مدرسة عربية في نتسيريت عيليت ستعتمد بالبداية على صفين أول وثاني

لجنة المعارف في الكنيست كان قد ناقشت قضية بناء مدرسة عربية في نتسيرت عيليت، وذلك بحسب طلب تقدمت به النائبة حنين زعبي، خاصة وأن وعدد الطلاب العرب قد تجاوز الـ 1900 طالب.

 مدرسة عربية في نتسيريت عيليت ستعتمد بالبداية على صفين أول وثاني

القائمة العربية المشتركة في بلدية نتسيريت عيليت تصر على افتتاح مدرسة

يواصل أعضاء بلدية نتسيريت عيليت العرب عن القائمة العربية المشتركة نضالهم من أجل إقامة أول مدرسة عربية في المدينة، حيث طالبوا الرئيس المعين، الكسندر جادلكينج، البدء في المشروع بموجب توصيات لجنة المعارف البرلمانية،  على تتجه الخطة لافتتاح مدرسة تعتمد على صفية أول وثاني تدشن هذه الصفوف بمدرسة قائمة لتكون حجر الاساس لمدرسة عربية شاملة، وقد تجاوز عدد الطلاب العرب في المدنية نحو 1900 طالب وطالبة في مختلف المراحل التعليمية.

وطرح أعضاء المجلس البلدي العرب، خلال جلسة للبلدية قضية مشروع المدرسة، حيث أوضح رئيس البلدية المعين، الكسندر جادلكينج، بأنه يتم التفكير في هذه المرحلة في البدء في إقامة مدرسة عربية في نتسيريت عيليت تعتمد بالبداية على صفين أول وثاني.

وتعقيبا على هذا الطرح، قال عضو بلدية نتسيريت عيليت عن حزب التجمع الوطني، الدكتور رائد غطاس إن:" قضية المدرسة هي مطلب قديم ونحن نناضل منذ سنوات لإنجازه، تواجد مدرسة عربية في نتسيريت عيليت هو حق لطلابنا العرب، كما هو معروف فرئيس البلدية المبعد "شمعون جابسو"  لم يترك مناسبة إلا وقد صرح بأنه يعارض إقامة مدرسة عربية، بدورنا كقائمة عربية في نتسيريت عيليت قمنا بعدة خطوات نضالية من أجل إقامة مدرسة عربية، ومنها تجنيد جمعيات مثل "شاتيل" ،وحقوق الإنسان، ومساواة ومنظمات قانونية أخرى من أجل اتخاذ خطوات عملية بما فيها التوجه للمحكمة العليا لإجبار وزارة المعارف والبلدية على إقامة هذه المدرسة ".

وتابع غطاس في حديثه لموقع "عرب 48" : " في السنة الماضية بناء  على طلب من النائبة حنين زعبي، بحث لجنة المعارف في الكنيست مشروع إقامة مدرسة عربية في نتسيريت عيليت في لجنة المعارف في الكنيست، وقد شاركنا نحن اعضاء البلدية العرب   في هذا البحث إلى جانب النواب العرب ومندوبين عن البلدية وممثلي، بدورها قامت اللجنة بتوصية للعمل من أجل إقامة مدرسة عربية ".

وأضاف غطاس : "سمعنا من إدارة البلدية الحالية أمور جيدة ومطمئنة حول أن التفكير يسير في البدء في إقامة مدرسة، وذلك بصفين أول وثاني في مدرسة قائمة ، لكن نحن لا نعول على مثل هذه الوعود والتصريحات، حيث ننتظر إجراء انتخابات لرئاسة البلدية، ومطلبنا الأساسي في هذه الانتخابات، هو إقامة مدرسة عربية في المدينة وتحقيق انجازات عديدة للسكان العرب ".

من جانبه، عضو البلدية عن حزب الجبهة، الدكتور شكري عواودة قال :" موضوع افتتاح المدرسة، هذا استمرار لنشاطنا المحلي والقطري، نحن كنا وما زلنا نعمل ونناضل من أجل السكان العرب في نتسيريت عيليت، ما ابداه رئيس البلدية الحالي، الكسندر جادلكينج، حول وعود جدية  للشروع في بناء مدرسة للعرب في المدينة، وأن تبنى على أساس الشروع   بصفين أول وثاني في مدرسة تابعة للبلدية أي مدرسة قائمة، فهذا أمر جيد بحاجة للتنفيذ الفوري".

وتابع الدكتور عواودة  حديثه لموقع "عرب 48":" هذه القضية نطالب بها منذ أن دخلنا في بلدية نتسيريت عيليت كقائمة مشتركة ، وهذا حق أساسي للسكان العرب في المدينة ، وطبعاً لا يمكن لنا أن ننكر جهود أعضاء الكنيست العرب الممثلين عن التجمع الوطني الديموقراطي وعن الجبهة الذين استمروا في المطالبة في الكنيست لتحقيق هذا الإنجاز للعرب في المدينة ".

تجدر الإشارة إلى أن لجنة المعارف في الكنيست كان قد ناقشت قضية بناء مدرسة عربية في نتسيرت عيليت، وذلك بحسب طلب تقدمت به النائبة حنين زعبي، التي عرضت  أمام اللجنة الحق الطبيعي في إقامة مدارس عربية حيثما يتواجد عرب، بالذات وأن نسبة العرب تبلغ 20%، وعدد الطلاب العرب قد تجاوز الـ 1900 طالب، وحوالي 30% من مجموع سكان المدينة.

كما وأضافت زعبي أنه وبالرغم من الإمكانيات العددية التي تمكن من بناء مدرسة عربية حكومية في نتسيرت عيليت، إلا أن سياسات العنصرية ما زالت حاجزا أمام المشروع، وما زال الطلاب العرب يعانون وذويهم في صعوبة الذهاب والإياب إلى المدارس في الناصرة. كما وطرحت زعبي امام اللجنة الإمكانيات المتوفرة امام الطالب العربي، إذ اما يلجأ الى مدرسة يهودية أو خاصة ليتحمل عبئ المصاريف أو التعلم في الناصرة المجاورة لنتسيريت عيليت وتحمل عبئ السفر والمصاريف سوية.

التعليقات