استجابة لتوجه النائب د. غطاس: ميزانية سنوية لحل مشكلة عكر الزيت

في أعقاب مطالبة ومتابعة النائب د. باسل غطاس (التجمع) قامت وزارات البنى التحتية، الزراعة والبيئة بتخصيص ميزانية سنوية بقيمة 1.6 مليون شيقل لحل مشكلة مياه عكر لمعاصر زيت الزيتون،

استجابة لتوجه النائب د. غطاس: ميزانية سنوية لحل مشكلة عكر الزيت

في أعقاب مطالبة ومتابعة النائب د. باسل غطاس (التجمع) قامت وزارات البنى التحتية، الزراعة والبيئة بتخصيص ميزانية سنوية بقيمة 1.6 مليون شيقل لحل مشكلة مياه عكر لمعاصر زيت الزيتون، والتي يعاني منها أصحاب المعاصر العرب، حيث يعتبر العكر مخلفات صناعية سامة وخطيرة جدا مشكلة مستعصية ولم تحل منذ عشرات السنين.

وتفاقمت الأزمة عندما شددت وزارة البيئة تطبيق القانون وقامت بإعطاء مخالفات لكل أصحاب المعاصر وفرضت عليهم غرامات عالية وحملتهم مسؤولية إيجاد حل لمشكلة العكر مما يجعلهم يتحملون أعباء قانونية ومالية ضخمة.

وستصرف الميزانية من خلال سلطة المياه التابعة لوزارة البنى التحتية عن طريق اتحادات المياه والصرف الصحي والمجالس الإقليمية والتي بدورها ستتنافس في الحصول على حصتها من الميزانية.

ويقتضي المشروع الجديد بسحب العكر يوميًا من داخل المعاصر في شاحنات سحب الصرف الصحي وتجميعها في الخزان الموجود في قرية عرابة بسعة مئة ألف متر مكعب أو برش العكر على بنى الشوارع التي يجري شقها من قبل الشركة الوطنية للطرق في البلاد - ماعتس، ضمن مساهمة بسيطة لأصحاب المعاصر عبر دفع جزء من التكلفة.

وكان النائب د. غطاس قد أثار الموضوع في اقتراح لجدول الأعمال في الكنيست وتابعها ببحث في لجنة الاقتصاد البرلمانية بحضور وفد من المزارعين العرب وأصحاب المعاصر، وبعدها أرسل رسائل إلى وزراء الزراعة والبيئة والبنى التحتية خلال العام الماضي لحثهم على معالجة مشكلة معاصر الزيتون في البلدات العربية وإيجاد حل دائم لهذه المشكلة.

 

التعليقات