد « جودة البيئة لحوض البطوف» والمهندس عبد ياسين، المشرف والمخطط للمبنى البيئي في سخنين.

وقال ياسين: " زيارتنا الى الولايات المتحدة برعاية مؤسسة سيد للابحاث والتطوير جاءت بعد إبلاغنا بحصول اتحاد مدن جودة البيئةعلى جائزة المسابقة والتي اشتركت فيها 28 دولة في العالم، حيث اعتبروا أن مشروعنا الاخضر الجماهيري تم تصنيفه من اول خمس مشاريع بيئية رائدة في العالم، وتستحق التقدير والنشر والمتابعة؟
واضاف: صحيح ان المبنى هو بيئي واخضر ولكنه ايضا صرخة في التراث كونه تم بناؤه وفق معايير المجتمع العربي، وعدم ترك تراثنا العربي الجيد،  وهو ذا قيمة جمالية وفيها يشعر المواطن العربي الراحة والطمأنينة كونه يعيش في حيز خاص، والمبنى يحافظ على الكثير من المعاني الانسانية للمواطن العربي".

واضاف المهندس عبد ياسين: "كنا نواجه العديد من الأسئلة التي طرحها المشاركون في المؤتمر وأكدنا أن المبنى يرسخ الهدوء والسكينة والعلم ونؤكد ان المبنى هو صرخة للناس حتى يعوا كيف يمكن العيش في الحيز الذي نعيش فيه، واذا تحدثنا عن قاموس عناصر المبنى بشكل معماري يمكننا التطرق الى المشربيات والقبب والمواد المستعملة والنوافير والساحات وما وراء الشكل فان المبنى يحمل جمالا اخراً وفقط من يتجول يشعر ان فيه جمالية قريبة من السكينة والراحة".

وأكد عبد ياسين:" الحقيقة اصابنا نوع من الخجل الايجابي، من كثرة المداخلات حيث تم التركيز على المشروع البيئي لدينا طيلة ايام المؤتمر ودائما يضربون مثلا عن مركزنا لدرجة اننا لم يكن لدينا وقتا ومتسعا لشرب القهوة من كثرة الاسئلة الموجهة لنا عن كيفية بناء المشروع البيئي، ونحن من طرفنا كنا نؤكد ان المشروع ساهم بشكل كبير الى احياء الذاكرة التراثية عند كل من يزور المبنى، وتحويل المركز الى مبنى مشاركة جماهيرية والمبني تحت خدمة كل القطاعات الجماهيرية ليبقى ماثلا امام الجميع والتعرف عليه عن كثب، وعلى خصوصيته".  

هذا ومن المتوقع ان يسافر طاقم المركز مرة اخرى نهاية الشهر الى فرنسا، حيث سيتسلم الطاقم جائزة  أخرى في باريس وسيضم الطاقم مازن غنايم، رئيس بلدية سخنين، والدكتور حسين طربيه والمهندس عبد ياسين، وسيشاركون في محاضرات حول اهمية المركز البيئي.
 

التعليقات