شفاعمرو: مشاركة النساء والشبيبة في سيرورة إعداد الخارطة الهيكلية

تواصل بلدية شفاعمرو عملها المكثف على إعداد الخارطة الهيكلية الشاملة، والتي كانت قد بدأته مع بداية العام،

شفاعمرو: مشاركة النساء والشبيبة في سيرورة إعداد الخارطة الهيكلية

تواصل بلدية شفاعمرو عملها المكثف على إعداد الخارطة الهيكلية الشاملة، والتي كانت قد بدأته مع بداية العام، بالتعاون مع مكتب التخطيط المعتمد وبمشاركة الجمهور الشفاعمري ومهنيين مختصين.

وضمن سيرورة العمل على الخارطة، تواصل البلدية إشراك الجمهور بكافة فئاته. وفي هذا الإطار تم تنظيم لقاء موسع مع مجموعة نسائية وأخرى شبابية، وذلك يوم الثلاثاء الفائت 2/12/2014، بمشاركة رئيس البلدية أمين عنبتاوي وبتوجيه وتركيز كل من مخططة المدن عنات بركائي-نيفو ود. هناء حمدان صليبا- مخططة مدن ومستشارة الرئيس بما يخص الخارطة الهيكلية.

وتأتي هذه اللقاءات بعد أن كانت البلدية قد نظمت لقاء مفتوحا لإشراك الجمهور، يوم 11/9/2014 والذي حضره العشرات من الأهالي، إلا أنه لم يشمل التمثيل الملائم لفئتيّ الشباب والنساء، ومن هذا المنطلق ونظرا لضرورة ضمان إشراك الصوتيّن الشبابي والنسائي، قرر طاقم العاملين في الموضوع وبدعم وتعاون من رئيس البلدية تنظيم هذه اللقاءات، نظرا لأن النساء والشباب غالبا ما يستخدمان الحيز العام أكثر من باقي فئات الجمهور، كما ويلامس الاحتياجات المختلفة بشكل يومي والمتعلقة بكافة الفئات، كالأطفال والكبار في السن وغيرهم.

أما عن لقاء مجموعة الشباب، فقد شمل العشرات من الشباب والشابات من كافة أطياف البلد  وقد أبدى المشاركون اهتماما كبيرا في الموضوع، الأمر الذي ظهر من خلال تعاملهم الجدي وتفاعلهم الإيجابي في النقاش وطرحهم للاحتياجات والقضايا المركزية التي يعاني منها جمهور الشبيبة في البلد، مثل عدم الشعور بالأمان في الحيز العام المتمثل في الحارة أو الشارع أو ما وجد من أماكن عامة، الحاجة لوجود أماكن عامة آمنة لقضاء أوقات الفراغ والمناسبة لكافة أيام السنة، الحاجة لوجود مراكز رياضية ونواد وغير ذلك.

أما فيما يتعلق بمشاركة النساء، فقد شددن على أهمية هذا اللقاء وعلى ضرورة التواصل مع النساء وإتاحة الفرصة أمامهن للتعبير عن آرائهن بهذا الموضوع وبمواضيع أخرى.

 وبخصوص الخارطة الهيكلية فقد شددت النساء على أهمية تطوير الأحياء المختلفة بالإضافة للتطوير العام في البلد، نظرا لوجود احتياجات ومتطلبات لكل حي يجب العمل على تحقيقها ومتابعتها، مثل أن تكون الشوارع آمنة للأطفال، ضرورة تطوير نظام يضمن تطبيق القانون من قبل المواطنين والحد من التصرف كل حسب مصلحته الخاصة دون مراعاة المصلحة العامة، ضرورة وجود خدمات في الأحياء كالنوادي والحدائق. وبالإضافة للاستثمار في الأحياء فأكدت النساء على ضرورة العمل بشكل عام لتحسين جودة الحياة في البلد وزيادة الشعور بالأمان والانتماء.

وفي حديث مع هناء حمدان – صليبا حول أهمية اللقاءات، قالت: 'إن اللقاءات مع النساء والشبيبة كانت خطوة مهمة ومثيرة جدا، حيث برز اهتمامهم بالموضوع واكتراثهم للبلد ولمصلحة أهلها، كما وكان ملفت للانتباه وعيهم لاحتياجاتهم واحتياجات الفئات الأخرى، وهذا مهم جدا لتطوير الخارطة الهيكلية التي يجب أن توفّر حلولا لاحتياجات الحقل'.

التعليقات