بحث يدعي: اللغة العربية تؤثر سلبا على النجاح في "البسيخومتري"

ادعى بحث إسرائيلي أن اللغة العربية تشكل عائقا أمام العرب في التحصيل في امتحانات "البسيخمتري، مع أن الطلاب العرب يشتكون من سوء الترجمة والصياغة الركيكة والمعقدة للامتحان.

بحث يدعي: اللغة العربية تؤثر سلبا على النجاح في

ادعى بحث إسرائيلي أن اللغة العربية تشكل عائقا أمام العرب في التحصيل في امتحانات "البسيخومتري، مع أن الطلاب العرب يشتكون من سوء الترجمة والصياغة الركيكة والمعقدة للامتحان.
البحث الذي أجراه المركز القطري للاختبار والتقييم بمشاركة باحثين من جامعة حيفا خلص إلى أن هناك فروقات شاسعة بين نجاعة قراءة النصوص بين المتحدثين بالعبرية والمتحدثين بالعربية، وأن معدل زمن قراءة نص بالعربية أطول من قراءة نص بنفس عدد الكلمات باللغة العبرية.
ويعزو البحث هذا الفرق بوجود لغة عربية محكية ولغة فصحى، ويقول أن الفرق بينهما شاسع، بل ويعتبر أن التمكن من اللغة العربية الفصحى يوازي تعلم لغة ثانية، ويعتبر أن صورة الحرف العربي أكثر تعقيدا من الحرف العبري، وأن كل ذلك من شأنه أن يؤثر على "تطوير آليات لغوية ضرورية للقراءة".
وحسب البحث فإن قراءة نص باللغة العربية أبطأ من العبرية مما يؤثر على القدرة على الفهم. ويشير القيمون على البحث أنه تم بمشاركة 119 طالبا نصفهم عرب، على مدى ثلاث سنوات، حيث خضعوا لاختبارات قراءة كلمات ونصوص بطريقة صامتة وجهرية.
وسيتابع "عرب 48" نتائج هذا البحث من خلال استطلاع أراء طلاب وباحثين ومهتمين في الشأن، فالتهمة توجه هنا للغة لا للترجمات أو الصياغات الضعيفة مع أنها لغة غنية وثرية بالمصطلحات وتوازي تعبيراتها أضعاف اللغة العبرية.
 

التعليقات