الإعفاء من "البسيحومتري" يتطلب 5 وحدات "بجروت" بموضوعين أساسيين

بعد مخاض عسير وطويل تعلن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، التعديلات على شروط القبول للجامعات، لكن بحسب ما تسرب من الخطة فإن التغييرات ستكون طفيفة ونسبة قليلة فقط من المتقدمين للجامعات يمكن أن يتم إعفاؤهم من

 الإعفاء من

  بعد مخاض عسير وطويل تعلن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، التعديلات على شروط القبول للجامعات، لكن بحسب ما تسرب منها فإن التغييرات ستكون طفيفة ونسبة قليلة فقط من المتقدمين للجامعات يمكن أن يحصلوا على إعفاء من البسيخومتري.
التعديلات التي تمت بلورتها بمشاركة وزارة التعليم ومجلس التعليم العالي ولجنة رؤساء الجامعات ولجنة رؤساء المعاهد العليا، سيعلن عنها اليوم في مؤتمر صحفي يعقده وزير التعليم، شاي بيرون، وممثل عن رؤساء الجامعات، ويتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بشكل تدريجي ابتداء من السنة الدراسية 2015-2016
وذكرت صحيفة "هآرتس" أنه بموجب الخطة الجديدة سيتاح للطلاب الذين تقدموا لخمس وحدات "بجروت" في موضوعين أساسيين القبول للجامعات في معظم المواضيع بدون امتحان بسيخومتري. وحسب ما تسرب من الخطة فإن القبول للجامعات في معظم المواضيع يتطلب 5 وحدات بجروت في موضوعي الرياضيات واللغة الإنجليزية، وفي بعض مواضيع العلوم الاجتماعية والطبيعية سيتاح للطلاب القبول بـعلامة عالية بـ 4 وحدات رياضيات.
وفي المواضيع العلمية يتطلب القبول بدون بسيحومتري 5 وحدات في الفيزياء أو الكيمياء أو البيولوجيا. وفي المواضيع االهندسية يتطلب 5 وحدات في الفيزياء أو الكيمياء، بينما سيكون القبول للكليات والمعاهد منوطا بتقديم 4 وحدات بجروت في الإنجليزية والرياضيات.
وكانت القناة الثانية ذكرت يوم أول أمس أن اختبارات البجروت "التوجيهي" ستخضع هي أيضا لتعديلات وستصنف المدارس إلى ثلاث فئات بحسب نسبة نماذج الاختبار التي ألغيت نتيجة لشبهات بالغش، وستجرى الاختبارات في كل فئة بطريقة مختلفة حيث سيفرض على طلاب المدارس التي ألغيت فيها نسبة عالية من نماذج الاختبارات إجراء الامتحانات خارج المدرسة.
وكانت وزارة المعارف الإسرائيلية أعلنت قبل شهور أنها تعتزم تقليص الاعتماد على اختبارات "بسيخومتري" للقبول للجامعات وزيادة الاعتماد على اختبارات التوجيهي "بجروت" بعد إجراء تعديلات عليها.

 

التعليقات