الكتل العربية الثلاث تجتمع لبحث تداعيات تقديم الانتخابات و"قانون القومية"

للمرة الأولى منذ عام، تعقد الكتل العربية الثلاث الممثلة في الكنيست اجتماعاً في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، في مكتب كتلة القائمة العربية الموحدة في الكنيست لبحث التطورات الأخيرة واحتمال التوجه نحو انتخابات مبكّرة

الكتل العربية الثلاث تجتمع لبحث تداعيات تقديم الانتخابات و

للمرة الأولى منذ عام، عقدت الكتل العربية الثلاث الممثلة في الكنيست اجتماعاً في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، في مكتب كتلة القائمة العربية الموحدة في الكنيست لبحث التطورات الأخيرة واحتمال التوجه نحو انتخابات مبكّرة، علمًا أن الاجتماع كان مقررا سلفاً لبحث ما يسمى 'قانون القومية' وتداعياته على المواطنين العرب.

ويأتي هذا الاجتماع تزامناً مع فشل مفاوضات الائتلاف الحكومي، أمس الأثنين، واحتمال حل الكنيست، غدا الأربعاء، ومن أجل المباشرة في مفاوضات لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة تجمع كافة الاحزاب العربية لمواجهة قانون رفع نسبة الحسم إلى 3.25%. 

إبراهيم صرصور:لا مبرّر أخلاقي أو وطني أو ديني لاستمرار التشرذم

وقال رئيس كتلة القائمة العربية الموحدة، النائب ابراهيم صرصور، لـ”عرب ٤٨”، إن “كل المؤشرات تشير إلى أن إسرائيل تتجه إلى انتخابات مبكّرة في شهر آذار(مارس) من العام ٢٠١٥، وفي حال صادقت الحكومة على حل الكنيست سيتم التصويت على القرار للمرة الأولى والثانية والثالثة، وبذلك ستكون الانتخابات بتاريخ ١٧٣٢٠١٥”.

وحول المساعي لتشكيل كتلة عربية واحدة مشتركة لخوض الانتخابات في قائمة واحدة، قال صرصور: “لا يوجد مبرّر أخلاقي أو وطني أو ديني لاستمرار هذا التشرذم بين الأحزاب العربية، وعليه هنالك ألف سبب وسبب لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة”.

وأضاف حول الدوافع لتشكيل قائمة واحدة أن “السبب الأول هو رفع نسبة الحسم، أمّا السبب الثاني فهو تنامي قوة اليمين المستمرة في إسرائيل، ممّا يشدّد على أهمية وجود قائمة عربية مشتركة لمواجهة التحدّيات التي يفرضها هذا اليمين على الجماهير العربية”.

أمّا بالنسبة للسبب الثالث، قال صرصور، إنه “ في حال كانت نية من رفعوا نسبة الحسم تقليل التمثيل العربي في الكنيست، فعلينا أن نثبت العكس، وأن نرفع تمثيلنا، وإذا كان هنالك ١١ نائبا عربيا في الكنيست اليوم، فمن خلال قائمة مشتركة نستطيع رفع هذا العدد إلى ١٥ و ١٦ نائباً”.

وأضاف: “في ظل انقسام الأحزاب الإسرائيلية الواضح بين يمين ووسط، علينا التوحّد واستغلال هذا الشرخ الموجود لتمثيل أقوى للجماهير العربية”.

أيمن عودة: سنخوض الانتخابات إمّا بقائمة واحدة أو اثنتين

من جانبه، قال سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، المحامي أيمن عودة، لـ”عرب ٤٨”، إن “التوجه إلى انتخابات مبكّرة في الأشهر اللأولى من العام ٢٠١٥ بات شبه مؤكد، ويبدو أن نتانياهو قد وصل إلى هذا القرار وهو الذي يقود نحو انتخابات”.

وعن قائمة مشتركة، قال عودة، إن “المطلوب هو تشكيل أوسع تحالف ممكن، وعلى هذا ستجتمع الكتل العربية، من أجل الاتفاق على أكبر ائتلاف ممكن، وأعتقد أن هذا الأمر سيتم قريباً جداً”.

وأضاف: “برأيي، معادلة الثلاث قوائم يجب أن تنتهي، فنحن سنخوض الانتخابات إمّا بقائمة مشتركة، أو بقائمتين مرتبطتين بفائض أصوات، وفي الحالتين فإن التوصل إلى اتفاق هو أمر”.

وعن التغييرات التي كان متفق عليها داخل كتلة الجبهة البرلمانية في ظل احتمال حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكّرة، واستقالة النائبين محمد بركة وحنا سويد ليدخل مكانهما كل من أيمن عودة ونبيلة اسبنيولي، قال عودة إن “الأفضل في هذه الحالة هو التوجّه نحو انتخابات داخلية في الجبهة والحزب، والمخوّل في حسم هذا الموضوع هو المجلس القطري للجبهة”.

 

التعليقات