المتابعة تحذر من تداعيات أحداث أبو سنان على المجتمع العربي

دعت إلى التعقل ورص الصفوف والوحدة لوأد الفتن وتجاوز التحديات التي تعصف بالمجتمع، وشددت على ضرورة تهدئة الخواطر وإصلاح ذات البين واعتماد لغة الحوار والتسامح بعيدا عن العنف.

المتابعة تحذر من تداعيات أحداث أبو سنان على المجتمع العربي

حذرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية من تداعيات الأحداث التي تشهدها قرية أبو سنان على مجمل العلاقات والنسيج الاجتماعي بالمجتمع العربي في الداخل، ودعت إلى التعقل ورص الصفوف والوحدة لوأد الفتن وتجاوز التحديات التي تعصف بالمجتمع، وشددت على ضرورة تهدئة الخواطر وإصلاح ذات البين واعتماد لغة الحوار والتسامح بعيدا عن العنف.

 وكانت اللجنة قد اجتمعت عصر، اليوم السبت، في مقرها بمدينة الناصرة، للتشاور والتباحث في العديد من القضايا الحارقة التي تعصف بالمجتمع العربي، حيث أدرج على جدول أعمالها بحث آليات انتخاب رئيس اللجنة، وفي ظل تطورات الأحداث في ابو سنان تقرر نقل الجلسة إلى مجلس القرية والسعي إلى تهدئة الخواطر.

الشيخ صلاح: نعمل على تهدئة الخواطر وإطفاء فتيل الفتنة التي أشعلت بالقرية

 وقد قال رئيس الحركة الاسلامية الشيخ رائد صلاح في كلمته أمام الحضور : 'ما يحصل في قرية أبو سنان هو خطير جدا، ولتدرأك ما يحصل ومن أجل تطويق الشجار قررنا إلغاء الجلسة ونقلها إلى قرية أبو سنان  لنساهم في تهدئة الأوضاع، فالوضع في القرية لا يحتمل منا الانتظار والنظر من بعيد حيال ما يحصل، ومسؤوليتنا جميعا أن نتواجد بالقرية لكي نعمل على تهدئة الخواطر وإطفاء فتيل الفتنة التي أشعلت بالقرية ' .

الصانع: يجب التصرف بحكمة ومسؤولية حتى لا يتفاقم الوضع

وفي حديث مع المحامي ورئيس لجنة العنف المنبثقة عن لجنة المتابعة طلب الصانع : 'المسؤولية تتطلب وتستوجب وتفرض على قيادة المجتمع العربي التواجد في قرية أبو سنان لاحتواء هذه الفتنة وإخمادها، علينا أن نبذل كل جهدنا لإيقاف هذه الفتنة وأن نحافظ على النسيج الاجتماعي بالقرية.

وأضاف الصانع: 'الوضع  في غاية الخطورة بالقرية، لقد تواجدت هناك والوضع قابل للانفجار في أي لحظة، لذا يجب علينا كقيادة عربية أن  تدارك الأحداث ونقوم في تهدئة الأمور والتصرف بحكمة ومسؤولية حتى لا يتفاقم الوضع، وادعو جميع الشبان  الامتناع عن نشر أي كلمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي من شأنها إشعال فتيل الفتنة'.

النائب صرصور: علينا أن لا نصف المشكلة التي تحدث في أبو سنان على أساس طائفي، وأنه من الخطأ التعامل مع الأحداث في هذا السياق

 من جانبه، قال النائب إبراهيم صرصور لـ 'عرب '48 : ' من المؤسف أن تصل الأوضاع إلى هذا الحد وعلينا جميعا تقع مسؤولية تطويق الأحداث والسعي للتهدئة ومنع الانزلاق، علينا أن لا نصف المشكلة التي تحدث في أبو سنان على أساس طائفي، أنه من الخطأ التعامل مع الأحداث في هذا السياق، ما يحصل هناك هو مشكلة العنف المستشري في المجتمع العربي، وأكد أن المؤسسة الاسرائيلية معنية في تأجيج المشاكل داخل المجتمع العربي، ضمن مخططاتها لشرذمة المجتمع وزرع بذور الفتنة وتفريقه لطوائف'.

عبد الفتاح: لدينا هذه الآفات ونتحمل المسؤولية كقيادات وكمجتمع، لكن المؤسسة الاسرائيلية تغذي هذ الآفات تشجعها وتوفر البيئة لتطورها وتمتنع عن لجم العنف والجريمة وتشجع فوضى السلاح ليوظف في الاقتتال الداخلي

أما أمين عام حزب التجمع الوطني الديموقراطي، عوض عبد الفتاح قال: 'ما يحصل في أبو سنان هو استمرارا لحالة العنف المستشري في المجتمع العربي، وهذا الأمر يحصل كنتيجة طبيعية لسياسات الاقصاء والتهميش التي تعتمدها المؤسسة الإسرائيلية والتي تغلق الباب أمام المجتمع العربي الفلسطيني بالداخل، ويأتي في سياق سياسات التفرقة والتقسيم التي توظفها المؤسسة الاسرائيلية لضرب النسيج الاجتماعي للعرب'.

 وأضاف عبد الفتاح لـ 'عرب 48' : 'طبعا نحن لدينا هذه الآفات ونتحمل المسؤولية كقيادات وكمجتمع، لكن المؤسسة الاسرائيلية تغذي هذ الآفات تشجعها وتوفر البيئة لتطورها وتمتنع عن لجم العنف والجريمة وتشجع فوضى السلاح ليوظف في الاقتتال الداخلي، وفي مثل هذه الظروف علينا رص الصفوف والعمل الجماعي للتهدئة والصلح بين أبناء المجتمع الواحد في أبو سنان'.

 وخلص إلى القول: ' لا بد أن يكون هناك سياسات جذرية واستراتيجيات عمل للتصدي ووقف هذا الانحدار نحو العنف الداخلي، لأن المجتمع المقهور حين يعجز أن يواجه الأغلبية المهيمنة يحول العنف إلى داخل المجتمع، لذا نحن للتنبه والتيقن من هذه المخططات السلطوية وتكاتف الأيادي وإعادة توحيد صفوفنا وبناء مؤسساتنا من أجل إنهاء  مشهد العنف'.

التعليقات