توزيع مياه "عكر الزيت" بأساليب حديثة تخدم أصحاب المعاصر والأراضي

يأتي ذلك، بعد تدخل النائب باسل غطاس الذي أثار القضية في اقتراح لجدول الأعمال في الكنيست وتابعها ببحث في لجنة الاقتصاد البرلمانية بحضور وفد من المزارعين العرب وأصحاب المعاصر .

توزيع مياه

 بادر اتحاد المياه والصرف الصحي منطقة شفاعمرو بالتعاون مع وزارة البيئة وسلطة المياه، لتنفيذ مشروع جديد يقضي بسحب مياه عكر زيت من داخل المعاصر وتوزيعها على الأراضي بالشكل الصحيح، وذلك بحسب توصيات وزارة البيئة التي شددت على تطبيق القانون الذي يمنع سكب مياه العكر ضمن مياه المجاري، وقامت بإعطاء مخالفات لكل أصحاب المعاصر وفرضت عليهم غرامات عالية.

يأتي ذلك، بعد تدخل النائب باسل غطاس الذي أثار القضية في اقتراح لجدول الأعمال في الكنيست وتابعها ببحث في لجنة الاقتصاد البرلمانية بحضور وفد من المزارعين العرب وأصحاب المعاصر وبعدها أرسل رسائل إلى وزراء الزراعة والبيئة والبنى التحتية خلال العام الماضي لحثهم على معالجة مشكلة معاصر الزيتون في البلدات العربية وايجاد حل دائم لهذه المشكلة.

وفي حديث مع د. أحمد حجازي مدير إتحاد المياه في شفاعمرو والذي بدأ بتنفيذ مشروع توزيع مياه عكر الزيت بحسب توصيات وزارة البيئة في عدد من بلدات الاتحاد قال: "ضمن سلم الأولويات التي يقوم بها اتحاد المياه هي المحافظة على البيئة، وبما أن مياه العكر تشكل خطرا على البيئة في حالة تم توزيعها بالشكل غير الصحيح، بدأنا بتنفيذ مشروع جديد لتوزيع مياه عكر الزيت بحسب توصيات وزارة البيئة، بالتعاون مع عدد كبير من أصحاب المعاصر وبالتعاون مع سلطة المياه ووزارة البيئة وقسم الصحة، وقد لقي المشروع ترحيبا من أصحاب المعاصر".

أما د. توما عبود من وزارة البيئة فقد أشار إلى أن "وزارة البيئة كانت قد توجهت لوزارة الزراعة وسلطة المياه بهدف منح إتحاد المياه مسؤولية سحب مياه العكر وتوزيعها على الأراضي بالشكل الصحيح، وقد شارك عدد كبير من المعاصر في المشروع خاصة وأن هذه السنة هي الأولى لتنفيذه، في حين كان رفض من بعض اصحاب المعاصر الذين مع الأسف قاموا بتوزيع العكر بشكل غير قانون وتعرضوا لغرامات مالية من قبل وزارة البيئة، ونؤكد بأنه في حالة تم التوزيع بشكل سليم فإن الأراضي الزراعية ستتطهر من البكتيريا ويعتبر مياه العكر سماد ولكن بشرط ان يكون توزيعه بالشكل الصحيح".

ومن جانبها ذكرت أحلام صليبا مديرة قسم البيئة وصحة الجمهور في اتحاد المياه- شفاعمرو إلى أن" للمشروع أهمية بيئية كبيرة ذلك أن العكر يضم مواد سامة من الممكن أن تتسبب بأضرار للبيئة، وقد جاء هذا المشروع ليخدم أصحاب المعاصر الذين لا يجدون حل في كيفية التخلص من مياه العكر، وبدورنا توجهنا لأصحاب المعاصر لتوزيع نشرات توعية عن مخاطر مياه العكر في حالة وصولها لمحطات معالجات المياه".

النائب غطاس: تخصيص ميزانية سنوية بقيمة 1.6 مليون شيكل لحل مشكلة مياه عكر لمعاصر زيت الزيتون والتي يعاني منها أصحاب المعاصر العرب

وأشار النائب بالكنيست عن حزب التجمع الوطني الدكتور باسل غطاس إلى أنه تم المباشرة بالمشروع في أعقاب الطلب والمتابعة من قبل مكتبه، إذ قامت وزارات البنى التحتية، الزراعة والبيئة بتخصيص ميزانية سنوية بقيمة 1.6 مليون شيكل لحل مشكلة مياه عكر لمعاصر زيت الزيتون والتي يعاني منها أصحاب المعاصر العرب.

ويعتبر العكر مجاري صناعية سامة وخطيرة جدا مشكلة مستعصية ولم تحل منذ عشرات السنين". وتابع:" تفاقمت الأزمة عندما شددت وزارة البيئة تطبيق القانون وقامت بإعطاء مخالفات لكل أصحاب المعاصر وفرضت عليهم غرامات عالية وحملتهم مسؤولية ايجاد حل لمشكلة العكر مما يجعلهم يتحملون أعباء قانونية ومالية ضخمة".

وأختتم: "ستصرف الميزانية من خلال سلطة المياه التابعة لوزارة البنى التحتية عن طريق اتحادات المياه والصرف الصحي والمجالس الإقليمية والتي بدورها ستتنافس في الحصول على حصتها من الميزانية، ويقتضي المشروع الجديد بسحب العكر يوميًا من داخل المعاصر في شاحنات سحب الصرف الصحي وتجميعها في الخزان الموجود في قرية عرابة بسعة مئة ألف متر مكعب أو برش العكر على بنى الشوارع التي يجري شقها من قبل الشركة الوطنية للطرق في البلاد- ماعتس، ضمن مساهمة بسيطة لأصحاب المعاصر عبر دفع جزء من التكلفة.

التعليقات