يافة الناصرة: دوار جديد يثير الجدل

أثار دوار بلدة يافة الناصرة حفيظة عدد من الشبان في البلدة، وذلك بسبب شكله وألوانه، حيث أن ألوان المجسم تنطبق مع ألوان علم "مثليي الجنس"، وشكل المجسم لا يمت بأي صلة للبلدة من ناحية الشكل والمضمون.

يافة الناصرة: دوار جديد يثير الجدل

أثار دوار بلدة يافة الناصرة حفيظة عدد من الشبان في البلدة، وذلك بسبب شكله وألوانه، حيث أن ألوان المجسم تنطبق مع ألوان علم "مثليي الجنس"، وشكل المجسم لا يمت بأي صلة للبلدة من ناحية الشكل والمضمون.

هذا وقد قام عيسى فايد واحمد خطيب بإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي تطالب بتغيير المجسم الهندسي على دوار مدخل يافة الناصرة، ويطالب مؤسسو الصفحة بتغيير جذري في كل مركبات الدوار والبحث عن أمور مهمة أكثر للبلدة منها الاهتمام في البنية التحتية وجمع النفايات دون الانحياز لأي شخص وفئة.


مراسل "عرب 48" قام بجولة في بلدة يافة الناصرة واستطلع الآراء حول الموضوع، حيث قال علاء خليلية: "أولاُ صحيح أن الدوار يثير الجدل في البلدة، وكما يدعي المجلس بأنه عمل فني لكي يعطي رونقا خاصا لمدخل البلدة، هذا الشكل لا يمت لبلدة يافة الناصرة بأي علاقة لا من ناحية عادات ولا تاريخ، هناك عدة فنانين ومبدعين في البلدة يستطيعون أن ينتجوا ما هو أجمل وأرقى من هذا الشكل، وبعيدا عن الشكل والألوان يستطيع المجلس أن يفعّل أهالي البلدة حتى يكسب ثقة المواطن في مشاركته بتطوير بلدته، هذا العمل ليس له أية علاقة بيافة ومركباتها ومجتمعها".

أما الشاب أحمد فايد  فقال: "إن الدوار له عدة أبعاد، الدوار هو في مدخل البلدة، والميزانية التي أنفقت على إقامة الدوار تبلغ 800 الف شيقل. هناك استغراب كبير من عدد من أهالي البلدة حول الأمر، ماذا أَضافت إقامة الدوار في يافة؟، أنظر إلى يمين الدوار ويساره فلا يوجد أي تغيير في المنطقة وهناك إهمال كبير في عدة أمور من قبل المجلس وأولها الدوار، حتى ألوانه ليس لها علاقة ببلدتنا، وهناك عدد كبير من الأشخاص الذين ربطوا هذه الألوان بألوان علم "مثليي الجنس" وهذا أمر معيب على من خطط ورسم المجسم".


 وتابع فايد قائلاً: "هناك الكثير من سكان البلدة الذين يقومون بالتوجه لنا حول المشاكل التي يواجهونها من ناحية البنى التحتية والنفايات والروضات، مشكلتنا ليست مع الألوان، المجسم وطريقة بناءه سنة 2013 بميزانية أكثر من مليون شيقل، كان على المجلس أن يقوم بما هو أكثر فائدة للبلدة، وعليه من جهة المجسم يجب أن يقوم المجلس بعمل استطلاع حول شكل المجسم وألوانه لأن المجلس يشدد على أن الألوان هي ألون قوس قزح، أهذه مشكلة المجلس؟".

 
هذا وقد عقب عضو مجلس يافة الناصرة عن قائمة وحدة يافة (ن) ماهر خليلية قائلاً: "بعد شهر من إنشاء الدوار كتبت صحيفة "مثليي الجنس" في تل ابيب أن بلدة يافة الناصرة تعلن تأييدها لمثليي الجنس في البلاد وذلك نظراً لألوان المجسم، وعليه نقول أننا نرفض رفضاً قاطعا هذه الألوان دينياً واجتماعيا. إن الدوار لا يمثل شعارا أو أي شيء يرمز إلى المجتمع العربي، بل يعكس على وجه آخر وهو غير لائق بأهل يافة الناصرة. بعد توجهات عديدة إلى قائمة وحدة يافة (ن) من قبل المواطنين للتدخل من أجل تغيير هذا المُجسَّم وإيجاد مُجسَّم بديل يلائم أهل يافة الناصرة خاصةً والمجتمع العربي عامةً، توجهنا بدورنا إلى إدارة المجلس المحلي بكل إخلاص ومد يد التعاون في جميع الأمور والمساعدة للرقي في العمل المهني من أجل مصلحة يافة الناصرة لأن يافة وأهلها تستحق الأفضل".

وتوجه "عرب 48" لمجلس يافة الناصرة المحلي لاخذ تعقيبه على الموضوع، لكن حتى اللحظة لم يصلنا اي تعقيب وسنرفقة فور رورده.

التعليقات