رباط عرب الداخل وأهل القدس يحبط إقتحام المستوطنين للأقصى

يشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات واعتداءات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه، وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني للأقصى.

رباط عرب الداخل وأهل القدس يحبط إقتحام المستوطنين للأقصى

 اضطرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، إلى إغلاق باب المغاربة أمام اقتحامات المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة لباحات المسجد الأقصى المبارك الذي يشهد تواجدًا مكثفًا من قبل المصلين والمرابطين.

ويشهد المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح تواجدًا مكثفًا للمرابطين والمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني، الأمر الذي دفع شرطة الاحتلال على ما يبدو لإغلاق باب المغاربة بوجه المستوطنين.

واحتجزت شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات احتجزت عددًا محدودًا من البطاقات الشخصية للوافدين للأقصى، فيما تتواجد عناصرها عند البوابات، وتحديدًا عند باب المغاربة من الخارج، ويتواجد في الداخل على بعد متر عددًا من ضباط الاحتلال.

وتواجد حراس الأقصى تواجدوا منذ ساعات الصباح داخل المسجد، يتقدمهم رئيس مجلس الأوقاف عبد العظيم سلهب الذي حيا المرابطين والمصلين على وقفتهم ونصرتهم للأقصى.

وتسود حالة من التوتر الحذر باحات الأقصى في ظل الدعوات اليهودية المتكررة لاقتحامه اليوم وبقية أيام عيد "العرش" العبري، منوهة الى أن نائب رئيس الكنيست "موشيه فيجلين" ومجموعة القيادة اليهودية أعلنوا عبر "الفيس بوك" عزمهم اقتحام الأقصى صباح غد الاثنين.

ودعت "منظمات الهيكل المزعوم" لتنظيم اقتحامات جماعية للأقصى، وإقامة بعض الصلوات التلمودية، مشيرين في مرفق الدعوة إلى أن المرحلة الآن هي مرحلة "الصعود إلى جبل الهيكل"، وهو الذي يسبق إقامة شعائر القرابين، وفق زعمهم.

ولفتت مؤسسة الأقصى إلى أن الدعوات اليهودية لاقتحام الأقصى كل أيام عيد "العرش" ما تزال مستمرة، مؤكدًة في الوقت ذاته على ضرورة تكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى، والرباط الدائم والباكر فيه للتصدي لتلك الاقتحامات والاعتداء على المسجد.

وفي السياق ذاته، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن الشرطة نشرت اليوم قوات معززة في محيط البلدة القديمة والحرم القدسي الشريف والأحياء الشرقية للقدس، تحسبًا لوصول آلاف اليهود إلى باحة حائط البراق، بمناسبة "مراسم بركة الكهنة" المقامة خلال أيام "عيد العرش" العبري.

وأفادت الإذاعة أن الشرطة أغلقت الشوارع المحيطة بالبلدة القديمة، وانها لن تسمح لليهود "بزيارة جبل الهيكل" وفق زعم الإذاعة ، فيما قالت مؤسسة الاقصى إن طائرة عمودية تحلق في هذه الأثناء في سماء المسجد الأقصى لترقب الأوضاع والتحركات على الأرض .

التعليقات